رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 شروط للحصول على نوم صحي ومفيد

النبأ

مما لا شك فيه أن النوم إحدى النعم التي وهبها الله سبحانه وتعالى للبشر، وهو أمر يغفله الكثيرون، مقللين من أهمية النوم في حياة الإنسان.

الواقع أن النوم هو المسؤول عن تجديد خلايا الجسم، والنوم السليم بمثابة "عمرة" وإصلاح شامل للجسد، حيث يقوم بعلاج الخلايا التالفة، وتجديد نشاط الدماغ، وتخفيف الآلام، وضبط مستوى ضغط الدم.

والمقصود بالنوم السليم هو الحصول على فترة تصل من 6: 8 ساعات من النوم المتواصل خلال فترة الليل، مع بعض الاشتراطات التي تجعل من النوم مفيدا وصحيا، بل وتحوله إلى طبيب لكثير من الأمراض والآلام، ومن بين تلك الشروط:ـ

1)    النوم على وسادة أثيرة ومريحة، محشوة بقطن طبيعي، تعمل كآلة رغوة طبيعية أثناء النوم، بحيث تسمح بتمديد مختلف الخلايا العضلية، وإزالة آلام الأنسجة العضلية.

2)    إغلاق شاشات الحاسب الآلي والأضواء الملونة خاصة الضوء الأزرق قبل النوم بفترة تصل إلى ساعتين، ويفضل إزالة تلك الشاشات من أماكن النوم بشكل تام.

3)    تناول كمية معقولة من المياه قبل النوم، والحفاظ على برودة الغرفة في درجة حرارة لا تزيد عن 28 درجة حرارة مئوية، مع التأكد من تهوية الغرفة بشكل جيد.

4)    التأكد من أنك لا ترتدي أي شئ يضغط على أطراف الجسد، مثل الساعة أو الحزام أو رباط الرأس، أو غيرها، وذلك للسماح للدم بالتدفق في مختلف أجزاء الجسم بحرية ودون مشاكل.

5)    يجب عليك الابتعاد تمامًا عن تناول الكافيين أو النيكوتين أو الكحول قبل النوم، حيث أن تلك المواد تعمل على تنبيه الدماغ وعدم راحتها بشكل كامل، بمعنى ان الجسم قد يكون نائما، ولكن الدماغ لا تزال مستيقظة!

6)    التأكد من إظلام الغرفة بشكل تام، بحيث تصبح الإضاءة في الغرفة بنسبة 0% لمنح العين فرصة كبيرة للراحة والهدوء.

7)    النوم بملابس خفيفة ومريحة، ويفضل أن تكون ملابس قطنية، تسمح بامتصاص العرق بشكل كامل.

8)    يفضل أن يكون وضع الجسم على الجانب الأيمن للسماح للدورة الدموية بالحركة في الجسم بشكل سليم، بالإضافة إلى أن يكون الجسم في وضع مستقيم ومفرود، أما الرأس فتكون بموازاة العمود الفقري.