رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تنام تلك الحيوانات؟

النعامة- أرشيفية
النعامة- أرشيفية


النوم ضروري للحصول على ما يكفي من الراحة والتغذية، كما أنه يساعد على نمو الجسم، سواء كان ذلك للإنسان أو الحيوانات، ورغم أن الأمر يبدو طبيعيًا بالنسبة للبشر وكثير من الحيوانات على حد سواء، إلا أن الأمر مختلف عند بعض أنواع الحيوانات، التي تحصل على النوم بطريقة وشكل مختلف، ولكنها تظل على قيد الحياة، وفيما يلي بعض من تلك الحيوانات:ـ


1) النعامة: تنام النعامة وعيونها مفتوحة مع سقوط الرأس لأسفل كل 15 دقيقة، سرعان ما بعدها تنهض، وتحصل النعامة على 6 ساعات من النوم فقط.


2) حصان البحر: يمكن أن يعيش هذا الحيوان لمدة تصل إلى 84 ساعة متواصلة دون نوم، بحثًا عن مصادر الغذاء، ولكنه في الوقت نفسه إذا أسلم نفسه للنوم، فإنه لا يمكن أن يستيقظ قبل 19 ساعة على الأقل!


3) الماعز: من الحيوانات "خفيفة النوم" وتستيقظ بشكل تام لأقل حركة، وتحصل على النوم لمدة 5 ساعات فقط يوميًا.


4) الأفيال: تنام خلال النهار في قيلولة لمدة 15 دقيقة فقط، وهي واقفة على أقدامها، ولكنها تذهب في سبات عميق في الليل لمدة ما بين 4: 6 ساعات.


5) الخراف: يمكنها النوم من 4 : 6 ساعات في الليل كل يوم، ويمكنها قضاء باقي الوقت من اليوم نشيطة دون مشاكل.


6) الأبقار: تحصل على غفوات متقطعة أثناء النهار يصل مجموعها لـ4 ساعات فقط يوميا، ولكنها تظل متأهبة طوال الليل لأي حالة خطر.


7) الحمير: رغم أنه يُضرب بها المثل في كثرة العمل طول النهار، إلا أن كل ما تحصل عليه في الليل ثلاث ساعات من النوم المتواصل.


8) الغزال: ويحصل على ثلاث ساعات من النوم في الليل يوميًا، ويقضي اليوم في استكشاف المناطق المحيطة به.


9) الحصان: وهو حيوان له قدرة غريبة على النوم في وضع الوقوف دون مشاكل، ويحصل على قيلولة لمدة 15 دقيقة في النهار بتلك الطريقة، وساعتين ونصف يوميًا أثناء الليل.


10) الزرافة: من النادر أن ترى صورة لنوم الزرافة؛ بسبب الطول الفارع لها، ولكنها في الواقع تحصل على ساعتين نوم بالليل، وقيلولة لمدة 5 دقائق فقط بالنهار.