رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. افتتاح «دافوس العالمي للروبوت» في بكين بمشاركة 150 شركة عالمية

النبأ

افتتح، اليوم الجمعة، بالعاصمة الصينية بكين، المؤتمر العالمي للروبوت للعام 2016 بمشاركة حوالي 150 شركة عالمية شهيرة بصناعة الروبوتات.

ووفقا للمنظمين، فإن حدث هذا العام ينقسم إلى 3 أجزاء: المنتدى الرئيسي، ومعرض الروبوتات العالمي العام 2016، ومسابقة الروبوت العالمية للعام 2016. 

وتنافست كبار الشركات العالمية في عرض ابتكاراتها في مؤتمر الروبوت الذي افتتح اليوم ببكين، وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني «ليو ياندونغ» في حفل الافتتاح، إن "عدد الروبوتات المستخدمة في الصين يجعلها واحدة من كبرى البلدان في العالم، غير أن الأكاديميين الصناعيين يتعين عليهم العمل على الابتكار والابداع".

وحث «ليو» القائمين على هذه الصناعة على استغلال الإمكانيات التكنولوجية المتاحة ومواصلة تنفيذ مبادرة "الابتكار والريادة الشاملة" للحكومة وتحسين جودة تلك الصناعة وكذا مهارات القوى البشرية العاملة في هذا المجال.

ويعقد الحدث تحت شعار "الابتكار المشترك والتقاسم والربح للجميع وبدء العصور الذكية" تحت رعاية حكومة بلدية بكين ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا وتنفيذ المعهد الصيني الإلكترونيات ولجنة بلدية بكين للاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات.

ودعا المنتدى الذي يشبه إلى حد كبير منتدى دافوس خبراء ورواد أعمال من الصين وألمانيا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية لإجراء تبادلات ومناقشات أكاديمية حول مختلف القضايا المتعلقة بصناعة الروبوتات بما في ذلك البحث العلمي وطرق واستراتيجيات التطوير الفني ووضع السياسات.

وأشار المنظمون إلى أن أكثر من 300 خبير أجنبي ومحلي بما في ذلك رئيس الاتحاد الدولي للروبوتات جوي جيما ورئيس جمعية الروبوت اليابانية اتوسو تاكانيشي وأعضاء من مؤسسات وجمعيات دولية من 11 دولة يشاركون في الحدث.

وسيعقد 20 منتدى «فرعيًا» حول مجالات متعلقة بالروبوت مثل الذكاء الصناعي والروبوت الطبي والمركبات الذكية من دون قائد والطائرات من دون طيار.

وعرض في قسم مسابقة الروبوت العالمية روبوتات مختلفة بما في ذلك شبيه بالإنسان يقوم برسم الخط الصيني التقليدي وروبوتات أخرى مرافقة تتسم بخاصية التفاعل البشري وتقضي للانسان احتياجاته المختلفة من تعليم ونظافة وطبخ ومؤانسة وروبوتات أخرى مسرحية. 

كما عرض بنفس المعرض روبوت واقع افتراضي على هيئة كبسولة يعطي لراكبه نفس شعور قطار الرعب في الملاهي فضلا عن روبوتات تستخدم في المصانع بديلة عن العمالة البشرية التي باتت مكلفة في الصين وروبوتات تتمتع بخاصية الارتداء لمساعدة ذوي الحالات الخاصة على التغلب على إعاقاتهم.