رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 2 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح القفزة التي يحققها الانتاج النفطي الليبي والتي اعتبرها البعض سابقة في تاريخ الانتاج النفطي الليبين الا ان حالة من التفاؤل المشوب بالحذر لا زالت تسود الاجواء بعد السيطرة على الهلال النفطي واعادة تشغيل حقوله بكامل قوتها، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، ينقل لكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 2 اكتوبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا ..  النفط الليبي يقترب من نصف مليون برميل يوميا مسجلا رقما قياسيا
بينت إدارة التفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط أن إنتاج ليبيا من النفط الخام ارتفع إلى نحو 450 ألف برميل يوميًا، من مختلف الشركات التابعة للمؤسسة.
وقال مدير إدارة التفتيش والقياس إبراهيم رجب إن المؤسسة ستزيد إنتاجها فوق 450 ألف برميل خلال المدة القادمة، فور تحسن الظروف التشغيلية للمؤسسة وتوفير الإمكانات المادية، إذ ستشرع المؤسسة في صيانة الحقول المتضررة، مثل: حقل الظهرة، والمبروك، والغاني، وتيبستي، وغيرها.
أضاف رجب أن الحقول العاملة الآن ظروفها جيدة وتعمل بصورة طبيعية، كحقل النافورة، وحقل 103، وحقل أبو الطفل، والآمال، وماجد، ومسلة.
وفي سياق متصل قال الناطق باسم شركة الخليج العربي لإنتاج النفط عمران الزوي: إن الشركة زادت إنتاجها من النفط الخام إلى 300 ألف برميل يوميا، متوقعا زيادة هذا العدد في المدة القريبة القادمة.
وأضاف الزوي أن الشركة شكلت لجنة أزمة لتفقد الحقول العاملة التابعة للشركة، وقد تفقدت اللجنة الصيانة التي تجريها الشركة لحقل البيضاء النفطي الذي من المتوقع أن يعود إلى الإنتاج قريبا.
وقد غادرت، أمس، ميناء الحريقة النفطي ناقلة نفط، تحمل 600 ألف برميل من النفط باتجاه إيطاليا. وكانت الشركة قد رفعت إنتاجها، الثلاثاء الماضي، إلى نحو 260 ألف برميل يوميًا، بزيادة 50 ألف برميل عما كانت تنتجه في السابق، بحسب ما صرح به الزوي.
واستثنت منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك” ليبيا من خفض الإنتاج النفطي الذي أقرته المنظمة في ختام اجتماعها، الأربعاء الماضي، بالجزائر.
يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت رفع حالة القوة القاهرة عن جميع موانئ الهلال النفطي في زيارة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إلى ميناء الزويتينة، في الـ 14 من سبتمبر الماضي، وأكد من خلالها استئناف الصادرات من ميناءي الزويتينة ورأس لانوف.

اخبار ليبيا .. اليوم استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي بالمجر 
حذر رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، مما سماه «اللعبة الخطيرة» لدولة المجر التي تنظم، اليوم الأحد، استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي.
وحسب «العربية.نت »، قال شولتز لمجموعة «فانك» الإعلامية الألمانية: «وفقًا لشروط توزيع (اللاجئين)، ليس على المجر استقبال سوى ألفي لاجئ تقريبًا. وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة».
واعتبر أن رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، يمس «بمبدأ أساسي للاتحاد الأوروبي، إذ أنه يشكك في أسس التشريع الأوروبي الذي شاركت المجر نفسها في وضعه».
ودعا شولتز قادة الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تشديد لهجتهم إزاء أوربان. وأضاف: «على هؤلاء القادة أن يقولوا لزميلهم إنه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو ».
ودعي 8.3 مليون ناخب إلى التصويت بـ«نعم» على قرار أوربان المعارض لتوزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي.وإذا صوت المجريون لصالح قرار أوربان فستتحرر المجر نهائيًّا من أي التزام بالمشاركة في الجهود الأوروبية


اخبار ليبيا .. جولة جديدة من المحادثات الليبية برعاية الحكومة المصرية بالقاهرة
تستضيف العاصمة المصرية خلال الشهر الجاري جولة جديدة من المحادثات الليبية، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.
الاجتماع المرتقب الذي تنظمه جامعة الدول العربية يعتبر أول الفعاليات التي تضطلع بها الجامعة العربية بشأن الوضع في ليبيا، عقب تعهدات أمينها العام أحمد أبوالغيط بدرو مرتقب للجامعة في الملف الليبي.
وقال المستشار محمود عفيفي المتحدث باسم الجامعة العربية إن الاجتماع الثلاثي حول الأزمة في ليبيا سيضم مسؤولين من الجامعة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وكان الأمين العام للجامعة العربية تعهد بتعيين مبعوث عربي إلى ليبيا للمساعدة في التوصل إلى حل يضمن وحدة واستقرار البلد، فيما عين الاتحاد الأفريقي مبعوثا له في ليبيا لتنسيق جهوده في حل الوضع.
ويتوقع أن يناقش اجتماع القاهرة سبل تنسيق جهود الأطراف المشاركة فيه وهي الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة؛ بالإضافة إلى ممثلين عن المجلس الرئاسي الليبي واللجنة المصرية المكلفة بالملف الليبي؛ وذلك أملاً في إقناع أطراف النزاع الليبي بالتنازل لمصلحة البلاد