رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 4 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح نبأ غرق عشرات المهاجرين غير الشرعيين على السواحل الليبية، وسط موجة غضب عارمة من التسيب الأمني على الحدود الليبية وأهمها السواحل التي اصبحت ملجأ للمهاجرين الأفارقة الراغبين في الوصول إلى شواطيء اوروبا، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 4 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا .. خفر السواحل الليبي يعلن غرق 11 مهاجرا بينهم طفلان قبالة ليبيا
لقي 11 مهاجرا حتفهم الاثنين بعدما غرقوا قبالة ليبيا خلال محاولتهم الابحار على متن زورق مطاطي نحو اوروبا، بحسب ما افاد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي.
وقال المسؤول “وصلنا بلاغ من احد الصيادين عن وجود زورق مطاطي على متنه مجموعة من المهاجرين قبالة منطقة القره بوللي” شرق طرابلس. واضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته “توجهنا الى مكان القارب وقمنا باعتراضه من اجل اعادته الى الشاطئ. ووجدنا على متنه 11 جثة تعود الى مهاجرين غرقوا ثم جرى انتشالهم واعادتهم الى القارب”.
وتابع “المهاجرون القتلى طفلان وتسع نساء، وجثثهم لا تزال على الشاطئء حيث اننا لم نتلق اي رد من اي جهة مختصة حول نقل هذه الجثث الى مكان اخر”. وذكر ايضا ان “151 شخصا اخر كانوا على متن الزورق، وقد قمنا بنقلهم الى مركز ايواء في المنطقة”.
ومنذ 2014، وصل اكثر من 450 الف مهاجر الى سواحل ايطاليا، واصل بعضهم الطريق شمالا، لكن اغلاق الحدود وفشل برنامج اعادة التوطين الاوروبي يبقي بحكم الواقع الوافدين على الاراضي الايطالية. والاثنين ايضا اعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا في الصباح انقاذ اكثر من 5600 مهاجر قبالة ليبيا.

اخبار ليبيا .. متظاهرون ليبيون يطالبون بتغيير مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا
نظّم عدد من الحقوقيين والنشطاء بطبرق، امس الاثنين، تظاهرة بميدان الشهداء وسط المدينة للمطالبة بتغيير مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، معتبرين أنه تدخل في شؤون البلاد الداخلية «بما فيه الكفاية» على حد قول المتظاهرين.
وشارك في التظاهرة التي نظمها عدد من النشطاء، عدد من الحكماء والأعيان وتنسيقيات المجتمع المدني بطبرق إلى جانب عدد من أعضاء مجلس النواب وعميد بلدية طبرق الناجي مازق.
وقال الناطق باسم بلدية طبرق مروان يونس بكار لـ«بوابة الوسط» إن المتظاهرين من مدينتي طبرق وبنغازي ومعهم عدد من الحقوقيين «رفعوا خلال التظاهرة شعارات تندد بتدخلات مارتن كوبلر في شؤون ليبيا الداخلية، وأنه ساهم في إغراق البلاد في الفوضى بدعمه لأطراف دون أخرى» على حد قوله.
وأشار بكار إلى أن كوبلر بات يتصرف «وكأنه وصي على الشعب الليبي» في إشارة إلى تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الأخيرة خلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان والتي طالب فيها ليبيا بضرورة إنشاء نظام للجوء وإلغاء قانون تجريم الهجرة غير القانونية في ليبيا.
وأضاف بكار أن المتظاهرين «استنكروا ما تقوم به حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها في طرابلس وغيرها دون أخذها للشرعية الكاملة من مجلس النواب الجسم التشريعي الوحيد في البلاد».

اخبار ليبيا .. قيادة القوات الأمريكية بافريقيا تعلن عن تنفيذ 201 ضربة جوية في سرت
أعلنت قيادة القوات الأمريكية بافريقيا “افريكوم”، أمس الاثنين، أنها نفذت 201 ضربة جوية في مدينة سرت منذ بدء عملياتها في الأول من شهر أغسطس الماضي.
ونشرت “أفريكوم” بياناً، قالت أن طائرتها دمرت خلال الأيام الماضية أربع سيارات مفخخة فضلا عن 20 هدفا لمواقع وغرف تحكم وسيطرة، تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، بعدة مواقع بمدينة سرت. 
وبدأت العملية العسكرية الأمريكية التي أطلق عليها “برق أوديسا” منذ بداية شهر أغسطس الماضي، دعماً لمليشيات الرئاسي التي تتصارع مع عناصر التنظيم الإرهابي منذ شهر مايو الماضي.

اخبار ليبيا .. نشطاء حقوقيون: 223 مفقودًا ومعتقلاً تونسيًا في ليبيا اعلبهم في السجون
قدر ناشط حقوقي تونسي عدد مواطنيه المفقودين والمعتقلين في ليبيا بـ223، يوجد أغلبهم في سجون المنطقة الغربية.
وقال الناشط الحقوقي مصطفى عبدالكبير إن 23 تونسيًا مفقودًا في ليبيا منذ 3 سنوات، مشيرًا إلى وجود أكثر من 200 سجين موزعين على عدد من السجون الليبية بعضها يتبع «الميليشيات المتناحرة».
وأوضح عبدالكبير، في تصريحات نشرتها صحيفة «الشارع المغاربي» أن أغلب التونسيين المعتقلين موجودين في السجون الغربية، مؤكدًا أن «جميع السجناء ليست لهم أية علاقة بأعمال التطرف أو التنظيمات الإرهابية أو غيرها».
وذكر الناشط التونسي أن جميع المفقودين والمعتقلين دخلوا ليبيا للعمل، مطالبًا سلطات بلاده بالتحرك للكشف عن مصير مواطنيها.