رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الإثنين 26 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

استمرارا لمسلسل العنف الدموي الذي ينتهجه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" عثر بالأمس على 4 جثث مقطوعة الرأس لمصريين يعتقد أنهم كانوا يحاولون الفرار من التنظيم بعد انضمامهم اليه، ما أدى الى ذبحهم على يد "داعش"، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الإثنين 26 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. العثور على 4 جثث مقطوعة الرأس لدواعش يحملون الجنسية المصرية

عثرت قوات «البنيان المرصوص» بالحي السكني الثالث بمدينة سرت على 4 جثث مقطوعة الرؤوس تعود إلى عناصر تنظيم داعش.

وقال مصدر عسكري لـ «بوابة الوسط»، الأحد إن تنظيم داعش قام بقتلهم بسبب محاولتهم الفرار من القتال في صفوف التنظيم، مشيراً إلى إنهم يحملون الجنسية المصرية.

كما أفاد المصدر بمقتل اثنين وإصابة أربعة بصفوف البنيان خلال الـ 24 ساعة الماضية، بمحاور القتال في سرت، وأشار المصدر إلى أن القتيلين هما عبد العظيم صالح الأحرش، وأيمن محمد العصاني.

وتشهد مدينة سرت الساحلية، أهم معاقل «داعش» في ليبيا، معارك مسلحة عنيفة منذ مايو الماضي بين عناصر تنظيم «داعش» وقوات «البنيان المرصوص» حيث تمكنت الأخيرة من تقليص مساحة سيطرة التنظيم إلى بضعة أحياء سكنية صغيرة.

اخبار ليبيا .. الاتحاد الأوروبي يستنكر انهيار حقوق الإنسان في ليبيا ويحذر من العنف

قال تقرير للاتحاد الأوروبي - وهو وثيقة رسمية تنشر بشكل سنوي عن حالة حقوق الإنسان في مختلف دول العالم - أن عملية الانتقال السياسي في ليبيا لا تزال تمثل التحدي الأول الذي يواجه البلاد، مؤكدًا تدهور أوضاع حقوق الإنسان مع تحمل المدنيين عبء القتال الدائر، وانعدام الأمن وانهيار القانون والنظام، بالإضافة إلى تواصل خطف المدنيين.

واضاف التقرير: «رغم التقدم المسجَّل في بعض المجالات السياسية العام 2015 في ليبيا وتوقيع اتفاق الصخيرات يوم 17 ديسمبر، فإن العديد من مناطق البلاد لا تزال تحت تهديد المواجهات العنيفة والهجمات الإرهابية».

وأشار الى استمرار تعرض المدنيين والممتلكات العامة لهجمات التشكيلات المسلحة، وبشكل يرقى أحيانًا إلى جرائم الحرب، إلى جانب تكرار حالات انتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والتعذيب والقتل خارج إطار دولة القانون.

كما سجل انهيار المؤسسات في ليبيا، خاصة في قطاع القضاء، لافتًا إلى أن القتال الدائر في ليبيا أدى منذ بداية 2015 إلى تضاعف عدد النازحين في البلاد مقارنة مع 2014، حيث تتجاوز تقديرات أعداد النازحين 400 ألف شخص داخل البلاد، منهم 300 ألف غرب ليبيا في حين تستضيف بنغازي وحدها أكثر من 125 ألف نازح.

اضافة إلى «حالات الاحتجاز إلى أجل غير مسمى، وفي ظروف قاسية»، لافتًا إلى «الهجمات العنيفة وحالات الاغتصاب والاستغلال التي يتعرض لها المهاجرون واللاجئون أيضًا على أيدي الجماعات المسلحة والعصابات الإجرامية والشرطة».

مؤكدا على أن أعداد النازحين تتجاوز 400 ألف شخص، منهم 300 ألف غرب ليبيا، وتستضيف بنغازي وحدها نحو 125 ألف نازح

 

اخبار ليبيا .. السلطات الليبية تقبض على عشرات الوافدين في مصراتة وتتهمهم بالارتباط بـ "داعش"

قبض جهاز المباحث العامة في مصراتة على قرابة 20 عاملا وافدين من دول إفريقية وعربية، شرقي مصراتة، ووجهت لهم تهم بالارتباط بتنظيم داعش.

وقالت مصادر مسؤولة بالجهاز، إنهم قبضوا خلال اليومين الماضيين على قرابة 20 عاملا وافدا، بعد أن تبين قدومهم من مدينة سرت، وتمت إحالتهم إلى جهات الاختصاص للنظر فيهم.

وحذر جهاز المباحث العامة مصراتة مواطني المدينة من التعامل مع العمّال الأجانب الذين قدموا إلى مدينة مصراتة، ودعاهم إلى ضرورة التبليغ عن أماكن العمّال الوافدين، لغرض تسجيل بياناتهم لدى الجهاز.

اخبار ليبيا .. مطالبات بتجميد المعاملات المصرفية بمركزي طرابلس بسبب المليشيات

استهجن  اعيان  مشائخ و مجالس الاحياء و شباب و نشطاء المجتمع المدني بنغازي ؛ خلال بيانهم الصادر امس، البيان ما يسمى المجلس الاعلى لدولة باعتبار انها ؛  اجسام وهمية فرضتها الوصاية الدولية ، و بقوة المليشيات المسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس ، و صفينه بالانقلاب  على الشرعية و ارادة الجماهير الليبية  ومخالف لجميع الاعراف و القوانين الدولية ، مشددين على عدم اعترافهم بكل مخرجات حكومة الوفاق الوطني في الصخيرات ، مؤكدين على عدم اعترافهم بجميع اعضاء بعثة الامم المتحدة في ليبيا و عدم السماح لهم بالتدخل في الشأن الداخلي  تحت اي ذريعة ، مطالبين جامعة الدول العربية بضرورة تحديد موقفها من محاربة الجيش الوطني للإرهاب ، مؤكدين على ان البرلمان هو الممثل الشرعي و الوحيد في ليبيا ، ويجب ان تكون الحكومة المنبثقة عنه في مستوى المرحلة.

كما طالب البيان بحل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور والعمل بدستور 1951 بعد اجراء التعديلات اللازمة عليه، وتطبيق اللوائح الداخلية المنظمة لعمل البرلمان الليبي واسقاط عضوية من تخاذل عن مدينة بنغازي من ابنائها المنتخبين، وتجريم جماعة الاخوان المسلمين والليبية المقاتلة واعتبارهما جماعات ارهابية، و ايداع ايرادات صادرات النفط لدى مصرف ليبيا المركزي البيضاء التابع لشرعية البرلمان، و تجميد كافة المعاملات المصرفية المحلية و الخارجية مع المركزي طرابلس لحين تحرير العاصمة من قبضة المليشيات.