رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرب الفتاوى بين الأزهر والسلفيين حول شرعية الاحتفال بـ«الهجرة النبوية»

احتفالات الطرق الصوفية
احتفالات الطرق الصوفية بالعام الهجرى

مع حلول ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، تظهر على السطح فتاوى تحريم الاحتفال بها، وآخرها فتوى الداعية السلفى محمود لطفى عامر، والتي تتضمن تحريم الاحتفالات بالهجرة النبوية، لافتًا إلى أن ما تقوم به الطرق الصوفية «باطل».


ورد الشيخ عبد الهادى القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية على الفتوى، مشيرا إلى أن الطرق الصوفية تحتفل بذكرى هجرة رسول الله والدروس المستفادة منها، وترى هذه الاحتفالات «سنة حسنة».

 

وأضاف «القصبي»: «من المفترض أن يتبع المسلم، رسول الله صلى الله عليه وسلم، في كل مناحى الحياة، ولو أمكن الاحتفال بذكرى هجرته فما المانع، فعلينا أن نتبع رسول الله فى أفعاله وتصرفاته فى كل شىء».


وأصدرت «دار الإفتاء»، فتوى تجيز الاحتفال  بالهجرة النبوية، لما لها من دروس يتعلم منها البشر أجمعين، وأن هذه الاحتفالات تعبر عن الفرح والحب للنبى، صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبة الرسول، أصل من أصول الإيمان.

 

وانتقد الدكتور عبد الغنى سعد، أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، الفتوى السلفية التى تحرم الاحتفالات بذكرى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلا: إن جموع الفقهاء اتفقوا أن الحرام في الإسلام، لابد أن يكون بنص قرآني، أو حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم.