رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء شريف إسماعيل بوزير الصحة لحل مشكلة ألبان الأطفال

النبأ

أكدت الحكومة علي أهمية وصول الدعم بشكل عام إلى مستحقيه، خاصة ألبان الأطفال دون أن يتسرب لاستخدامه في أغراض أخرى ، مضيفه أن عدد المنافذ التي توزع الألبان المدعمة حالياً تبلغ 1005 منافذ بوحدات الرعاية الصحية الأولية بجميع المحافظات، مشيره إلى أنه جارى التخطيط لزيادة تلك المنافذ لتصل إلى 1600 منفذ موزعة على جميع المحافظات لضمان توافر الألبان المدعمة وحسن توزيعها.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم، مع الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، الذي قدم تقريراً شاملاً حول موضوع ألبان الأطفال، والاجراءات التي يتم اتخاذها لتوفير كافة الإحتياجات المطلوبة منه.

وأشار وزير الصحة خلال اللقاء، إلى أن تلك المنافذ الخاصة ببيع ألبان الأطفال المدعمة، جميعها مميكنة وموزعة على مستوى محافظات الجمهورية بوحدات الرعاية الصحية ، حيث يوجد فى محافظة القاهرة 109 منافذ و63 منفذاً بالجيزة و82 بالدقهلية و50 بقنا و12 بمطروح ، موضحا أن توزيع الألبان يعتمد بحسب الكثافة السكانية بكل محافظة. 

وأضاف التقرير الذى قدمه الوزير إلى أنه يتم صرف الألبان المدعمة الى أربعة فئات مستحقة هي : الأم غير القادرة على الرضاعة الطبيعية ، الأم المريضة ، الأم التي لديها توأم والأطفال التى توفيت والدتهم ، وأوضح أنه يتم الصرف من المنافذ عن طريق تقديم شهادة ميلاد الطفل والرقم القومى لكل من الأم والأب ، وايصال الدفع من البريد بقيمة 15 جنيهاً ( مرة واحدة فقط فى بداية الصرف) ، ويتم الصرف بعد ذلك عن طريق الكارت الذكي بعد أن تم ميكنة المنظومة وفق دائرة مغلقة.

ويتم صرف الألبان المدعمة للطفل من عمر يوم حتى 6 شهور ، بواقع 2 علبة فى الشهر الأول من عمر الطفل ، و4 علب خلال الشهر الثانى ، وكذا 4 علب للشهر الثالث ، و 6 علب للطفل في الشهر الرابع ومثلها فى الشهرين الخامس والسادس ، وذلك حسب وزن الطفل فى مراحلة العمرية ، ويقدر الدعم المقدم من الدولة لألبان الأطفال المستحقين بـ 380 مليون جنيه. 

وأوضح التقرير أن الحكومة تعاقدت على شراء 18 مليون علبة ألبان مدعمة تكفي ، وفقاً للتقديرات ، لأكثر من سنة ، مشيراً إلى أنه يتم اصدار تقارير يومية تتضمن رصد حركة توزيع الألبان وبيعها داخل منافذ وزارة الصحة من وحدات الرعاية الصحية ، وأشار إلى أن عدد العلب المنصرفة يوم 3 سبتمبر بمحافظة القاهرة ، على سبيل المثال ، بلغ 2100 علبه فيما بلغ الرصيد المتبقي لنفس اليوم 31 ألف علبة.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة تقوم باتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مصنع لانتاج لبن الأطفال بالتنسيق مع القطاع الخاص المصرى. 

وفى إطار حرص الدولة وأجهزتها المختلفة على ضبط حركة الأسواق والأسعار فقد قامت القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة الصحة ، للتعاقد على شراء 30 مليون علبة من ألبان الأطفال ، يتم تسليمها للصيدليات بالسوق المحلي بسعر 26 جنيهاً للعلبة ، وهو سعر تكلفة الشراء دون هامش ربح ، على أن تقوم الصيدليات ببيعها للمواطن بسعر 30 جنيها بهامش ربح 4 جنيهات في العلبة تحصلها الصيدليات ، علما بأن شركات القطاع الخاص تبيع نفس هذه العبوة بسعر 60 جنيهاً ، وبهذا تكون القوات المسلحة قد ساهمت فى تخفيض ثمن علبة اللبن بمقدار 50% عن السعر الذى يباع به للجمهور الآن ، ومن المقرر أن تصل الشحنة الأولى منتصف الشهر الجارى على أن تصل باقي الكميات تباعاً خلال عام ، ويتم توزيعها على جميع الصيدليات بالسوق المحلية.

وأكدت الحكومة على أنه لا يوجد أى مانع أمام القطاع الخاص لإستيراد ألبان الأطفال لبيعها داخل السوق المصرية ، وذلك طبقاً للقواعد والإشتراطات المعمول بها فى هذا الصدد.