رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة أسيوط تكرم الفريق الطبي المشرف على أول عملية زرع نخاع بالصعيد

تكريم فريق زرع النخاع
تكريم فريق زرع النخاع بجامعة أسيوط

نظم معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط، حفلًا لتكريم الفريق الطبي المسئول عن إجراء أول عملية زرع نخاع فى صعيد مصر، والثانية من نوعها على مستوى الجمهورية، تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور مصطفى الشرقاوي، عميد معهد جنوب مصر للأورام، ووكلاء المعهد، وأعضاء هيئة التدريس، وممثلين عن المؤسسات الطبية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الداعمة للمعهد. 


وشمل الحفل تكريم الدكتور محمد عبد المعطى أبو سمرة، أستاذ أمراض الدم وزرع النخاع بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، والدكتور جمال فتحي، استشاري زرع النخاع بمعهد ناصر، والدكتورة يسرية عبد الرحمن، أستاذ أمراض الدم بوحدة أمراض الدم بكلية الطب جامعة أسيوط، والدكتورة دعاء محمد سيد، وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث والمدير التنفيذي لوحدة زرع النخاع.


كما شمل الحفل، تكريم الدكتور اَمن حمدي،  المشرف العام على الوحدة، والدكتور أحمد حسن عثمان مدير مستشفى الأورام الجامعي، والدكتور سحر محمد عيسى، مدير عام الشئون الطبية بمستشفى الأورام الجامعي، والدكتور مصطفى فيصل، مدرس بوحدة أمراض الدم بكلية الطب، والدكتورة رانيا حافظ، مدرس بوحدة أمراض الدم بكلية الطب، إلى جانب طاقم التمريض المشارك في العمل.


وكان الفريق الطبي نجح في إجراء عملية زرع نخاع كانت سببا في إنقاذ حياة المواطن عبد الهادى الأمير، الذي يبلغ من العمر 39 عاماَ وكان يعانى من «انتكاسة ورم لاهودجكن».


وأنهت جامعة أسيوط خلال شهر يوليو الماضي تجهيز أول وحدة لزراعة النخاع بالمعهد بتكلفة إجمالية قدرها 15 مليون جنيه.


وتعد الوحدة هي الأولى من نوعها في صعيد مصر، والتي تم تجهيزها وفق أحدث المواصفات العالمية لإجراء عمليات زارعة النخاع العظمى لمرضى أمراض الدم السرطانية والحميدة.


و تتكون الوحدة من خمسة كبائن متقدمة للزرع، وغرفتي عناية متوسطة ومعمل لتحضير الخلايا الجذعية وتجميدها وحفظها إلى جانب غرفة لفصل مكونات الدم، وغرفة تعقيم ووحدة مراقبة مركزية، مزودة بنظام تكييف وتحكم لتحقيق درجة التعقيم المطلوبة وكذلك ضبط درجات الحرارة والرطوبة والضغط .


ويشرف على الوحدة فريق على مستوى عال من التدريب والمهارة محلياً ومن الأطباء المتخصصين بقسم طب أورام الأطفال بالمعهد بالتعاون مع وحدة أمراض الدم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط وتحت إشراف فني من استشاريين زرع النخاع بمعهد ناصر والمعهد القومي للأورام ومستشفى السرطان .