رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد "صلى الله عليه وسلم" في عيون الغرب.. "فرنسا"

النبأ

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بأخلاقه وصفاته الكريمة، محل لاهتمام العديد من علماء الغرب، وتناولت بعض الكتب ما قاله كبار الفلاسفة والعلماء عن الرسول الكريم، لعل أهمها كتاب "الإسلام ورسوله في فكر هؤلاء"، وفيما يلي أبرز ما قاله مفكري فرنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم.


يقول الفيلسوف الفرنسي الشهير وصاحب نظرية العقد الإجتماعي جان جاك روسو: "رسالة محمد قوية أعطته قوة راح ينشر بها الرسالة فوجدت صدى غير عادي، لذلك نجح محمد في رسالته واستطاع أن يقنع بني قومه الذين تميزت عقولهم بالصلابة وقلوبهم بالقسوة، بأن خالق هذا الكون واحد لا شريك له، ولو أن محمدا عاش مدة أطول مما عاش لأصبح الإسلام ورسوله سادة العالم".


أما نابليون بونابرت فيقول: "لم أكن أعرف أن الإسلام قوي بما يحمل علماؤه في صدورهم وعقولهم، يبدو أن القرآن الذي يحملون قوة عليا لا تقهر ولا تهزم، أنا لا استطيع أن اقهر القوى العليا التي تحرك المسلمين".  



ويقول الشاعر والكاتب المسرحي والمؤرخ الفرنسي فولتير: "الدليل على أن الإسلام لم ينتشر بالسيف أن كثيرين اعتنقوا الإسلام وهم بعيدون عن بلاده وغزواته وفتوحاته، فكيف إذن وصلهم السيف الذي يدعيه مؤرخونا وخطباؤنا، نريد أن نمحوا هذه الأخطاء التي ارتكز عليها الكارهون للإسلام وللتاريخ، فالذين يكذبون على التاريخ لا يستحقون أدنى احترام.