رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 5 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح قصف مقاتلات التحالف المكثف للعاصمة  صنعاء، وسط استنكار دولي واسع لمقتل المزيد من المدنيين الأبرياء كما اكدت الأمم المتحدة في اخر احصاء لها عن ضحايا اليمن الذي تجاوز الـ 11 الفا بين قتيل وجريح، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الأربعاء 5 اكتوبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 اخبار اليمن .. الأمم المتحدة تستنكر مقتل وإصابة 11 ألف مدنيا خلال حرب اليمن
أعلن روبرت كولفيل السكرتير الصحفي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن أكثر من 4 آلاف مدني  قتلوا وأصيب حوالي 7 آلاف آخرين خلال 19 شهرا في اليمن.
وقال كولفيل في حديث له الثلاثاء: "عدد القتلى من المدنيين في اليمن خلال الفترة من مارس2015 إلى 30 سبتمبر2016 بلغ 4014 شخصا وعدد الجرحى 6949 شخصا".
وذكر كولفيل أن عدد الضحايا المدنيين في اليمن في أغسطس وسبتمبر أكثر بسبب ضربات التحالف العربي بقيادة السعودية بمقدار 6 مرات ( 279 قتيلا، و339 جريحا) من قصف الحوثيين وحلفائهم الذي بلغ (46 قتيلا و62 جريحا) .
ونوه كولفيل بأن الوضع في فترة يونيو ويوليو كان معاكسا فأغلب القتلى والجرحى سقطوا بسبب قصف الحوثيين.

اخبار اليمن .. ترحيل 200 أفريقي دخلوا اليمن بصورة غير شرعية
قامت شرطة مديرية البريقة بمدينة عدن – جنوب اليمن – مساء أمس الثلاثاء بترحيل مائتي فرد من أصول أفريقية دخلوا الى البلاد بطريقة غير شرعية وغالبهم لا يحمل أوراقا ثبوتية عبر منفذ الضربة .
وقال ” خالد العلواني ” مدير شرطة المديرية ” إن الأجهزة الأمنية بعدن تعاملت بصورة إنسانية مع المهاجرين غير الشرعيين من أصول أفريقية مراعية مواثيق الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة .
وأضاف في تصريح صحفي ” أن ترحيلهم جرى بصورة لائقة وبالتنسيق المباشر مع قوات التحالف العربي مشيرا إلى استعانة المليشيات الانقلابية بعدد من المهاجرين في الحرب بالإضافة الى تعاطي عدد منهم للمخدرات ما قد يشكل خطورة على الأمن والسلم في المحافظة .

اخبار اليمن .. قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية يقطعان الإمدادات عن صرواح
تمكنت قوات الجيش اليمني مسنودة بالمقاومة الشعبية من السيطرة على الطريق الرابط بين صنعاء وصرواح في منطقة وادي النوع، كما حققت تقدما كبيرا في جبهة كرش الشريجة بمحافظة لحج جنوبي البلاد.
وقال قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء عبد الرب الشدادي إن قواته تمكنت من السيطرة على الطريق وقطعت خطوط الإمداد على الحوثيين المتحصنين داخل مركز المديرية.
وكانت قوات الجيش قد تمكنت في وقت سابق من استعادة السيطرة على جبل بحرة الذي يمثل أعلى قمة في منطقة حريب نهم شرق صنعاء، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
وأكدت مصادر عسكرية أن طائرات التحالف العربي شنت نحو 15 غارة استهدفت مواقع وتجمعات الحوثيين في المنطقة.
من جهته قال قائد المنطقة العسكرية الثالثة في الجيش الوطني اليمني اللواء عبد الرب الشدادي إن سيطرة قواته على الطريق الرابط بين صرواح وصنعاء وقطع خطوط إمداد الحوثيين سيكون البداية الفعلية لعملية تحرير العاصمة صنعاء.

اخبار اليمن .. الجيش اليمني يأسر عددا من الحوثيين ويسيطر على طريق صنعاء-مأرب 
قالت تقارير إعلامية، اليوم الأربعاء، إن قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية أسرت عدداً من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب.
وأضافت التقارير: أن الجيش اليمني تمكّن بعد مواجهات عنيفة من السيطرة على الطريق الرئيس الرابط بين صنعاء ومأرب عبر منطقة صرواح، وأقام عليه الحواجز ونقاط التفتيش لتعقّب فلول الميليشيات في المنطقة.
جدير بالذكر أنه منذ أسابيع عديدة تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش من جهة ومليشيا الحوثى وصالح من جهة أخرى على هذه الجبهة أسفرت عن سقوط ععشرات القتلى قى صفوف الانقلابيين.

اخبار اليمن .. مقاتلات التحالف تكثف القصف على غرب صنعاء
قصفت مقاتلات التحالف مساء أمس الثلاثاء مواقع في مديرية بني مطر غرب العاصمة صنعاء .
وقال شهود عيان ان الطيران الحربي شن غارتين عنيفتين على مواقع قرب قرية الحسمة في بني مطر وسط تحليق مكثف فوق سماء المنطقة.
وكانت طائرات التحالف قد شنت سلسلة غارات على مواقع واليات للحوثيين في مديرية صرواح وسط تقدم لقوات الجيش الوطني التي سيطرت في وقت سابق على الطريق الرابط بين صرواح – صنعاء