رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تخترق الدول العربية ببرامج تجسس على الهواتف المحمولة

شركة إسرائيلية تبيع
شركة إسرائيلية تبيع برامج تجسس للدول العربية

قال مسئولون في وزارة الأمن الإسرائيلية، إن شعبة الرقابة على التصدير الأمني في وزارة الأمن الإسرائيلية، قد منحت ترخيصا لشركة " NSO" الإسرائيلية ببيع برنامج التجسس الخاص بها، "بجسوس"، لشركات خاصة في دول عربية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، فإن الهجوم المتطور على هاتف أحد المعارضين الإماراتيين في مجال حقوق الإنسان، الشهر الماضي، سلّط الضوء على نشاط الشركة، وأثار انتقادات شديدة بعدما سُمح لها بأن تنشط في الدول العربية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن مسئولون في الوزارة عارضوا تصرف شعبة الرقابة على التصدير الأمني؛ لأنه لا يجوز تصدير البرنامج لدول عربية لاعتبارات ذات صلة بالأمن القومي.

ومن جانبها قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الشركة الإسرائيلية تعرض على زبائنها ما يسمى بـ"Room Tap "، والذي يتيح استخدام سماعة الجهاز المحمول، (الميكروفون) للتنصت في الغرفة التي يكون الجهاز فيها.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه ليست المرة الأولى التي تُباع فيها منتجات الشركة الإسرائيلية بهدف التجسس على ناشطين، فقد سبق وأن تحدثت تقارير في السابق عن بيع برنامج "بجسوس" لمسئولين كبار في بنما والمكسيك وتركيا وموزمبيق وكينيا ونيجيريا.

يذكر، أنه بعد اكتشاف المعارض الإماراتي هذه التقنية، حثت شركة "أبل" العملاقة زبائنها على إجراء تحديث عاجل للأجهزة الخلوية نتيجة ثغرة أمنية خطيرة.