رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر تفاصيل مباحثات السيسى ورئيس الوزراء الهندي

السيسى ورئيس الوزراء
السيسى ورئيس الوزراء الهندي

قال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي، اليوم الجمعة، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات ومكافحة الإرهاب، وقضية الشرق الأوسط.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس أعرب فى بداية المباحثات عن تقديره لحفاوة الاستقبال، مؤكدًا حرص مصر على تطوير التعاون مع الهند فى جميع المجالات، بما يساهم فى تعميق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين. 

وصرح السفير علاء يوسف، بأن رئيس الوزراء الهندي رحب بالرئيس، معربًا عن سعادته بالالتقاء به مجددًا عقب اللقاءات المتعددة التى جمعتهما، وآخرها فى نيودلهي العام الماضي على هامش قمة الهند - إفريقيا. 

كما أشاد رئيس الوزراء الهندي بحكمة ودور القيادة السياسية المصرية وما حققته من إنجازات على مدار العامين الماضيين على صعيد ترسيخ أمن واستقرار مصر، فضلًا عن المشروعات العملاقة التى دشنتها، ولاسيما مشروع تنمية منطقة قناة السويس الذى يوفر فرصًا واعدة للاستثمار يتطلع الجانب الهندي للاستفادة منها. 

كما أشار نارنيدرا مودي إلى الدور القيادي والمحوري لمصر في إفريقيا والعالم العربي، لافتًا إلى أنها تمثل منارة للاعتدال، ومشيدًا بدورها التاريخي فى الدفاع عن قضايا الدول النامية. 

كما أكد رئيس وزراء الهند حرص بلاده على البناء على الإرث التاريخي والحضاري الذي يربط بين الشعبين المصري والهندي، والعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع مصر في المجالات كافة، ولاسيما في قطاعات الزراعة، والصحة، والبنية التحتية، والطاقة الجديدة والمُتجددة، مؤكدًا على أهمية التحضير الجيد لاجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين المقرر عقدها قريبًا؛ لتفعيل أطر التعاون فى مختلف المجالات. 

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس استعرض خلال المباحثات ملامح برنامج الإصلاح الشامل الذي تطبقه الحكومة بهدف النهوض بالاقتصاد، وما يتضمنه من إجراءات تشريعية وإدارية تهدف إلى توفير مناخ جاذب للاستثمار، مشيرًا إلى تطلع مصر لاستقبال مزيد من الاستثمارات الهندية فى مختلف المجالات. 

كما أكد حرص الدولة على ترسيخ قيم الديمقراطية والمواطنة وإعلاء سيادة القانون ودولة المؤسسات، وعرض الرئيس فرص الاستثمار الواعدة التى توفرها مصر للمستثمرين الهنديين، مشيرًا إلى وجود آفاق كبيرة لتعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والهند في إفريقيا بما يساهم فى تعظيم الاستفادة مما يتمتع به البلدان من تواجد بالقارة الإفريقية.

وأشار السفير علاء يوسف، إلى أن المباحثات تناولت سُبل تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، من بينها تطوير التعاون الأمني والعسكري، كما تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز التواصل الشعبى والثقافي، حيث نوه الرئيس إلى أهمية تنشيط الحركة السياحية.

وأشار "مودي" إلى أن الكثير من مواطني الهند يتطلعون لزيارة مصر والتعرف على حضارتها العريقة، مؤكدًا على وجود آفاق كبيرة للتعاون فى مجال السياحة، كما أكد حرص الهند على تعزيز التبادل الثقافي وتنظيم الفعاليات الثقافية، ورحب بافتتاح قسم جديد لتدريس اللغة الهندية بجامعة عين شمس.

وتطرقت المباحثات إلى تعزيز التنسيق بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث اتفق الجانبان على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي؛ من أجل التصدي لهذه الآفة التى باتت تهدد العالم بأكمله، فضلًا عن تبني منهج شامل لمكافحة الإرهاب، لا يقتصر على التدابير الأمنية فقط، بل يتضمن أيضًا الأبعاد الاجتماعية والثقافية والتنموية. 


وأكد الرئيس في هذا السياق حرص مصر على المواجهة الفكرية للإرهاب من خلال تصويب الخطاب الديني وتنقيته مما علق به من أفكار مغلوطة تجافي صحيح الدين الإسلامي، وما يدعو إليه من سلام وتسامح... وقد أشاد رئيس وزراء الهند بجهود الرئيس فى إبراز الصورة الصحيحة والسمحة للإسلام.

كما تطرقت المباحثات أيضًا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمات التى يشهدها عدد من الدول في الشرق الأوسط، وسبل التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية. 

وأشاد في هذا الإطار رئيس الوزراء الهندي باستعادة مصر لدورها الرائد على الساحتين الإقليمية والدولية، مثمنًا الأداء المصري المتميز في مجلس الأمن خلال عضويتها الحالية، كما رحب بمشاركتها فى قمة مجموعة العشرين في الصين. 

ووجه الرئيس فى ختام المباحثات الدعوة لرئيس وزراء الهند لزيارة مصر، حيث أكد "ناريندرا مودي" على تطلعه لتلبية الدعوة قريبًا.

وعقب انتهاء المباحثات شهد الرئيس ورئيس الوزراء الهندى مراسم تبادل وثائق اتفاق التعاون فى مجال النقل البحرى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه صباح اليوم إلى القصر الرئاسي في نيودلهي، حيث كان في استقباله الرئيس الهندي "براناب موخرجي"، ورئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس توجه عقب ذلك إلى ضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي، حيث وضع باقة من الزهور على النصب التذكاري، ووقع فى سجل الزائرين، ثم توجه عقب ذلك إلى قصر حيدر آباد، مقر الحكومة الهندية، حيث عقد لقاء ثنائي مع رئيس وزراء الهند بحضور عدد محدود من الوزراء في البلدين استمر لأكثر من ساعة، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.