ads

اخبار سوريا اليوم السبت 15 اكتوبر 2016

النبأ
ads

كوكب محسن

تبدأ اليوم بمدينة لوزان السويسرية اجتماعات موسعة بشأن سوريا يشارك فيها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركيا والسعودية وقطر فيما انضم اليهم بدعوة خاصة مصر والعراق واخيرا ايران، في وقت تصاعدت فيه حدة الاشتباكات على الاراضي السورية لتحصد ارواح 45 شخصا حصيلة امس فقط، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم السبت 15 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

 اخبار سوريا .. مقتل 20 شخصا في انفجار سيارة ملغومة قرب نقطة تفتيش على الحدود السورية التركية 
قتل 20 شخصا على الأقل أغلبهم من مقاتلي المعارضة السورية في تفجير سيارة ملغومة أمس قرب نقطة تفتيش قريبة من معبر باب السلام على الحدود السورية مع تركيا في شمال سوريا، بحسب ما ذكر شاهدان.
وقال الشاهدان إن الانفجار وقع قرب نقطة التفتيش التي تحرسها جماعة الجبهة الشامية التابعة للجيش السوري الحر بالقرب من موقف للسيارات على بعد كيلومترين من المعبر الحدودي وهو ممر أساسي بين شمال سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة وتركيا.
وقال شاهد إن عمال الإنقاذ سارعوا بنقل عشرات المصابين إلى مستشفى أعزاز القريب وأضاف أن المساجد تناشد الناس التبرع بالدم.ومن بين 25 مصابا على الأقل هناك ثمانية حالتهم خطيرة ونقلوا إلى مستشفيات تركية على الجانب الآخر من الحدود.

اخبار سوريا .. إيران ينضم لإجتماع لوزان حول سوريا بعد ضم العراق ومصر
قالت مصادر رسمية أن إيران ستشارك في اجتماع لوزان حول سوريا السبت، وأن قرار المشاركة اتخذ عقب ضم العراق ومصر إلى المحادثات.
وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية لاحقاً إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيمثل إيران في اجتماع لوزان.
وكانت معلومات خاصة تحدثت للميادين عن دعوة العراق للمشاركة في لقاء لوزان، وأن اتصالات جديدة تتم مع الجانب الإيراني لحثّه على المشاركة في اللقاء، الذي تشارك فيه أيضاً كل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية وتركيا والسعودية وقطر.
في السياق ذاته قال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن واشنطن لا تعلق آمالاً على انفراج قريب في محادثات لوزان، وأضاف "ما نأمله هو انطلاق مفاوضات متعددة الأطراف حول سوريا في القريب العاجل".
من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تنوي طرح مبادرات جديدة في اللقاء تخص التسوية السورية، وشدد الوزير الروسي على أن شروط استئناف الهدنة تتمثل بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أن خطوات الشركاء في الغرب ليست واضحة.
وكانت مصادر دبلوماسية قالت لـ "الميادين" إن الموقف الأميركي الذي سيبلغه جون كيري لحلفائه خلال لقاء لوزان هو أن السياسة الخارجية تجاه سوريا خلال ما تبقى من ولاية أوباما لن تتغير عما كانت عليه في المرحلة الماضية.
فيما سيحافظ الجانب الروسي على موقفه المصرّ على ضرورة فصل الجماعات المسلحة "المعتدلة" عن جبهة النصرة.

 اخبار سوريا .. التحالف الدولي يشن 13 غارة على مواقع «داعش» في سوريا  
شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، 22 غارة على مواقع ومسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا والعراق خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، في بيان أورده راديو سوا الأمريكي، اليوم الجمعة، إن طائراتها شنت 13 غارة في سوريا بالقرب من مناطق البوكمال والشدادي وعين عيسى ودير الزور وتدمر.
وأضافت القيادة المركزية، أن طائراتها شنت تسع غارات على مواقع مسلحي «داعش» في العراق قرب مدن الرطبة وكيسك والموصل وسلطان عبدال

اخبار سوريا .. "أطباء بلا حدود": مقتل 114 طفلا وجرح 320 آخرين بحلب الشرقية خلال 3 أسابيع
قالت منظمة "أطباء بلا حدود" إن 114 طفلا قتلوا كما جرح ما لا يقل عن 320 طفلا اخر جراء الغارات التي يشتها الطيران النظامي والروسي في حلب الشرقية, خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.
وأوضحت المنظمة الدولية أنه لم يحظ الأطفال بفرصة الحصول على اللقاحات الأساسية، مع ازدياد انتشار الأمراض المنقولة بالماء.
ونقلت المنظمة بيانا لمديرية الصحة في الحكومة المؤقتة مفاده أن الغارات الجوية تخلف يومياً ما معدله 17 إصابة لدى الأطفال، وذلك منذ عودتها في 23 سبتمبر بعد وقف إطلاق النار القصير, وهذا الرقم لا يتضمن الإصابات والوفيات المسجلة خلال الـ 48 ساعة الماضية التي تكثف فيها القصف", مشيرة الى انه "بين بداية الحرب السورية في 2011 وشهر نيسان من هذا العام الحالي سجلت مديرية الصحة مقتل 5,200 طفل في حلب".
 وكان تقرير أممي نشر الخميس, أظهر ان اكثر من 400 شخص قتلوا في الأحياء الشرقية من حلب،  وذلك في اقل من أسبوعين. موضحا أن "406 أشخاص لقوا مصرعهم خلال الفترة المذكورة من بينهم 114 طفلا و56 من النساء"، مضيفة انه "بلغ عدد الجرحى 1384 بينهم 227 طفلا و110 من النساء".

اخبار سوريا .. المعارضة السورية تعلن مقتل 45 شخصا حصيلة قصف الجمعة
أفادت لجان التنسيق السورية المعارضة بأن حصيلة قتلى أمس الجمعة جراء قصف واشتباكات في أنحاء متفرقة من سوريا بلغت 45 شخصا.
ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت عن لجان التنسيق قولهم – إن من بين القتلى أربعة أطفال وسبعة سيدات, مضيفين أن القوات الحكومية سيطرت على مزارع في الريحانيه في ريف دمشق بعد معارك مع مسلحي المعارضة وقصف جوي للمنطقة.
ومن المقرر أن يعقد في مدينة لوزان السويسرية في وقت لاحق اليوم اجتماع لوزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا لدراسة الخطوات الإضافية المحتملة من أجل توفير الظروف لتسوية الأزمة السورية.