رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخر تطورات معركة تحرير الموصل العراقية.. تحديث مستمر

قوات عراقية تتجه
قوات عراقية تتجه نحو الموصل

يعرض موقع النبأ، في سياق تغطيته لأخبار العراق، اليوم، الإثنين، آخر تطورات العملية العسكرية للقوات العراقية لتحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابي، والتي بدأت فجر اليوم، بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة .  

تدمير الخطوط الدفاعية لـ"داعش "بالموصل

ذكرت وسائل الإعلام العربية والدولية في سياق تغطيتها حول أخبار العراق، اليوم، الإثنين، أن القوات العراقية المشتركة، شرعت في تدمير الخطوط الدفاعية لتنظيم "داعش" الإرهابي، وتتقدم على محاور العمليات باتجاه أهدافها المرسومة بعملية تحرير نينوي التي انطلقت فجر اليوم.

وأشارت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة، إلى أن قوات الفرقة التاسعة بالجيش كبدت داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، ووصلت إلى مشارف قضاء الحمدانية جنوب شرقي الموصل، وقطعت مسافة 18 كيلومترا بهذا الاتجاه. 

السيطرة على 9 قرى 

وذكرت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة القوات المشتركة ، أن القوات العراقية سيطرت على 9 قرى في محور الخازر الذي يبعد 15 كيلومترا شرقي، ومركز ناحية النمرود وتتقدم باتجاه قضاء الحمدانية، ووصلت قوات "البيشمركة" الكردية مفرق قضاء الحمدانية، وحررت قرية "باصخرة" وتحاصر قرية "بدنة الكبرى" و"شيخ أمير".

وأوضحت مصادر عسكرية كردية، أن استعادة قرى الخازر ستمهد لاستعادة مركز قضاء الحمدانية المهم في عملية تحرير مدينة الموصل، مؤكدة عدم وجود خسائر في صفوف البيشمركة التى تقوم بعملية تطهير لعدد من القرى المحيطة بالموصل. 

قائد مكافحة الإرهاب يطالب سكان الموصل بعدم النزوح

طالب قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، الفريق عبد الغني الأسدي من أهالي مدينة الموصل، البقاء بمنازلهم وعدم مغادرتها أو النزوح من المدينة خلال عملية الموصل التي انطلقت فجر الاثنين. 

وطمأن الأسدي، في تصريح صحفي نقلته وسائل الإعلام العراقية، أهالي الموصل، قائلا "إن ممرات آمنة ستخصص لدى وصول القوات إلى مشارف مدينة الموصل لتأمين خروج المدنيين".

ودعا الأسدي سكان الموصل إلى "التعاون استخباريا مع القوات العراقية المشاركة في عملية التحرير".

مقتل قيادي في تنظيم "داعش"  

قُتل قيادي بارز في تنظيم "داعش" الإرهابي، اليوم، الإثنين، خلال عملية تحرير الموصل  التي انطلقت فجر اليوم.

وذكرت خلية إعلام "الحشد الشعبي" أن القيادي في داعش أحمد خطاب عمر المسؤول الأمني عن القطاع الجنوبي بولاية نينوى في التنظيم قتل في المعارك الجارية في منطقة "الحود"، مشيرة إلى أن قوات الحشد لم تتحرك في العمليات البرية حتي الآن، وشرعت في عملية قصف مدفعية وصاروخية لمواقع داعش.

ولفتت مصادر محلية بالموصل، إلى أن شبكات التليفون المحمول عادت إلى الخدمة بمدينة الموصل مع توفير خاصية الاتصالات المجانية دعمًا لتعاون سكان المدينة مع القوات المسلحة العراقية، مؤكدة توقف شبكة الاتصالات اللاسلكية المركزية الخاصة بتنظيم داعش في الموصل بعد قصف أهم مقراتها بالمدينة فجر اليوم.