رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لزيادة أسعار كروت شحن المحمول

شرائح موبيل - أرشيفية
شرائح موبيل - أرشيفية

شهدت الفترة الحالية، زيادة كبيرة في أسعار كروت الشحن، بعد إعلان قرار رسمي من وزارة المالية بتطبيق ضريببة القيمة المضافة، حيث أصبح الكارت فئة الـ 10 جنيهات يباع بالأسواق بـ 12.5 جنيه، آما الكارت فئة الـ 100 يباع بـ 125 جنيه، مما آثار غضب واستياء المواطنين.  

وفي هذا السياق، أرسلت إحدي شركات المحمول المصرية، رسالة إلى عملائها؛ لإبلاغهم بميعاد تطبيق ضريبية القيمة المضافة، حيث تضمن نص الرسالة: "يرجي العلم أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة ابتداء من فاتورتك القادمة وذلك بناء على تعليمات وزارة المالية".

 ومن المقرر أن تصل الضريبة على كروت الشحن إلى 21%، بدلًا من 15 قبل إقرار القانون، وأكدت شركات المحمول اثلاثة "فودفون - أورنج - أتصالات"، أنه لم يتم تطبيق قانون القيمة المضافة حتي الآن.

 من جهة أخرى، خزن عدد من التجار، الكروت لبيعها بسعر أعلى بعد الزيادة المقررة، وهو ما أثر بالسلب على توافر الكروت بالأسواق، واشتكى منه المواطنون خلال الفترة الأخيرة.

 جاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه، شعبة المحمول والاتصالات بالغرفة التجارية وقف شركات المحمول توريد كروت الشحن للموزعين والتجار، وهو ما أدى لنقص الكمية المتاحة بالأسواق، ما دفع بالتجار لزيادة الأسعار.

 فيما دشن عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حملة إلكترونية باسم "ثورة الإنترنت" لمواجهة ارتفاع أسعار كروت الشحن والاتصالات والتي رفعت شعار "مش هنشحن"، حيث طالبت بضرورة الوقوف ضد زيادة أسعار الخدمة الجديدة التي تصل إلى 22% بعد تطبيق الضريبة والامتناع عن شراء وشحن كروت المحمول.

 وأضافت في بيانها على موقع "فيسبوك": نطالب بإقالة جهاز تنظيم الاتصالات وتعيين رئيس جديد للجهاز ووزير من الشباب وإلغاء الضريبة من على المستخدم على أن تتحملها الشركات بالكامل وتخفيض أسعار الإنترنت لتتناسب مع دخل المواطن المصري وإلغاء الاحتكار وفتح السوق لمنافسة حرة".

 ودعت الحملة في بيانها، إلى الامتناع عن شراء كروت شحن الخدمة ودفع الفواتير نهائيا إلا للضرورة بداية من يوم 30 سبتمبر الجاري على أن يتم إغلاق الهواتف المحمولة لمدة 3 ساعات من التاسعة مساءً حتى 12 مساء بتوقيت القاهرة من تاريخ الانطلاق ذاته. 

 في المقابل طالبت شعبة المحمول والاتصالات بالغرف التجارية، الموزعين والتجار بالالتزام ببيع كروت شحن المحمول بالأسعار الرسمية وذلك عبر بيان رسمي. 

 وكشف البيان أنه "حتى الآن لا توجد أي زيادة رسمية مقررة على أسعار كروت الشحن، وأنه من المقرر أن يتم تحديد تطبيق الضريبة سواء على أسعار الكروت أو قيمة المكالمات دون زيادة في أسعار بيع الكروت بعد إجازة عيد الأضحى".

 ومن المنتظر أن يعقد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اجتماعًا مع مشغلي المحمول بعد إجازة العيد؛ لبحث سبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.