رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الخميس 6 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

أبرزت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح نبأ مقتل وإصابة 15 ليبياً بقذائف صاروخية على بنغازي، وكذلك محاولات انقاذ المهاجرين غير الشرعيين المستمرة على السواحل الليبية والتي اسفرت عن انقاذ 11 ألفا في اسبوع واحد، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الخميس 6 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. إنقاذ 11 ألف مهاجر غير شرعي قبالة الساحل الليبي خلال أسبوع
قال خفر السواحل الإيطالي إنه تم إنقاذ أكثر من 5000 مهاجر يومي الثلاثاء والأربعاء قبالة الساحل الليبي وانتشال 28 جثة ليرتفع بذلك عدد من تم إنقاذهم خلال الثماني والأربعين ساعة الأخيرة إلى أكثر من 11 ألف شخص.
وأفادت تقارير بأن أكثر من 20 شخصا اختنقوا حتى الموت في عنبر قارب صيد مكتظ ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للقتلى يومي الاثنين والثلاثاء إلى 50 قتيلا.
وقال مسؤولون إيطاليون إن ثلاث نساء جرى إنقاذهن يوم الاثنين وضعن خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة على متن قارب تابع لخفر السواحل كان ينقل نحو ألف لاجئ إلى صقلية. وأشارت تقارير إلى أن النساء وأطفالهن الثلاثة في حالة جيدة.
وذكر خفر السواحل أن 4655 مهاجرا أنقذوا يوم الثلاثاء نقلوا من 33 قاربا بينها 27 قاربا مطاطيا وقارب خشبي يعتقد أنه كان يحمل نحو ألف شخص.
وأضاف أنه جرى إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر يوم الاثنين لكن العدد انخفض يوم الأربعاء بشكل حاد إلى نحو 368 من ستة قوارب.

اخبار ليبيا .. قوات "الوفاق" تحاصر داعش داخل معقله في سرت 
حاصرت القوات الموالية لحكومة الوفاق مسلحي داعش داخل حي يمتد لأقل من كيلومتر فقط في معقل التنظيم في مدينة سرت الليبية، حيث تتقدم القوات الحكومية بغطاء جوي أميركي تدريجياً لتنهي حملة مستمرة منذ 5 أشهر.
وعلى مدى اليومين المنصرمين، توغلت القوات الموالية لحكومة الوفاق داخل الحي الثالث في سرت، حيث دمر القصف الجوي المكثف ونيران الدبابات ببطء مواقع قناصة داعش.

اخبار ليبيا .. مقتل وإصابة 15 ليبياً بقذائف صاروخية على بنغازي 
قال مسؤول ليبي إن ثلاثة مدنيين على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب 12 آخرون عندما سقطت قذائف على منطقة سكنية بمدينة بنغازي ، وأوضح فضل الحاسي المتحدث باسم القوات الخاصة الموالية للمشير خليفة حفتر أن القصف جاء من موقع تحتله «جماعات إرهابية» إلى ذلك حققت قوات حفتر تقدماً كبيراً في الأشهر الأخيرة لكنها لم تتمكن من تأمين بعض المناطق، وتشن قوات حفتر ضربات جوية منتظمة ضد جماعات تتحصن في الأماكن داخل بنغازي.

اخبار ليبيا .. وزير الخارجية الإيطالي يطالب بدور لـحفتر في تشكيلة الحكومة المقبلة
جدد وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني الأربعاء، دعوته إلى الأطراف الليبية للتوافق وإسناد «دور مناسب» للقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر في تشكيلة الحكومة المقبلة.
جاء ذلك خلال استقبال جينتيلوني لنائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني علي القطراني والوفد المرافق له، بمقر وزارة الخارجية الإيطالية في العاصمة روما.
وأعرب جينتيلوني خلال اللقاء عن ارتياحه لقرار القطراني بالعودة إلى المجلس الرئاسي تحت قيادة فائز السراج، حسبما أفاد بيان صحفي لوزارة الخارجية الإيطالية عبر موقعها على الإنترنت نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» مساء أمس.
وشدد وزير الخارجية الإيطالي خلال اللقاء على «قناعة وتواصل الدعم الإيطالي للمؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي».