رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. الخارجية ترد على السعودية: مصر لم تخرج عن الموقف العربي

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية


علق السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على الانتقادات التي وجهتها المملكة العربية السعودية، إلى الموقف المصري، بعد أن صوتت مصر بالموافقة على المقترح الروسي في مجلس الأمن، واعتبرته خروجًا على الموقف العربي، وذلك على الرغم من أن مصر صوتت أيضًا بالموافقة على المشروع الفرنسي، لكن ذلك لم يثير اعتراض لدى السعودية، حيث قال أبو زيد، إن المشروعين لم يتم طرحهما في ذات الوقت، مؤكدًا أن تصويت مصر كان تتابعي بعد أن فشل مجلس الأمن في تطبيق المشروع الفرنسي.

كما أضاف أبو زيد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "هنا العاصمة" على شاشة "سي بي سي" أن هناك أكثر من دولة اتخذت نفس الموقف المصري، بالتصويت لصالح المقترحين، مضيفًا أن المقترحان يتعاملان تقريبا مع ذات الطرح وهو المطالبة بوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات إلى الشعب السوري ومحاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا وهذا لا يتعارض مع الموقف العربي، لذلك مصر صوتت لصالح المشروعين، مشيرا إلى وجود بعض الاختلافات البسيطة التي تعكس تناقضات الدول الدائمة في مجلس الأمن.

كما تابع أبو زيد: "أن مصر لن تعارض مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات إلى الشعب السوري، مضيفًا: "مصر لا تنظر إلى الجهة التي تطرح المشروع ولكنها تنظر إلى المقصد والهدف من هذا القرار".

وحول اتهامات السعودية لمصر بأنها "خرجت عن الصف العربي"، رد أبو زيد قائلًا: "هل الموقف العربي ضد الهدنة في سوريا؟ هل هو ضد توصيل المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري؟ هل الموقف العربي ضد المحادثات السياسية في سوريا؟ "، مؤكدًا أن الموقف العربي واضحًا ولا يمكن أن يكون ضد مكافحة الإرهاب في سوريا.

واختتم المتحدث باسم الخارجية مشددًا على أنه "لا يوجد خلاف بالمرة" بين القاهرة والرياض، لكن هناك أزمة تواجه المجتمع الدولي حول تحديد الأولويات فيما يتعلق بالشأن السوري، كما في أن تكون هناك خلافات بين مصر والسعودية بشأن الموقف في سوريا واليمن وليبيا.