رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكراه الثانية.. بالصور.. أبرز أدوار الفنان خالد صالح في السينما

خالد صالح
خالد صالح

سادت حالة من الحزن العارمة على نجوم الفن، وصُدم الجمهور بعد سماع خبر وفاة الفنان العبقري خالد صالح، عام 2014، في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر، بعد تدهور حالته الصحية، عقب إجرائه عملية قلب مفتوح في مركز مجدي يعقوب للقلب في أسوان، عن عمر ناهز الـ 50 عامًا.

رحل الفنان "صالح" عن عالمنا بجسده فقط، ولكن أعماله لا تزال عالقة في أذهاننا جميعًا، فعندما نسمع مقولة "تفتكري أنا كدة هشبع يا يسرية"، نتذكر سريعًا شخصية "إبراهيم"، التي قدمها الفنان الراحل في فيلم أحلى الأوقات، وأيضًا مقولة "أنا بابا يلا" تجعلنا نتشوق لمشاهدة فيلم "تيتو" الذي قدم فيه "صالح" دور الضابط المستغل و"المستفز".

وفي ذكرى وفاته الثانية، يرصد لكم "النبأ" أبرز الأدوار والشخصيات التي قدمها الراحل خالد صالح للسينما المصرية:

فيلم "الجزيرة 2".. الشيخ جعفر
يُعد هذا الفيلم هو آخر أعمال الفنان الراحل قبل وفاته، ولم يحالفه الحظ أن يُشاهده بنفسه، ولكن كان دوره في الفيلم هو الأبرز على الإطلاق، وأشاد به عدد كبير من النقاد والفنانين المشاركين في العمل أيضًا.



فيلم "فبراير الأسود".. المخترع حسن
استطاع الفنان الراحل تقديم ملخص سريع، خلال هذا العمل، عن كل ما مرت به مصر خلال فترة ما قبل 2011 على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وكان رد فعل الجمهور جيد للغاية على هذا الفيلم، وخصوصًا دور المخترع حسن، الذي قدمه خالد صالح.



فيلم "ابن القنصل".. النصاب عادل القنصل
تعاون "صالح"  مع الفنان أحمد السقا، الذي كان رفيقه المُفضل في الكثير من الأعمال، وقدم في هذا الفيلم شخصية نصاب محترف، يُسجن ولا يفصح لشركائه عن مكان الأموال التي كسبوها سويا، وجسد هذه الشخصية ببراعة جعلته يتميز عن غيره من الذين قدموا نفس نوعية هذه الأدوار.



فيلم "كف القمر".. الأخ زِكري
قدم مثالا حيا للأخ الأكبر، الذي يرعى مصالح إخوته، وكانت مشاهده مع والدته، التي جسدت دورها الفنانة وفاء عامر، الأبرز على الإطلاق، وأظهرت براعته التمثيلية.



فيلم "الحرامي والعبيط".. المجنون فتحي
تعاون مع صديقه وزميله الفنان خالد الصاوي، وقدما سويًا عملًا مختلفًا، واستطاع "صالح" تقديم شخصية المجنون والعبيط والأهبل في هذا العمل ببراعة تامة، جعلت البعض يعتقد بالفعل إنه يُعاني من مشاكل نفسية.



فيلم "هى فوضى".. الأمين حاتم
تعاون من خلال هذا الفيلم لأول مرة مع المخرج الكبير يوسف شاهين في آخر أفلامه، وهو فيلم مهد بعدها لقيام ثورة يناير 2011، خاصة وأن أبرز فساد رجال الشرطة والتعذيب في السجون، وظلت شخصية "حاتم" تمثل النموذج الأبرز لرجل الشرطة الذي يُسيء استغلال سلطته.



فيلم "أحلى الأوقات".. الزوج إبراهيم

جعل الكثير من الرجال يقتنعون بأن كيلو الكباب أفضل من الورد وأكثر رومانسية، من خلال دوره في هذا الفيلم، الذي جسد فيه دور الزوج البخيل والشديد، والذي تُطالبه دومًا زوجته ببعض من الرومانسية، ولكنها تواجه موجة من البرود العاطفي.

وحصل خالد صالح على جائزة أفضل ممثل ثاني، عن هذا الدور.



فيلم "الريس عمر حرب".. عمر حرب

على الرغم من فكرة الفيلم التي تمت مهاجمتها كثيرًا وأثارت الجدل حولها، ولكن بقي عدد من جمل الفنان الراحل في هذا الفيلم، التي يرددها الجميع، وكان أبرزها: "الناس نوعين يا خالد.. نوع كل طموحه لقمة العيش، وهما دول الي اتحطلهم القانون.. والنوع التاني: أصحاب الأحلام وهما دول اللي بيعملوا القانون لنفسهم".



فيلم "حرب إيطاليا".. رجل الأعمال بكر الرويعي
كان تجسيد شخصية رجل أعمال فاسد يُحاول تهريب مجوهرات مسروقة مكرر في السينما المصرية بشكل كبير، ولكن الراحل وضع لمسته عليها، وأخرج الشخصية بطريقة مختلفة ومميزة، بطريقة كلامه وتعبيرات وجهه.



فيلم "تيتو".. العقيد رفعت السكري / رمزي
"أنا بابا يلا".. الجملة التي ميزت دور الفنان الراحل في هذا الفيلم، الذي جسد خلاله شخصية ضابط مستغل للمعلومات، ويجند أحد المجرمين  للعمل تحت يده للحصول على الأموال.