رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قوات الاحتلال تعتقل 5 من القيادات العربية بإسرائيل

مظاهرات عرب 48
مظاهرات عرب 48

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بحملة اعتقالات في الآونة الأخيرة وصلت إلى 5 حالات اعتقال لقيادات عرب 48، من ذوي المناصب والمكانة السياسية والثقافية الكبيرة.

وجاء المعتقلون كالتالي:

رئيس اتحاد الكتاب العرب بإسرائيل

اعتقلت إسرائيل رئيس اتحاد كتاب عرب 48، الشاعر سامي مهنا، لمدة أربعة أيام، ورغم الإفراج عنه ما زال يتعرض للاستجواب والتحقيق من قبل الاحتلال.

ويعتبر مهنا، معد ومقدم البرنامج الثقافي والأدبي "كلمات" في إذاعة "الشمس"، الإذاعة العربية المستقلّة الوحيدة في الداخل الإسرائيلي منذ ست سنوات، كما أنه حرّر الزاوية الثقافية والأدبية في موقع عرب48 ، لمدة أربع سنوات، والزاوية الأدبية لصحيفة فصل المقال.
 
 
وأدان الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، اعتقال مهنا، وجاء في نص الإدانة: "إن كتابنا ومبدعينا في فلسطين المحتلة عام 48 هم الجوهر الأنقى وهم نداء الصمود وثقافة العناد والفعل الإبداعي الناجز، وهم من حافظوا على الهوية الوطنية راسخة متجذرة رغم الاقتلاع والتشريد والهجاج القسري بعد دياسبورا النكبة والتطهير.
 
رئيس تحرير جريدة "فصل المقال"

ذكر حزب التجمع، المشارك بالقائمة العربية في الكنيست الإسرائيلي، أن محكمة الصلح في مدينة حيفا، أمرت باعتقال مدير صحيفة فصل المقال وعضو اللجنة المركزية للتجمع، عز الدين بدران، ثم حولته للحبس المنزلي لمدة 7 أيام.

وتعد "صحيفة "فصل المقال" واحدة من أهم الصحف العربية الإسبوعية في إسرائيل، الناطقة باللغة العربية، ويتابعها عدد كبير من المواطنين العرب بداخل الدولة العبرية.

أحد الأئمة بالحرم القدسي
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن محكمة إسرائيلية حكمت علي أحد  أئمة المسجد الأقصي، وهو الشيخ عمر أبو سارة، بالسجن، لوصفه اليهود بالقردة بخطبة الجمعة، مشيرة إلي أن محكمة الصلح في القدس حكمت على الشيخ عمر أبو سارة، الذي ألقى خطبة الجمعة بالمسجد الأقصي بالسجن ثمانية أشهر بتهمة "التحريض الشديد ضد اليهود".

وأكدت الصحيفة أن الشيخ تحدث عن "صفات اليهود في القرآن"، ووصفهم بالخارجين عن القانون والفاسدين والخونة، وأنهم يمتلكون أسوأ سمات من مشى على الأرض، مبينة أن الأسوأ من ذلك، قوله أنه حان الوقت أن يقاتل المسلمين اليهود وأن يذبحوهم كذبح الخراف.

ونقلت الصحيفة عن القاضي الإسرائيلي صمويل هربست الذي حكم علي الشيخ عمر قوله: "إنني أنظر إلى المدعى عليه وهو يراني كقرد أو خنزير، ويجب أن يكونوا عرضة للتدمير بلا رحمة"".

رئيس حزب عربي مشارك بالكنيست
ونفّذت الشرطة الإسرائيلية حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت العديد من قيادات ونشطاء حزب التجمع الديمقراطي، بينهم رئيس الحزب نفسه، عوض عبد الفتاح، بزعم مخالفة قانون الأحزاب، ولم تكتفِ السلطات الإسرائيلية باعتقاله بل مدّدت، محكمة الصلح بمدينة حيفا،اعتقاله بناء على طلب تقدمت به النيابة العامة، ثم أودعته الحبس المنزلي.

ويعتبر التجمع الوطني الديمقراطي حزب قومي عربي في إسرائيل تأسس عام 1995، وذلك بائتلاف عدة قوى ذات توجه قومي أهمها: حركة أبناء البلد ، الحركة التقدمية, حركة ميثاق المساواة بالإضافة إلى قوى محلية وشخصيات مستقلة، ويشارك في القائمة العربية بالكنيست، بـ3 نواب هم حنين الزعبي، وجمال زحالقة، وباسل غطاس.

عضو بلدية شفا عمرو
كما اعتقلت السلطات الإسرائيلية عضو بلدية شفاعمرو واللجنة المركزية للتجمع، مراد حداد، ومددت اعتقاله أسبوعا آخر.

وتعد مدينة شفا عمرو، هي إحدي المدن العربية التي  تقع ضمن لواء الشمال حسب التقسيم الإداري الإسرائيلي وتحديدًا في منطقة الجليل الأسفل، وكانت مركز لحاكم فلسطين الشهير ضاهر العمر، وتوجد بها آثار هامة كقلعة ضاهر العمر.