رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الملهم" يجمع رئيسي قسم الجلدية بجامعتى آخن والإسكندرية "أبناء الدفعة الواحدة بالثانوية الناصرية" بعد 42 عامًا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف الدكتور أشرف حمزة رئيس قسم الجلدية بكلية طب الإسكندرية، أن صداقة قوية تجمعه بـ "الملهم" دكتور مسعد مجاهد رئيس قسم الجلدية بجامعة آخن بألمانيا، منذ أن كانا طالبين في مدرسة الثانوية الناصرية، وقال حمزة : "الصداقة كلمة كبيرة المعنى والمدلول، جمعتني صداقة مع دكتور مسعد منذ 42 سنة من الثانوية العامة حتى وقتنا هذا"، جاء ذلك في حديثه أثناء اللقاء الثاني الذي يقيمه مشروع الملهم للدكتور مسعد مجاهد، بحضور منى شاهين مؤسس ومدير مشروع التحرير لاونج جوته، ورشا عبد المنعم مسئول التنسيق والتواصل مع الهيئات المعنية بالثقافة بالمجلس الأعلى للثقافة، ودكتور محمد هشام وكيل كلية الطب جامعة الإسكندرية.


واستكمل حمزة حديثه بأن مجاهد منذ شبابه يعرف جيدًا ماذا يريد، ففي الثانوية العامة اختار لغة الثانية الألمانية، وكان طالبًا متفوقًا، وظل هكذا حتى التحقنا بكلية الطب، وأضاف أنه كان شغوف بالعلم والأبحاث والاطلاع على الجديد، وبعد أن أنهى خدمته العسكرية سافر إلى ألمانيا لتبدأ رحلته الطويلة مع العلم والصعوبات، ولكنه لم يبخل على كلية طب إسكندرية بأي معلومة أو دعوة للمؤتمر أو مشاركة في ورش تدريبية للطلاب على أحدث الأساليب العلمية، والاكتشافات الطبية الحديثة.


وأعرب عن سعادته لوجوده هنا مع صديق عمره الوفي لبلده ولعلمه، وقال " على الرغم من أن مسعد عاش مايقرب من 30 عامًا بألمانيا ولكنه محتفظ بلغته العربية، ولم يكتفِبذلك بل تجد أسرته تفهم وتتكلم العربية، وهذا يدل على مدى تأثير المصريفي كل مكان".


من جانبه أبدى دكتور مسعد مجاهد سعادته بحديث دكتور أشرف، بالإضافة إلى سعادته بوجوده في كلية طب إسكندرية وسط أصدقائه، مضيفًا "أنا هنا لأجيب عن تساؤل هل يستطيع المصري أن ينجح في بلده؟، دكتور أشرف حمزة خير دليل، فلديكم نموذج هنا أصبح رئيسًا لقسم الجلدية وأنا رئيس قسم الجلدية في ألمانيا ونحن دفعة واحدة وكل منا نجح بطريقته، نعم تستطيع أن تنجح في أى مكان حين تمتلك مفاتيح النجاح".


واستكمل جولته ضمن مشروع "الملهم" بلقاء مع طلاب المدرسة التي تخرج منها، واستقبلوه بالتصفيق الحاد والترحاب الشديد الذي انعكس على مجاهد بالفخر بالجيل الجديد الذي يعد أهم استثمار في مصر.


وفى حديث أبوي معهم قبل أن يكون علمي سرد دكتور مجاهد رحلته من مصر إلى ألمانيا، وسط استماع باهتمام شديد منهم، وشارك الطلاب ببعض الأسئلة والمداخلات حول كيفية تنظيمه لوقته، ما وضع الدروس الخصوصية خلال رحلته الدراسية، وما هي أهم اكتشافاته الطبية، وكيف ترى ألمانيا الشباب في مصر، ولاقت هذه المشاركات نظرة إعجاب من مجاهد لمدى وعي الطلاب.


بعد أن أنهى لقاءه مع الطلاب اجتمع ببعض المدرسين بالمدرسة وعلى رأسهم أ.آمال مديرة إدارة شرق التعليمية، وتناول اللقاء بعض الاقتراحات والمناقشات حول تطوير التعليم،وتقديم بعض اختراعات الطلاب إلى مجاهد وكيفية الاستفادة من هذا الجيل في دعم بلاده، وانتهى اللقاء بمنح د. مجاهد درع إدارة شرق التعليمية نظرا لجهوده العلمية وتعبيرا عن فخر الإدارة بواحد من طلابها.


ومن المقرر أن يلتقي دكتور مسعد مجاهد لقاء تدريسي مع أساتذة الكلية حول الهستوباثولوجي وهو علم جديد بالنسبة لمصر ومن المقرر أن يساعد د. مجاهد على تأسيس الكادر العلمي له، ويختتم لقاءاته مع خبراء التعليم اليوم الأربعاء بالمجلس الأعلى للثقافة لوضع توصيات حول سبل تطوير التعليم.


يهدف مشروع "الملهم iInspire" إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقتهم الإبداعية، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال توفير فرص لإجراء مناقشات مفتوحة مع علماء مصريين بارزين في ألمانيا الاتحادية في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2016.