رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترس من عادات عطلة نهاية الأسبوع السيئة!

عطلة نهاية الأسبوع-
عطلة نهاية الأسبوع- صورة تعبيرية


عطلة نهاية الأسبوع هي الحلم الجميل، الذي ينتظره الموظف طوال الأسبوع؛ لأنها تكون فرصة جيدة للحصول على بعض الراحة والقيام ببعض النزهات والزيارات العائلية، ولكن هذا الحلم قد يتحول إلى كابوس مخيف في ليلة العطلة، إذا لم تستطع النوم لتستيقظ في الصباح للذهاب للعمل في أول أيام الأسبوع.


ونشر تقرير أجنبي حول عادات عطلة نهاية الأسبوع بعض النصائح؛ من أجل الاستمتاع بالإجازة وتحقيق الهدف المنشود منها وهو الراحة، مشيرًا إلى أن الدراسات أظهرت أن بعض الأنشطة التي تقوم بها في عطلة نهاية الأسبوع، يمكن أن تتسبب في تدمير نومك لمدة أسبوع كامل.


ووفقًا لخبراء النوم في معهد كاتولينسكا السويدي، فإنه يجب وجود جدول للنوم يتم تنفيذه بدقة، طوال أيام الأسبوع، فالنوم في وقت متأخر، مع قيلولة طويلة وقت الظهيرة، يعني أنك لن يكون لديك رغبة للنوم المنتظم، طوال الأسبوع، مشيرين إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الراحة، وخاصة ما قبل النوم.


كما كشفت دراسة من جامعة ولاية الآبالاش في ولاية كارولينا الشمالية، عن أن التدريبات الصباحية على وجه الخصوص هي مثالية لتحقيق أفضل نوعية للنوم كل ليلة، حيث تمنحك نحو 75% أكثر من النوم العميق، من الذين لا يمارسون تمارين رياضية، لافتة إلى أنه يجب أن لا تقل مدة ممارسة تلك التمارين الرياضية عن 10 دقائق فقط من النشاط.


وشملت النصائح التي يذكرها التقرير عدم الإفراط في مشاهدة التلفزيون، خاصة في فترة العطلة، التي يمكن أن يستغلها البعض لمشاهدة التلفاز بشكل أكبر، حيث يؤثر التلفاز في درجة انتباه العقل، ويجعل من الصعب إيقافه أو السيطرة عليه عند النوم، وكانت بعض الدراسات أظهرت في وقت سابق أن من يقتصر في مشاهدة التلفزيون ينام لفترة أطول وبشكل أفضل، وعلى العكس فمن يشاهد التلفاز لفترات طويلة، يظل عقله منتبها، ما يعني عدم حصوله على الراحة الكاملة خلال فترة النوم.