رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 معلومات لا تعرفها عن الفراعنة.. الثالثة مفاجأة

تمثال أبو الهول-
تمثال أبو الهول- أرشيفية


تعد الحضارة الفرعونية من أكثر الحضارات القديمة غموضًا، ومازال الكثير من أسرارها مجهولًا حتى الآن، ويبحث العلماء في خبايا تلك الحضارة لكشف أسرارها.


وبدأت الحضارة المصرية على شكل مستوطنات ثم ممالك ثم سرعان ما تحولت إلى دولة كاملة بعد أن ضم مينا موحد القطرين الجزء الشمالي والجزء الجنوبي لمصر في مملكة واحدة، قبل أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، وتميزت تلك الحضارة بالعمارة والفنون، وكثير من العلامات التاريخية البارزة حتى الآن.


وفي هذا السياق، نشر موقع التاريخ الأثري الأمريكي بعض الغرائب، التي قد تسمعها لأول مرة عن الحضارة المصرية القديمة، ومنها:ـ


1) المكياج: كان الرجال والنساء على حد سواء يستخدمون التطبيق الكامل للمكياج ومستحضرات التجميل المختلفة، وكان المكياج في تلك المرحلة ليس للجمال فقط، بل للقدسية والمهابة، فتم استخدام معجون أكسيد الرصاص الأحمر كأحمر شفاه، كما تم استخدام طلاء أظافر أصفر وبرتقالي وغيرها من أدوات المكياج المختلفة.


2) ألعاب المصريين القدماء كانت تنم عن ذكاء كبير، ومنها لعبة لوحة سينيت، والتي كان يتم لعبها على نطاق واسع في عهد توت عنخ آمون وهي لعبة تتكون من لوحة مقسومة لثلاثة صفوف في 10 أعمدة، ويتم نحت بعض الكلمات الهيروغليفية عليها، حيث ينحت كل لاعب كلمة والآخر يضيف أخرى حتى تتقاطع لتمنح فأل حسن أو سيء في النهاية.


3) تنظيم العمالة في مصر القديمة بدأ مع بناء الأهرامات، حيث كان العمال يعملون لفترات معينة من النهار، مع راحة في منتصف الوقت، وكانوا يحصلون على أجور دورية نظير البناء والعمل، وهو ما يدحض تماما فكرة أن يكون اليهود أو العبيد هم من قاموا ببناء الهرم بنظام السخرة، خاصة أن العامل الذي كان يتوفى أثناء العمل يتم تكريمه ودفنه بجوار الهرم.


4) كليوباترا السابعة: وهو اسم شهير في عالم الفراعنة مثله مثل: رمسيس، وتوت عنخ آمون، وأبو الهول، وتعد آخر الفراعنة المصريين، وارتبطت بشكل وثيق مع البلاطمة الذين حكموا مصر خلال الفترة من 323 قبل الميلاد حتى 30 قبل الميلاد، وحتى الآن لا يزال سر علاقتها بأنطونيو وخبايا علاقتها به، بل ومكان دفنها بعد انتحارها أسطورة غامضة.


5) الكتابة الهيروغليفية: لا أحد يعلم سرها حتى الآن، فهى تتكون من أكثر من 2000 حرف، وتمثل بعض تلك الحروف رموز من الحياة العادية مثل: الطيور، والحيوانات، والنباتات وغيرها، ولكن الكثير من تلك الرموز لا أحد يعلم سرها حتى الآن.