رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 11 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تداولت وسائل الاعلام المهتمة بالشأن اليمني الصادرة هذا الصباح أنباء القتلى والجرحى الـ 15 ضحايا الغارة الجوية الخاطئة لطيران التحالف العربي على محافظة أبين اليمنية، إضافة إلى العمليات السعودية النوعية على الحدود مع اليمن، ودعوة الرئيس اليمني لإقرار الدستور الجديد، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 11 اكتوبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار اليمن .. ثلاثة قتلى و12 جريحا بغارة جوية خاطئة لطيران التحالف العربي     
قتل 3 أشخاص، وأصيب 12 آخرين، بغارة خاطئة لطيران التحالف العربي، استهدفت موقعا للجيش والمقاومة الشعبية بمحافظة أبين، جنوب اليمن.
وقالت مصادر محلية، إن الطيران شن غارة خاطئة على أحد المواقع في جبهة عقبة ثرة، شمال مديرية لودر، بمحافظة أبين، القريبة من محافظة البيضاء، جنوب اليمن فجر الإثنين.
وأوضحت أن الغارة استهدفت بالخطأ موقعا للجيش والمقاومة، أسفر عنها مقتل وإصابة 15 أفراد.
وتزامنت الغارات مع تجدد المعارك بين قوات الجيش والمقاومة من جهة، ومليشيا الحوثي وقوات صالح من جهةٍ أخرى، إثر هجوم عنيف شنته المليشيا على عدة مواقع في مديرية لودر.

اخبار اليمن .. بان كي مون يدعو إلى تحقيق دولي في "جرائم حرب" اليمن
طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإجراء تحقيق دولي في إحتمال وقوع جرائم حرب في اليمن.
وقال بان إن الأطراف المتحاربة في اليمن ينبغي ان تتحمل مسؤوليتها كاملة.
ويأتي ذلك بعد ساعات من مطالبة الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة باتخاذ نفس الإجراء.
وأكد الحسين أن هناك تزايدا في عدد الضحايا المدنيين خلال الايام العشرة الماضية حيث قتل أكثر من 170 مدنيا في اليمن.
وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ أكثر من عام مظاهرة الأحد للتنديد بالمملكة العربية السعودية التي تقود تحالفا عسكريا لمحاربة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وجاء ذلك بعد غارة جوية يُعتقد بأن طائرات التحالف شنتها وقتل خلالها نحو 140 شخصا في مجلس للعزاء في صنعاء.
وأدان الحسين الغارة الجوية. وقال إنه تم استهداف الأعراس والأسواق والمستشفيات والمدارس في اوقات سابقة خلال الصراع في اليمن و"الآن يجري استهداف المعزين في مجلس للعزاء".
وأوضح أن هذه الهجمات أسفرت عن زيادة أعداد الضحايا من المدنيين مع انعدام محاسبة المسؤولين.
وأضاف "لقد ضاعف الهروب من المحاسبة حدة الألم جراء هذه الجرائم التي ترتكبها جميع أطراف الصراع ويجب ان نرى نتائج تحقيق محايد بهذا الصدد".
وسقط أكثر من 4125 قتيلا من المدنيين في اليمن منذ بدأت غارات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين وقوات صالح في مارس 2015 وأصيب جراء هذه الغارات أكثر من 7 آلاف مدني آخر، حسب بيان أصدره مكتب الحسين.
وأوضح البيان أن بين المصابين 369 مدنيا خلال الشهر الماضي فقط.

اخبار اليمن .. الرئيس اليمني يدعو "الهيئة الوطنية" لإقرار مشروع دستور الدولة الاتحادية 
أعلن رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، مساء الإثنين، أن الرئيس، عبدربه منصور هادي، سيدعو "الهيئة الوطنية"، المشرفة على مخرجات الحوار، خلال يومين، إلى إقرار مشروع الدستور الجديد للبلاد والقائم على صيغة "الدولة الاتحادية"، وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار اليمني، الذي اختتم أعماله في يناير 2014.
وقال بن دغر، في تصريحات صحافية خلال اجتماع عقده بالسلطة المحلية في محافظة حضرموت شرقي البلاد: "نريد أن نذهب لتنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية"، موضحاً أن ذلك يعني "الذهاب لإقرار الدستور، وسيدعو الرئيس خلال يومين الهيئة الوطنية وذلك لإقرار مشروع دستور، ومن ثم الاستفتاء عليه، حيثما وُجد".

اخبار اليمن .. مقتل 40 حوثيا في في اشتباكات مع قوات الجيش والمقاومة بالضالع 
قالت مصادر عسكرية إن أربعين من عناصر مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح قتلوا وأصيب عشرات آخرون في اشتباكات مع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على تخوم محافظة "الضالع" جنوبي البلاد.
وأكدت المصادر لـ"مأرب برس"، أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجانبين خلال الساعات الماضية في منطقة "يبار" بجبهة "حمك" شمال المحافظة، إثر هجمات شنتها مليشيات الحوثي وصالح على مواقع للقوات الحكومية في المنطقة لكنها لم تتمكن من تحقيق أي تقدم.
وأوضحت أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعين من عناصر مليشيات الحوثي وصالح وإصابة عشرات آخرين وتدمير آليات عسكرية تابعة لها.

اخبار اليمن .. القوات الخاصة السعودية تنفذ عمليات نوعية على حدود اليمن
نفذت القوات الخاصة السعودية عمليات نوعية قبالة جبل الدود السعودي بمساندة من طائرات التحالف العربي والمدفعيات، وقتلت 50 من مسلحي ميليشيات الحوثي وصالح ودمرت مركبات عسكرية ومخزناً للذخائر والأسلحة، بالتزامن مع اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الحوثية باتجاه مدينة الطائف، بينما دكت طائرات التحالف مواقع للانقلابيين في محافظتي صنعاء وحجة
وأفادت تقارير بأن القوات الخاصة السعودية نفذت عمليات نوعية قبالة جبل الدود السعودي بمساندة من طائرات التحالف والمدفعيات، كما استخدمت الطائرات الاستطلاعية التي كشفت محاولة لتحركات الميليشيات الحوثية قرب الحدود السعودية، واستعانت بالفرق الاستطلاعية الأرضية لتعقب وصد تلك الميليشيات.
وخاضت القوات السعودية المعارك في محور واحد قبالة جبل الدود، مع انتشار لباقي القوات على باقي المحاور المحيطة له، منعاً لأي محاولة للميليشيات الحوثية والمخلوع صالح بفتح جبهات أخرى على الشريط الحدودي.
وأعلن مصدر أمني سعودي إصابة اثنين من الأجانب العاملين في المملكة في جازان، جنوب غرب السعودية، إثر سقوط مقذوف أطلقته جماعة الحوثي من الأراضي اليمنية.