رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تبدو رائحة العرق لدى البعض أسوأ من الآخرين؟!

رائحة العرق- أرشيفية
رائحة العرق- أرشيفية


من أكثر الروائح الكريهة التي تؤذي الجميع روائح العرق والغازات التي تخرج من البطن، والتي تجعل صاحبها محرجًا وسط الآخرين، وتعد رائحة العرق الكريهة في الغالب نتاج بعض الأطعمة التي يتناولها الأفراد وتكون غير صحية أو غير ملائمة، مثلها مثل الغازات التي تطردها البطن.



وتتفاوت روائح العرق بين البشر، باختلاف ما يأكلونه، ولكنها في النهاية تكون رائحة كريهة تندرج بين السيء والأسوأ.



وأوضح الدكتور مايرون، المتخصص في أمراض المعدة والأمعاء، أن الطعام الذي نأكله ويتحول في بعض الأحيان إلى روائح تخرج من البطن في شكل غازات، هو نفسه ما يؤثر على مستوى سوء رائحة العرق.



وقال "مايرون" إن الرائحة الكريهة لا تعبر عن سوء في النظام الغذائي، أو مشاكل في الهضم والمعدة أو الأمعاء، ولكن كل ما في الأمر، أنها نتاج للطعام الذي نأكله، كما أنها تعبر عن البكتريا الموجودة داخل المعدة.



وأضاف المتخصص فى أمراض المعدة والأمعاء، أنه من الطبيعي أن يتعرق الشخص في اليوم أكثر من مرة، كما أنه يجب أن يخرج ريح من بطنه ما بين 10: 20 مرة فى اليوم؛ نتيجة للكربوهيدرات التي تم تخميرها كبقايا طعام في البطن، متسائلًا هل يمكن التقليل من تلك الروائح.



وأكد مايرون أن الإجابة  "لا"، مشيرًا أننا لا يمكننا التقليل من تلك الروائح ولكن يمكننا التقليل من سوء الرائحة، وتأثيرها الكريه.



وأوصى خبير التغذية بضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يعتمد على النظام السكري الثنائي، والسكريات الأحادية، وأنواع من الكربوهيدرات التي لا يتم امتصاصها تماما، والتي تسبب الهياج في إفراز الغازات.



من جانبها، جمعت خبيرة اللياقة البدنية والتغذية، كاساندرا فورسيذي، قائمة بالأطعمة التي يمكن تجنبها إذا كنت ترغب في روائح غاز أقل سوءًا، وتشمل تلك الأطعمة التفاح والكمثرى والبطيخ، والكراث، البصل، الثوم، الأفوكادو، وعيش الغراب، والقرنبيط، بالإضافة إلى الخبز، والمكرونة، والشعرية، والكعك، والبسكويت، والمعجنات.



كما أوصت الباحثة بتناول الأرز، والذرة، والبطاطس، والكينوا، بالإضافة إلى شرب المزيد من المياه، محذرة من لديه مشاكل في زيادة إفراز تلك الغازات أن يتوجه فورًا لطبيب متخصص؛ لمعالجة ذلك الأمر، حيث إنه أحد علامات على سوء الهضم.