رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تناقلت وسائل الاعلام الصادرة اليوم مطالبات مسئولين أمميين بإلغاء تجريم الهجرة غير الشرعية في ليبيا وسط مباركة واستحسان من قطاعات واسعة بين الليبيين، في حين استأنفت صحف ومواقع أخرى نشر متابعاتها للأوضاع الأمنية في الأراضي الليبية ونتائج الاشتباكات المستمرة على حدود مراكز النفط وبالقرب من الساحل، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. مطالبات دولية بإلغاء نظام تجريم الهجرة غير الشرعية في ليبيا

طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر، بإلغاء تجريم الهجرة غير الشرعية في ليبيا وإنشاء نظام للجوء في أسرع وقت ممكن، حيث قال في تغريدة على تويتر: “ينبغي أن تقوم ليبيا بإلغاء تجريم الهجرة غير النظامية وإنشاء نظام للجوء في أسرع وقت ممكن”.

وأدرج المبعوث الأممي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي سلسلة تغريدات تتعلق بأوضاع المهاجرين وحقوق الإنسان وانتهاكات المجموعات المسلحة وضرورة المصالحة الوطنية في ليبيا.

وقال كوبلر: “إن وضع المهاجرين الموجودين في ليبيا والذين هم في طريقهم إلى أوروبا غير مقبول”، مشيرًا إلى أن “الانتهاكات الممنهجة التي يعانيها اللاجئون غير مقبولة على الإطلاق، وكذلك الإفلات من العقاب الذي يتمتع به الجناة”.

وأضاف: “لا يمكنني التعبير بما فيه الكفاية عن المعاناة المروعة للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، خاصة القادمين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء”.

 

 اخبار ليبيا .. سلاح الجو الليبي ينفذ خمسة طلعات قتالية واشتباكات بالطريق الساحلي

قالت مصادر عسكرية ان سلاح الجو الليبي نفذ خمس طلعات قتالية وواحدة استطلاعية اليوم الاربعاء، استهدفت مواقع كانت تتمركز بها عناصر تنظيم الدولة بالحي رقم 3 بمدينة سرت.

كما قتل عنصر وجرح ثلاثة آخرين من كتيبة فرسان جنزور إثر اشتباكات اندلعت مع قوة من منطقة ورشفانة على خلفية إغلاق الطريق الساحلي من طرف كتيبة فرسان جنزور.

وقال المصادر إن الاشتباكات اندلعت بسبب تعنت كتيبة فرسان جنزور ورفضهم فتح الطريق الساحلي، ما دعا قوة من منطقة ورشفانة إلى محاولة فتح الطريق بالقوة.

الا ان كتيبة فرسان جنزور، قالت إن الاشتباكات اندلعت بسبب فتح قوة من ورشفانة لطرق متفرعة من الطريق الساحلي بعد إغلاقها من طرف كتيبة فرسان جنزور.

وأكدت الكتيبة مقتل أحد أفرادها وإصابة اثنين آخرين بجروح في الاشتباكات التي اندلعت بتقاطع الداودي بمنطقة صياد.

وكان الطريق الساحلي قد فتح المدة الماضية بعد اتفاق قبلي بين أعيان من الزواية وجنزور وورشفانة، ثم عادت كتيبة فرسان جنزور وكتائب مسلحة من الزاوية وأغلقته بحجة عدم تأمين الطريق من جهة ورشفانة.

 

اخبار ليبيا .. السلطات الليبية تنقل 35 مهاجر تشادي إلى سبها

نقل مركز إيواء مدخل بنغازي الغربي للهجرة غير الشرعية صباح الثلاثاء 35 مهاجر غير شرعي من الجنسية التشادية، إلى مدينة سبها جنوب غرب ليبيا تمهيدًا لترحيلهم إلى بلادهم.

وقال رئيس مركز إيواء مدخل بنغازي الغربي، النقيب ناصر الصبيحي لـ«بوابة الوسط»، الأربعاء، إن عملية نقل المهاجرين التشاديين جرت برًا من قبل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد ضبطهم من قبل الجهات المختصة بضواحي مدينة بنغازي.

وأوضح الصبيحي، أنه تم نقل ثمانية مهاجرين، من مركز إيواء مدخل بنغازي الغربي الذي يشهد معارك ضارية، حيث أقيم المركز بشكل استثنائي بالتنسيق مع غرفة عمليات القيادة العامة للجيش وعناصر المؤسسة الأمنية وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لضبط مهربي البشر والمهاجرين بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم وعرضهم على الأطقم الطبية للكشف عن حالتهم الصحية.

اخبار ليبيا .. احباط "عملية تهريب كبرى" على الحدود المصرية ليبيا

أعلنت مصر، الثلاثاء، إحباط “عملية تهريب كبرى” في المنطقة الحدودية مع ليبيا، بواسطة القوات الجوية، وأسفرت العملية عن تدمير 15 مركبة تابعة للمهربين.

وقالت جريدة الوفد المصرية إنه تم رصد مجموعة من المهربين جنوب غرب واحة سيوة بناء على معلومات استخباراتية، حيث قامت القوات الجوية بشن ضربات مباشرة على المركبات أثناء عملية التهريب وأسفرت الضربات عن تدمير 8 عربات وتعطيل باقي العربات، كما تم تدمير 90% من البضائع المحملة.

اخبار ليبيا .. انتقادات ليبية واسعة لدعوة المجر الى إنشاء مدينة للمهاجرين في ليبيا

استنكرت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني دعوة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربن إلى إنشاء مدينة للمهاجرين في ليبيا.
وأعربت الوزارة، في بيان لها، أمس الثلاثاء، نشر على موقعها الرسمي عن “دهشتها من الزج باسم ليبيا ضمن مقترحات تنتهك سيادة دولتها وشعبها في محفل إقليمي لم تدع ليبيا للمشاركة فيه”.

وشددت الوزارة على أن هذه التصريحات “تعد انتهاكا لسيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلاليتها وهو ما يعد خرقا صريحا لميثاق الأمم المتحدة ولكل المواثيق والأعراف الدولية”، معربة عن “استيائها الشديد من هذه التصريحات التي لا تصب في مصلحة التعاون والاحترام الذي يسود علاقات ليبيا بدولة المجر ودول الاتحاد الأوروبي عموما”.

كما وقعت الثلاثاء، 170 ناشطة ليبية بيانا وجهنه إلى ممثلي البعثات الدبلوماسية في ليبيا بالإضافة لممثلي ليبيا لدى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، رفضن فيه المقترح المجري.
وأوضح البيان، الذي تناقلته وسائل إعلام وتلفزيونات محلية، أن الدعوة المجرية تمثل “انتهاكا صارخا للسيادة الليبية”، وكررن نداء “الكوني” عن تأسيس المدينة المقترحة على “ضفاف الدانوب”.