رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. إزالة دعم ألبان الأطفال من ميزانية وزارة الصحة

ألبان الأطفال - ارشيفية
ألبان الأطفال - ارشيفية

اتهمت نقابة الأطباء، وزارة الصحة بالتسبب في أزمة الألبان الأخيرة، بما أصدرته من قرارات دون دراسة، خاصة محددات صرف اللبن المدعم "شديدة التعسف"، مطالبةً بضرورة تعديلها.


وأصدرت وزارة الصحة، قرارا رقم 562، قضى بأنه لا يتم صرف ألبان الأطفال المدعمة إلا في حالة "وفاة الأم أو إصابتها بمرض مزمن أو توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية لمدة شهر".


وقالت النقابة، إن قرار وزير الصحة يقضى بحرمان الأم العاملة من الحصول على الألبان المدعمة، على الرغم من أحقيتها، مشيرةً إلى وجود نحو 9 ملايين امرأة عاملة في مصر.


وأشارت النقابة إلى أن ميزانية دعم ألبان الأطفال خلال ميزانية العام الماضي، بلغت 600 مليون جنيه، إلا أن المفاجأة أنه وفي موازنة العام الحالي، فقد خلت من أي رقم بخصوص دعم ألبان الأطفال.


وكان الدعم الذي أعلن عنه وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، 450 مليون جنيه فقط، بنسبة انخفاض 150 مليون جنيه عن العام الماضي، إضافة إلى أنه مجرد تصريح فقط، وفقا لنقابة الأطباء.


ولفتت النقابة إلى أن هذا يعني تخفيض في حجم القدرة الشرائية خلال الميزانية الحالية، خاصة في ضوء انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.


وأشارت النقابة إلى أن اللبن المتوفر حاليًا في الوحدات الصحية هو بسعر 26 جنيه، تحت اسم لبن نصف مدعوم للأطفال من سن 6 أشهر إلى 12 أشهر، بينما مواقع التسويق الالكترونية توضح أن سعر عبوة لبن الأطفال حوالي 1,5 دولار للعلبة الواحدة "15 جنيه فقط".


وطالبت النقابة، وزارة الصحة بضرورة الإعلان عن حجم ميزانية دعم ألبان الأطفال، شريطة ألا تقل عن 900 مليون جنيه، لمواجهة ارتفاع نسب التضخم، وإحالة كل ملفات الفساد بين وزارة الصحة والشركة المرية لتجارة الأدوية للنيابة العامة.