رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد نجاحها في إجراء أول عملية.. تعرف على وحدة زراعة النخاع بجامعة أسيوط

وحدة زراعة النخاع
وحدة زراعة النخاع بجامعة أسيوط

تُقيم جامعة أسيوط، غداً الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا للإعلان عن تفاصيل أول عملية زرع نخاع، والتي تم إجراؤها مؤخراً بمعهد جنوب مصر للأورام وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة.

و أكد الدكتور مصطفى الشرقاوي، على أهمية ذلك الإنجاز الطبي والذي يُعد الأول من نوعه في صعيد مصر ويمثل بارقة أمل في علاج عدد كبير من مرضى الأورام الحميدة والخبيثة .

وأضاف "الشرقاوي" أن المؤتمر سوف يتضمن إلقاء الضوء على تفاصيل العملية وخطوات الإعداد لها وإمكانيات وحدة زرع النخاع والمختصة بإجراء ذلك النوع من العمليات، وذلك بحضور ممثلي عدد من المؤسسات الطبية المصرية ولفيف من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلام والأعمال ومنظمات المجتمع المدني الداعمة للمعهد .

وأنهت جامعة أسيوط خلال شهر يوليو الماضي تجهيز أول وحدة لزراعة النخاع بالمعهد بتكلفة إجمالية قدرها 15 مليون جنيه وذلك مناصفةً بين الجامعة ووزارة التعليم العالي .

وتعد وحدة زرع النخاع بالجامعة هي الأولى من نوعها في صعيد مصر، والتي تم تجهيزها وفق أحدث المواصفات العالمية لإجراء عمليات زارعة النخاع العظمى لمرضى أمراض الدم السرطانية والحميدة .

و تتكون الوحدة من خمسة كبائن متقدمة للزرع، وغرفتي عناية متوسطة ومعمل لتحضير الخلايا الجذعية وتجميدها وحفظها إلى جانب غرفة لفصل مكونات الدم، وغرفة تعقيم ووحدة مراقبة مركزية، مزودة بنظام تكييف وتحكم لتحقيق درجة التعقيم المطلوبة وكذلك ضبط درجات الحرارة والرطوبة والضغط .

ويشرف على الوحدة فريق على مستوى عالي من التدريب والمهارة محلياً ومن الأطباء المتخصصين بقسم طب أورام الأطفال بالمعهد بالتعاون مع وحدة أمراض الدم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط وتحت إشراف فني من استشاريين زرع النخاع بمعهد ناصر والمعهد القومي للأورام ومستشفى السرطان .

وأُنشئ معهد جنوب مصر للأورام عام 1999، وهو معهد علمي تابع لجامعة أسيوط، ويضم 10 أقسام علمية هي" قسم طب الأورام ، قسم طب أورام الأطفال، قسم جراحة الأورام ، قسم التخدير والانعاش وعلاج الألم، قسم طب الاشعة العلاجية والطب النووي، قسم الباثولوجيا الإكلينيكة، قسم باثولوجيا الأورام، قسم أشعة الأورام التشخيصية، قسم بيولوجيا الأورام، قسم الإحصاء الطبي ووبائيات السرطان"، ويساعد معهد جنوب مصر للأورام المرضى في محافظات "المنيا، أسيوط ، سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، البحر الاحمر، الوادي الجديد" باجمالي عدد سكان 22 مليون نسمة ويتردد عليه سنوياً 36 ألف مريض ، بينما يبلغ  متوسط إشغال السرير العلاجي بالمستشفي 99.5%، على مدار العام.