رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«خبير سدود»: مصر والسودان تفقدان 5 مليار متر مكعب مياه فور تشغيل سد النهضة

سد النهضة - أرشيفية
سد النهضة - أرشيفية

كشف خبير السدود والمياه السوداني، محمد الرشيد قريش، في دراسة له، عن فقدان مصر والسودان نحو 5,1 مليار م3 في العام، عند التشغيل السنوي لسد النهضة، ذلك لأن إثيوبيا اعتمدت عند تصميم سد النهضة على أن إيراد النيل الأزرق سيكون 52 مليار م3، وليس 47 مليار م3، وهو الرقم الذي اعتمدته خلال دراستها أثناء المفاوضات الثلاثية.


وأوضح "قريش"، أن متوسط التصريف السنوي للنيل الأزرق عند الحدود السودانية يبلغ 1570 م3 في الثانية، بما يعادل 135,7 مليون م3 يوميًا، مشيرا إلى أنه بهذا سيكون معدل تصريف النيل سنويًا 47,5 مليار م3 فقط، مقارنة بـ 52 مليار م3 كانت تعد إثيوبيا بهم السودان ومصر.


ويقول الخبير السوداني، إن معدل تمرير فتحة بوابات التحكم السفلي في سد النهضة هو 150 مليون م3 في اليوم، أي أن الفتحتين الذين سيمرران المياه لمصر والسودان من النيل الأزرق سيكونان بسعة 300 مليون م3 فقط، وبذلك سيتكونا قادرتين على تمرير متوسط التصريف السنوي للنيل الأزرق يوميًا، لكن ليس تمريرًا على أعلى تصريف للنيل والبالغ "813 مليار م3 يوميًا".


يشار إلى توقيع إثيوبيا على اتفاقية تأثيرات سد النهضة في الـ 20 من سبتمبر الماضي، وذلك بعد نحو 10 جولات من المفاوضات بين الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا".