رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح تصريحات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتي اعلن فيها سيطرته على 75 % من الأراضي اليمنية بمساعدة قوات التحالف العربي، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تداولته وسائل الاعلام حول اخر المستجدات في الاراضي اليمنية، يتابع معكم اخر اخبار اليمن اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016 وابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك انباء المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار اليمن .. الاشتباكات تندلع في شبوة من جديد

اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مسلحين قبليين مساء يوم السبت بمديرية حبان بشبوة.

وقال سكان محليون ان اشتباكات اندلعت بين قبيلة آل لسود وآل عبد الله بن دحة بجول حبان استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة حيث اصيب مواطن عن طريق الخطاء من "آل بوبكر".

 

اخبار اليمن .. هادي يعلن سيطرته على 75% من أراضي اليمن بدعم التحالف

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي استعداد حكومته للمشاركة في أي مشاورات قادمة للسلام بناء على المرجعيات المتفق عليها المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216 لعام 2015 هي الأساس لأي مشاورات مقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن الرئيس هادي، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني في اجتماعات الدورة الـ 17 لقمة حركة عدم الانحياز التي تستضيفها فنزويلا بمشاركة 120 دولة أعضاء في الحركة و17 دولة مراقبة، ترحيبَ بلاده بكل المبادرات التي تهدف إلى تحقيق السلام عبر مشاورات تقودها الأمم المتحدة وفقاً للمرجعيات الثلاث، بما في ذلك ما نتج عن لقاء مدينة جدة السعودية بمشاركة المبعوث الأممي الخاص باليمن نهاية شهر أغسطس 2016.

وقال إن تحالف الحوثيين وصالح انقلب على الدولة ومؤسساتها وعرقلوا استكمال مشروع الدولة اليمنية الجديدة، مشيراً إلى أنه استعان كرئيس للجمهورية اليمنية ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة بالتحالف العربي الداعم للشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية من أجل إنقاذ اليمن من المليشيات الانقلابية التي خرجت على الشرعية وحاولت الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح.
وضاف أن قوات الجيش مدعومة بالتحالف العربي الداعم للشرعية تمكنت من التصدي للانقلابيين في كل أرجاء اليمن، وهو حالياً يسيطر على أكثر من 75 في المائة من الأراضي اليمنية وعلى أبواب العاصمة صنعاء.

 

اخبار اليمن .. مقتل قيادات حوثية وعدد من المسلحين في قصف لقوات التحالف بحجة

قتل قيادي حوثي بارز، أمس السبت 17 سبتمبر، وعشرات من مسلحي جماعة الحوثي الانقلابية في قصف نفذه التحالف العربي في حجة.

 

وأفادت مصار لقناة "العربية" إن القيادي الحوثي علي عايض قتل الليلة الماضية وعدد من مسلحي الجماعة، إثر استهداف مقاتلات التحالف العربي لهم، والقصف المدفعي والصاروخي لمواقعهم في جبهة حرض- ميدي الحدودية قبالة محافظة الطوال السعودية.

 

ويعد القيادي "عايض" من أهم القيادات الميدانية للحوثيين، وأسند إليه مؤخرا قيادة جبهة ميدي، مع اشتداد المعارك فيها.

 

وفي جبهة صرواح غرب محافظة مأرب قتل فجر اليوم قيادي حوثي ثان يدعى أبو بشار عبده سعيد صبر وعدد من مرافقيه عند الأطراف الغربية لمديرية صرواح، حيث تدور معارك عنيفة ومتواصلة بين الميليشيات والجيش الوطني.

 

اخبار اليمن .. السفن الأجنبية العالقة منذ 10 أشهر بميناء الحديدة تستغيث من الفساد

لا تزال أربع سفن مملوكة لشركات شحن أجنبية عالقة مند عشرة أشهر، في ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر (غرب اليمن) والخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين).

وتعود ملكية ناقلتين من ضمن الأربع لشركة "أوشن تانكرز" ومقرها سنغافورة. وأكدت الشركة أن الناقلتين "شاو هو" و"هونغ زي هو"، وحمولتهما 74 ألف طن لم تمنحا الإذن بمغادرة ميناء الحديدة.

أما ملكية الشحنات الأخرى من البنزين والديزل فتعود لشركتين تجاريتين مقرهما سويسرا؛ وهما "جانفور" و"ليتاسكو" الذراع التجارية لشركة "لوك أويل" النفطية الروسية، وتم استيرادها من خلال "كروغاز" التجارية اليمنية لتسويق النفط

وأكد مصدر مسؤول في شركة "كروغاز" اليمنية، أن شركة جانفور السويسرية المستأجرة للسفينة رفعت دعوى قضائية ضدها، أمام المحكمة العليا البريطانية مطالبة إياها بنحو 39 مليون دولار تعويضاً عن الخسائر التي تكبدتها بحسب وثيقة قضائية.

وقال المصدر: "شركة كروغاز لا تتحمل أي مسؤولية قانونية عن احتجاز السفينتين بميناء الحديدة، وكل إجراءاتنا سليمة

وأوضح أن الشركة أبدت استعدادها للتعاون مع مسؤولي شركة النفط اليمنية الخاضعة لسلطة

الحوثيين، من خلال تسهيل السداد وتفريغ الكمية بضمان مصرفي، لكن الشركة رفضت.

وكشف المصدر أن سلطات النفط تعمدت عرقلة الشحنات عبر كروغاز، بعد رفض الشركة دفع 5 ملايين دولار طلبها مسؤولون كدعم لما يسمى "المجهود الحربي"، مقابل تسهيل مرور الشحنة.

وقال المصدر: "لقد مورست علينا ضغوطات لدفع رشى بمبالغ كبيرة من قبل أفراد نافذين، لكن لا نستطيع الجزم أنهم من أعضاء جماعة أنصار الله".