رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

لا زالت تحركات المشير خليفة حفتر للسيطرة عل الهلال النفطي الليبي تتصدر تغطيات الصحف والمواقع الإقليمية والعالمية، حيث افردت لوموند الفرنسية بالتحليل لمواقف الدول المجاورة وردود أفعال المجتمع الدولي، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخر المستجدات لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. حريق هائل بميناء السدرة الليبي عقب اشتباكات للجيش مع ميليشيات

اشتعلت النيران في إحدى خزانات النفط بميناء السدرة الليبي، بعد اشتباكات بين الجيش الليبي من جهة وميليشيات تابعة لإبراهيم الجضران وأخرى تابعة لتنظيم القاعدة من جهة أخرى، مساء السبت، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية".

وقالت المصادر إن بعض مسلحي ميليشيات الجضران وميليشيات "سرايا الدفاع عن بنغازي" التابعة للقاعدة بقيادة زياد بلعم، عادوا إلى المنطقة السكنية في راس لانوف، واشتبكوا مع قوات الجيش الليبي.

وأدت المواجهات إلى اشتعال النيران في خزان للنفط بميناء السدرة القريب، أكبر موانئ النفط في ليبيا، فيما لم ترد بعد أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وكان الجيش الليبي نجح في استعادة السيطرة على موانئ النفط الرئيسية في منطقة الهلال النفطي الليبي، وذلك بعد هجوم خاطف على الميليشيات التابعة للجضران.

وتمكن الجيش الليبي من استعادة موانئ راس لانوف والبريقة والسدرة، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "البرق الخاطف"، قبل أن يسلمها إلى جهاز حرس المنشآت النفطية بقيادة العقيد مفتاح المقريف.

والخميس الماضي، قالت المؤسسة الوطنية للنفط إن ليبيا سوف تستأنف صادرات النفط من بعض موانئها التي سيطر عليها الجيش، بعد أن رفعت حالة القوة القاهرة في تلك الموانيء

 

اخبار ليبيا .. دول عدم الانحياز تختار ليبيا نائبا لرئيس المنظمة

اتّفق وزراء خارجية دول منظمة عدم الانحياز في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة 17 للمنظمة على اختيار ليبيا نائبا لرئيس المنظمة إلى جانب كل من مصر وغامبيا وجنوب أفريقيا والسودان عن المجموعة الأفريقية. كما تم اختيار العراق وفلسطين نائبا لرئيس المنطمة عن المجموعة الآسيوية، وبوليفيا وتشيلي وكوبا وغويانا عن مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي، وأذربيجان عن أوربا، فيما تتولى نيكاراغوا منصب المقرر العام للمكتب. وتم الاتفاق على تسلم فنزويلا منصب الرئاسة من جمهورية إيران الإسلامية. وسبق أن كشف مصدر دبلوماسي رفيع لـ«بوابة الوسط» أن قمة دول عدم الانحياز وافقت بالإجماع على إدراج مقترحات الوفد الليبي في الوثيقة الختامية للقمة.

وأضاف المصدر أن الوفد الليبي المشارك في قمة دول عدم الانحياز برئاسة المفوض بمهام وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة، قدم المقترحات التي دعت إلى ترحيب القمة بالتوقيع على الاتفاق السياسي بالصخيرات. وشملت المقترحات أيضا دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ودوّل الجوار وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي إلى مساندة ليبيا لأجل تنفيذ الاتفاق السياسي، ودعوة مجلس النواب الليبي باعتباره الجهة التشريعية إلى الإيفاء بالتزاماته تجاه الاتفاق السياسي

 

اخبار ليبيا .. لموند الفرنسية تشيد بدور المشير حفتر بعد سيطرته عل الهلال النفطي  

اعتبرت جريدة “لوموند” الفرنسية واسعة الانتشار أن نظرة العالم بدأت تتغير تجاه قائد الجيش العربي الليبي، المشير خلفية حفتر.

ورأت الصحيفة أن هذا الموقف يعكس اتجاها متناميا في الأوساط الغربية وفي غالبية الدول الأوروبية.

وجاء في مقال مطول في عددها الصادر مساء السبت، أن باريس ولندن وروما وواشنطن كانت “تعتبر حفتر جزءاً من المشكلة وليس طرفا في الحل، ولكن مع تقدم قواته في الهلال النفطي وسيطرتها عليه تغيرت نظرة العالم، بعدما بات يتحكم في الرئة الاقتصادية للبلاد”.

وأكدت الجريدة أن “النتيجة المباشرة لتطورات الهلال النفطي هو أن مجمل خطط الأمم المتحدة الهادفة إلى إزاحته باتت دون أهمية”.

وأردفت الصحيفة “أن حفتر لم يخف إطلاقا شعوره بالمرارة تجاه موقف الدول الغربية حياله”، معتبرة أنه “يمتلك عزيمة غير قابلة للزعزعة، حيث رفض أية تواطؤ مع المتطرفين، وأن حسابات الدبلوماسيين الأوروبيين الذين يتابعون الوضع الليبي من تونس كانت خاطئة في تقديرهم له”.

وأوضحت الجريدة أن حفتر يمتلك مؤيدين متحمسين وأوفياء “وهو أمر مؤكد وله شعبية لا نزاع فيها في شرق البلاد بسبب وقوفه ضد المليشيات المتطرفة وفي مقدمتها (أنصار الشريعة) التي نفذت اغتيالات دموية في بنغازي شملت المعارضين والمثقفين ونشطاء المجتمع المدني”.

لموند قالت أيضا إن حفتر “يمكن أن يكون رجل الساعة، وبدعم الشعب، وأنه يستمع الآن بمغازلته من قبل المخابرات الغربية، في وقت يتعرض فيه لمقاطعة الدبلوماسيين الأوروبيين” حسب تعبيرها.

وأكدت الصحيفة الفرنسية واسعة الانتشار أن “لا أحد بعد الآن يمكنه أن يتجاهل حفتر في ليبيا، ولا أحد يهزأ منه، رغم عمق الأزمة الليبية”. 

 

اخبار ليبيا .. البنتاغون وجه 150 ضربة لـ "داعش" منذ مطلع اغسطس

قال بيتر كوك الناطق بإسم وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" إن الجيش الأميركي وجه 150 ضربة جوية منذ مطلع شهر أغسطس الماضي، ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش في ليبيا، لافتا إلى أن واشنطن ستواصل قصفها في ليبيا استجابة لطلب رسمي من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في هذا الإطار.

وشرح كوك أن بلاده توجه ضرباتها ضد داعش ليبيا من أرضيات حرب مختلفة، تتضمن أيضا اللجوء إلى طائرات مقاتلة، انطلاقا من سفينة حربية أمريكية في حوض البحر الأبيض المتوسط