رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. رؤساء مصر في إسرائيل.. السادات "يصالح" ومبارك "يعزي"

السادات ومبارك والسيسي
السادات ومبارك والسيسي

من المقرر أن يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، التي ستُقام الجمعة المقبلة، بجبل هرتزل بالقدس، حسبما أوردت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم، الأربعاء.

وفي حال أجرى السيسي تلك الزيارة ستكون المرة الأولى التي يزور فيها إسرائيل، ولكنها ستكون الثالثة للرؤساء المصريين، بخلاف الزيارات المتكررة لوزراء الخارجية لإسرائيل وكان آخرها زيارة سامح شكري في 10 يوليو الماضي.

ففي عام 1977، خطب السادات داخل البرلمان المصري، مفجراً مفاجأته الكبرى بالقول: "ستُدهش إسرائيل حينما تسمعني الآن أقول أمامكم إني مستعد إلى الذهاب لبيتهم نفسه، إلى الكنيست الإسرائيلي ذاته".

ورحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، آنذاك، مناحم بيجن والأمريكيون بإعلان السادات، وتحدد لزيارته يوم السبت الموافق 19 نوفمبر 1977.

ورغم أن "بيجن"، أعلن قبل الزيارة أن إسرائيل لا يمكن أن تعود إلى حدود عام 1967، وأنها لن تعترف بالدولة الفلسطينية، ولن تقبل بإجراء اتصالات مع منظمة التحرير الفلسطينية، لكن لم يثن هذا الإعلان السادات عن القيام برحلته، وخطب داخل الكنيست الإسرائيلي، والتقى بقادة إسرائيل، وكانت هذه هي الزيارة الأولى لرئيس عربي إلى إسرائيل.


وطوال فترة حكمه التي امتدت 30 عامًا، لم يزر مبارك إسرائيل، سوى مرة واحدة، لتقديم العزاء والمشاركة في مراسم دفن رئيس الوزراء السابق إسحاق رابين، في 6 نوفمبر عام 1995، والتقى خلالها بشيمون بيريز الذي أصبح رئيسا لإسرائيل.