رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بهذه الطريقة تعالج عدم تركيز طفلك في المدرسة

عدم تركيز الأطفال
عدم تركيز الأطفال فى المدرسة- أرشيفية


يعد عدم تركيز الأطفال داخل فصولهم، من المشاكل الكبيرة التي تواجه أولياء الأمور؛ لأنه يؤدى لنتائج سلبية فى المستقبل تتمثل فى إهمال المذاكرة، واحتقار المدرسة بكل ما فيها حتى الأنشطة الرياضية والفنية؛ لذلك يجب علاج هذه المشكلة بشكل سريع حتى لا تتفاقم.


وتشير الدراسات الحديثة، إلى أن عدم تركيز الأطفال يرجع إلى وجود مشكلة نفسية أو اضطراب سلوكي يحتاج لبعض التعديلات؛ حيث إن الطفل في تلك المرحلة يحتاج إلى أن يجري مزيدًا من المحادثات مع والديه، وأن يستمعوا له بإنصات شديد حتى لو كان يتحدث فى كلام فارغ أو قصص خرافية؛ وذلك لكي يكون قادرًا على التعبير عن المشاعر والأفكار التي تجول بداخله.


وتوضح الدراسات أن تلك الأحاديث تعبر كثيرًا عما يحدث للطفل داخل الفصل، لأنه غالبًا يقع تحت تأثير زملائه الآخرين، الذين يروون له تلك الأحاديث وينقلها هو بدوره للأم والأب، وحينها يجب عليك تغيير الفصل أو على الأقل مكانه بين زملائه.


كما أن بعض الدراسات أكدت أن  منح الطفل قصصًا حول الشخصيات الكرتونية التي يحبها أو الموضوعات التي يسرح فيها بخياله، يساهم بشكل كبير فى حل مشكلة عدم التركيز، حيث إنها تساعد على زيادة تركيزه في القراءة، وتعمل على إشباع رغبته في ذلك العالم الخيالي الذي يعيش فيه من ناحية أخرى.


ومن خلال تلك النقاط البسيطة، سوف يتغير حال الطفل كثيرًا، حيث يبدأ في إظهار مزيد من التركيز في الفصل الدراسي، والحد من رغبته في إلهاء الآخرين، كما أنه يكون أكثر هدوءًا داخل الفصل.


الخلاصة في ذلك الأمر أنه يجب الاستماع للطفل بشكل جيد، وحتى لو كان يقول أكاذيب يجب الاهتمام بها، وتجميع التكرار بها؛ لمعرفة ماذا يؤثر على أطفالنا بشكل سلبي أو إيجابي، ومن ثم علاج الأمر بشكل سريع دون تفاقم للمشكلة، كما أن هذا العلاج يؤثر على العلاقة بين الوالدين والطفل، بخلاف علاج مشاكل التحصيل الدراسي.