رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 مفاتيح لـ"طول العمر" في رحلة ريادة الأعمال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كلنا نعلم أن رجل الأعمال يسير في غمار رحلة طويلة، وكأنه في سيارة على الطريق السريع وينتظر إشارة البدء لينطلق، لكن لم يضع في حسبانه حوادث الطرق التي تنتظره فى أثناء هذه الرحلة؛ لذلك على رجل الأعمال أن ينتبه لبعض الأمور قبل فوات الأوان.

ونشر موقع " inc" 6 علامات رئيسية للنجاح في ريادة الأعمال وهي:

بيتك  حديقتك

يقضي رجال الأعمال من 6 إلى7 أيام في الأسبوع مع متخصصين في نفس مجال عملهم، ونحو 30% من رجال الأعمال يعملون أكثر من 60 ساعة في الأسبوع، كل ذلك دون تكريس بعض الوقت لأفراد العائلة والأصدقاء، حيث يخصص رجل الأعمال وقتًا كبيرًا لعمله، ويعتبره هو أهم أولوياته، لدرجة أن عمله يشغله وقت فراغه ويأخذ كل تفكيره؛ مما يسبب له معاناة مع أسرته.

وبحسب الموقع، فإن العلاقات مثل الحديقة، تحتاج إلى الاعتناء باستمرار والانتباه  إليها؛ حتى لا تموت وهكذا يجب إعطاء الحب والحنان لمن حولنا من الأسرة والأصدقاء والمعارف؛ حتى لا يجف الحب.

وقودك انتهى

عندما تشعر بإنهاك وتعب، وأن طاقتك نفدت  فلا تصارع من أجل العمل والحفاظ على العلاقات المهنية، وجذب  المزيد من الفرص على نحو فعال، فإن هذا ينذر بوعكة صحية، فلما لا تغير من نمط حياتك وأنشطتك اليومية بالكامل، وتعطى لنفسك قسطًا من الراحة.

 فإنه بمجرد تغيير الروتين المستمر والإنهاك الجسدي اليومي فستعاود عملك بصورة أفضل، وفي حالة جيدة، فراحتك النفسية والجسدية هي الوقود الذى تستطيع من خلاله أن تكمل حياتك.

مشوش وفاقد التركيز

حينما تشعر أنك مشوش، وفاقد التركيز، فإنك في هذه الحالة  تكون مثل الراديو وهو مشوش وألفاظه غير واضحة، ويجب إعادة ضبطه.

لذلك ينصح في حالة الشعور بعدم التركيز ألا تضغط نفسك، وأن تأخذ قسطًا من الراحة وتعاود من جديد عملك على أن تركز في التفاصيل الصغيرة، التي أهملتها في البداية والتي دفعتك لحالة من التشويش وعدم التركيز.

الزهور لا تنمو بعد الموت

هكذا فإن الصحة لا تعود مجددًا، فعند تدهور صحتك، المال لا ينفع، فستجد نفسك دائما إلى أسفل، فإذا مرضت وتطلب المرض الراحة في الفراش فلا تجازف بصحتك، وخذ وقتك من الراحة، وخذ الموضوع على محمل الجد.

الحالة العاطفية

مشاعرك وسلوكياتك تكشف عما يحدث لك في حياتك، وانزعاجك وقلقك يدل على أنك تعاني من مشكلة فعندما تصبح غاضبًا أو منزعجًا دون سبب حقيقي، أو حينما  تطلب السفر من بلد لآخر، دون سبب مقنع  فهذا يعني أن شيئًا ما في حياتك تفشل في التعبير عنه أو تريد أن تهرب منه دون معالجته.

المشاعر السلبية تشوه الحقائق، فعندما تكون المشاعر إيجابية يكون كل شيء جميل وواضح؛ لذلك ينصح بعدم الهروب وترك المشكلة الحقيقية والكشف عن الحقيقة ومعالجة الموقف.

ومن جانبه، قال  دكتور "ديفيد . هوكينز"، إن المشاعر الإنسانية قابلة للاهتزاز، حيث إن مشاعر الخوف والغضب والشعور بالذنب والعار تهتز  بترددات منخفضة بينما السلام والفرح والحب والقبول تهتز بترددات عالية.

باقة تفاؤل

إن أصحاب المشاريع في بداية حياتهم يكونون باقة أمل متفائلة، ومعظمهم يطور من قدراته المالية بسرعة تسونامي، في بضع  ثوان وذلك من خلال  المعتقدات الإيجابية التي تسهل عليه الحياة.

التفاؤل هو عنصر أساسي لأصحاب المشاريع، ومع ذلك، فإنه يحتاج إلى أن يكون متوازنًا مع وجهة نظر منطقية وواقعية؛ لمواجهة التحديات، وكشف حلول فعالة لمساعدتك على المضي قدمًا.