رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنقص الوزن الزائد وتقي من أمراض السكر.. فوائد صحية مدهشة لـ"طبق عاشوراء"

طبق عاشورة
طبق عاشورة

تحتفل الأمة الإسلامية، اليوم الثلاثاء العاشر من محرم والحادي عشر من شهر أكتوبر الجاري، بذكري "عاشوراء"، الذي أوصانا النبي "صلى الله عليه وسلم" بصيامه، ومن أهم طقوس هذا اليوم في بيوت المسلمين هو عمل طبق "عاشوراء"، ليأكلها الجميع بعد الإفطار.

ويحتوي طبق "عاشوراء" على أهم 3 عناصر غذائية، وهي القمح والحليب والمكسرات، مما يجعله وجبة غذائية متكاملة، لذلك يرصد لكم "النبأ" فوائد كل عنصر من هذه العناصر، التي تجعل تناول هذا الطبق صحيا ومفيدا للغاية:

القمح
يعتبر كوب من حبوب القمح الكاملة المطهية وجبة غذائية متكاملة، فهو يحتوى على عناصر غذائية ثمينة، تستطيع أن تقي جسم الإنسان من أمراض عديدة، ففي دراسة بمجلة American Journal of Clinical Nutrition، أثبتت أن السيدات اللائي يعتمدن على حبوب القمح الكاملة في طعامها، لديها القدرة على فقدان الوزن الزائد من جسمها؛ لاحتواء الحبة الكاملة على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم إلى حد كبير في زيادة معدلات حرق الدهون.

كما نصحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بضرورة احتواء وجباتنا على نسبة 50% من الحبوب الكاملة للقمح؛ للوقاية من مخاطر ومضاعفات بعض أنواع مرض السكر، وللوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لقدرة القمح على تنظيم عمليات الهدم والبناء في الجسم.

ولوجود الألياف في حبوب القمح، وخاصة في قشرتها، يجعلها عاملا مؤثرا في الوقاية من حدوث الإمساك وعسر الهضم، كما أنها تنظف جدار الأمعاء من كل ما تبقى فيه من فضلات الطعام.

الحليب
يُعد مصدرًا هامًا للغاية وقويا للكالسيوم، وخاصة للأطفال، فهو يقوي العظام والأسنان ويعمل على زيادة الذكاء عند البعض، فالحليب بوجه عام كنز للعديد من العناصر الغذائية الحيوية والتي تفيد صحة الجسم بشكل جيد.

المكسرات
هى مكونات إضافية لطبق "عاشوراء"، ولكنها في غاية الأهمية لصحة الإنسان، حيث تساعد في علاج الأنيميا لأنها تمد الجسم بالحديد، بالإضافة إلى أنها تمد الإنسان بالطاقة وبالتحديد اللوز والزبيب، ويعملان أيضًا على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وإضافتها على الطبق تعطيه مذاقًا شهيا لا مثيل له.



طريقة تحضير طبق "عاشورة":

المقادير:
1/4 كيلو قمح
لتر لبن
مقدار سكر 
مقدار فانيليا 1/4
كوب نشا
مكسرات حسب الرغبة

التحضير:
1- تنقعي القمح ليلا في ماء ساخن والصبح تضعيه على النار يستوي
2- ضيفي له كيلو إلا ربع لبن وعند بداية غليانه ضيفي السكر والفانيليا
3 - قومي بإذابة النشا، وضيفيهم مع التقليب المستمر.
4- وبعد حصولك على السمك الذي تريدينه، قومي بصبه في أكواب أو كاسات للتقديم، ومن الممكن أن تزينيه بالمكسرات.