رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 9 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة اليوم نتائج المعارك العسكرية الدائرة منذ فترة في سرت والتي راح ضحيتها 16 قتيلا وجريحا ليبيا، في وقت تتزايد فيه الطموحات مع الطفرة التي يحققها الانتاج النفطي الليبي، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار ليبيا اليوم السبت 8 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين الليبيين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. 16 قتيلا وجريحا من «البنيان المرصوص» في سرت
استقبل مستشفى مصراتة المركزي مساء أمس السبت قتيلين و14 جريحًا من قوات «البنيان المرصوص»، سقطوا في معارك سرت.
وأوضح مصدر طبي، لـ «بوابة الوسط» اليوم الأحد، أن القتيلين هما وليد مفتاح أبولسول، وحسن الشحومي من مصراتة، مضيفًا أن الجرحى إصاباتهم تفاوتت بين البسيطة والحرجة.
من جهته، قال مصدر عسكري في سرت إن لغمًا أرضيًا انفجر في أحد أفراد البنيان المرصوص يُدعى عبد السيد علي الصيد من سكان سرت، الذي توفي في الحال، فيما أصيب رجل آخر في محور مساكن الجيزة البحرية بحي المنارة.
يذكر أن الناطق باسم غرفة عمليات «البنيان المرصوص»، العميد محمد الغصري، أعلن اليوم اختراق قوات البنيان الخط الفاصل بين العمارات السكنية 656 وشعبية الجيزة البحرية 600 منزل، حيث المعقل الأخير لتنظيم «داعش»، متوقعًا أن تكون مرحلة الحسم في غضون ساعات

اخبار ليبيا .. مقتل رئيس "اللجنة الأمنية" في عملية عسكرية في سرت
تقدمت القوات التابعة لغرفة عمليات سرت مُجددا في المحور الشرقي، وتحديدا في عمارات 600، فيما تُواصِل القوات ضغطها على بقية عناصر داعش في الجيزة البحرية، فيما تتواتر معلومات عن سيطرة القوات على معظم بنايات 600، على وقع توغلات إضافية من جانب مقاتلي الغرفة.
وتواصلت منذ ساعات عدة الضربات الجوية الأميركية، التي وجهت 9 ضربات نحو مواقع لتنظيم داعش في سرت، فيما تواصلت الطلعات الجوية “الاستطلاعية” لمراقبة تمركزات التنظيم، في ظل اشتباكات عنيفة منذ ساعات صباح اليوم الأحد.
يأتي ذلك في وقت أُعْلن فيه عن مقتل رئيس اللجنة الأمنية في سرت إسماعيل عبدالعالي، إثر إصابته برصاص قنّاصة من داعش، في المحور الشرقي في وقت متأخر أمس السبت.

اخبار ليبيا .. القضاء على 5 عناصر من “تنظيم الدولة” بمنطقة السواوة
أكد المكتب الاعلامي لعملية البنيان المرصوص السيطرة الكاملة على المواقع التي كان يتمركز فيها عناصر “تنظيم الدولة” في سرت.
وأوضح مصدر عسكري، في تصريحات صحافية، أن قوات البنيان تمكنت من القضاء على 5 عناصر من “تنظيم الدولة”، في منطقة السواوة حاولوا الهروب خارج سرت.
وأضاف أن المواطنين تعاملوا مع خمس عناصر لـ”تنظيم الدولة” كانوا مختبئين بعد فرارهم من الموقع الاخير الذي يتواجد فيه عناصر التنظيم.

اخبار ليبيا .. رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعلن تصدير نص مليون برميل نفط ليبي خام يوميا
قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، إن ليبيا تصدر حاليا ما يقارب 500 ألف برميل يوميا متوقعا أن يصل إنتاج وتصدير النفط إلى معدلات جيدة لو سارت الأمور كما ينبغي حسب قوله.
وأشار السراج في تصريح أن هناك أمورا فنية كثيرة تتعلق بالصيانة تحتاج إلى المعالجة، مثل خطوط الإمداد وغيرها، متمنيا في الوقت ذاته ألا يتم أي تصعيد في منطقة الهلال النفطي، حتى تكون هناك فترة استقرار تسمح بممارسة دور قطاع النفط بشكل أفضل، وليتم استرجاع معدلات الإنتاج السابقة ومعاودة التصدير، حتى تجاوز المرحلة الحرجة التي يمر بها إنتاج وتصدير النفط على حد تعبيره.
وحول المواقع النفطية المغلقة قال السراج، إن هناك تواصلا مع أطراف كثيرة سواء في غرب البلاد أو غيرها، واصفا إياها بالإيجابية، ومتوقعا التوصل إلى اتفاق لإعادة فتحها مجددا.