رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الخميس 1 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن 

 

لازالت الحدود غير المسيطر عليها والسواحل المفتوحة بلا رقابة تجذب الاف المهاجرين غير الشرعيين كل يوم في ليبيا ، حيث أوقفت قوات خفر السواحل مجددا مئات المهاجرين عبر حدودها في طريقهم الى أوروبا أمس، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اخبار ليبيا لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار اليوم الخميس 1 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر اخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية لحظة بلحظة وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فاليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. خفر السواحل الليبي يوقف 300 مهاجر غير شرعي في صبراته

أوقفت قوات خفر السواحل الليبي، الخميس، مهاجر غير شرعي كانوا على متن قاربين مطاطيين شمال مدينة صبراته متجهين إلى الشواطئ الإيطالية.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم إن “المهاجرين، من بينهم 169 مهاجرا من جنسيات إفريقية مختلفة، و130 بنغاليا، وتونسيا واحدا، إضافة إلى 5 نساء”

تم تسليم المهاجرين إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة مصفاة الزاوية، وتم تقديم المساعدات الطبية والإنسانية لهم”.

 

اخبار ليبيا .. المرصد الأورو متوسطي يحذر من مخاطر تجنيد الأطفال في ليبيا

حذر المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان من خطر تداول الأسلحة بين مختلف فئات الشعب الليبي؛ والذي جاء كنتيجة لانهيار المؤسسة العسكرية والأمنية، عقب الأحداث التي تصاعدت في ليبيا منذ العام 2011، وهو ما مكّن عامة المواطنين من امتلاك السلاح وساعد في ظهور المجموعات المسلحة، والتي تجاوز عددها العشرات، تركزت معظمها في العاصمة الليبية طرابلس.
وأكد الأورو متوسطي (منظمة حقوقية أوروبية مقرها جنيف) ،في بيان له ،تحصلت “بوابة إفريقيا الإخبارية” على نسخة منه ،أن هذا الخطر المتصاعد يستدعي من الجهات الحكومية في ليبيا العمل على بناء مؤسساتها الأمنية والعسكرية؛ لجمع السلاح من المدنيين والجماعات المسلحة وتأمين الحدود.
وأشار الأورو متوسطي إلى أن “فوضى السلاح” وانتقاله للمدنيين تشكل المصدر الأول للعنف في البلاد والعقبة الأولى أمام إعادة إعمار ليبيا. مبيناً أنه ساهم في إذكاء نار المواجهة بين الليبيين وأضعف فرص الحل السلمي للخروج من الأزمة. وساعد في تكرار عمليات السطو والسرقة والخطف والقتل وتجارة المخدرات.
وأعرب المرصد الحقوقي في ذات الوقت عن قلقه البالغ جراء سعي العديد من الجماعات والعصابات داخل ليبيا لتجنيد الأطفال في صفوفها وتدريبهم على حمل واستخدام السلاح؛ الأمر الذي أثر بشكل كبير على البيئة التي يعيش فيها الأطفال.

وقال المرصد إن انتشار “فوضى السلاح” وتداول استخدامه جعل من ليبيا منطقة عبور وانطلاق لأخطر أنواع الجريمة “تجارة السلاح” وهو ما ينذر بمستقبل مظلم إذا استمرت هذه الانتهاكات.

 

اخبار ليبيا .. كوبلر في الجزائر السبت لبحث مسارات التسوية في ليبيا

يعتزم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في لليبيا مارتن كوبلر زيارة الجزائر يومي 3 و4 سبتمبر المقبلين، حيث يناقش مع المسؤولين الحكوميين تطورات مسار التسوية السياسية في ليبيا. وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية مساء الأربعاء، فأن كوبلر يجري محادثات مع الوزير المكلف بالشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، حول «التطورات الأخيرة للمسار السياسي في ليبيا، والجهود المبذولة من أجل إقرار السلم والأمن والمصالحة الوطنية في هذا البلد الشقيق والجار».

 وينظم كوبلر ندوة بمقر وزارة الشؤون الخارجية على ان تكون مفتوحة للسلك الدبلوماسي حول «جهود التسوية الجارية وآفاق مسار السلم في ليبيا».

 

اخبار ليبيا .. اتفاق مصالحة بين مصراتة وتاورغاء

نقلت قناة ليبيا " التوقيع على اتفاق مصالحة بين مصراتة و تاورغاء"

أمس الأربعاء
ومن جهته قال ممثل تاورغاء في اتفاق المصالحة عبدالرحمن الشكشاك: لا نعتبر اننا حللنا اليوم قضية تاورغاء ومصراته بل نعتبر اننا حللنا جزء كبير من ازمات الوطن.

وأضاف نحن اليوم بعد عام وشهرين وصلنا لنتيجة المصالحة وبنود الاتفاق الاساسية تمحورت حول الابرياء وحول المتضررين وتعويضهم وحول المهجرين والنازحين.

وأشار الى ان الامم المتحدة تبنت ملف تاورغاء ومصراته بسبب غياب الحكومات والمؤسسات الرسمية عن المشهد. مؤكدا على ان الامم المتحدة لم تملي عليها شروط بل وضعنا بنود الاتفاق بالتشاور فيما بيننا.

وقد تم الاتفاق على تشكيل غرفة امنية مشتركة لكي تتولى المهام الامنية في مصراته وتاورغاء. لا توجد لدينا اي مخاوف فلدى الجميع نية صادقة لإنهاء ملف تاورغاء ومصراته. تم حصر المتضررين في منطقة تاورغاء ومصراته والكشوفات جاهزة وسيتم تعويضهم.

 

اخبار ليبيا .. سلاح الجو الليبي يشن غارات مكثفة علي تجمعات إرهابية ببنغازي

شنّت مقاتلات سلاح الجو الليبي، التابعة للقوات الموالية للحكومة المؤقتة، الأربعاء غارات جوية مكثفة استهدفت من خلالها تمركزات وتجمعات للجماعات الإرهابية المسلحة في القاطع الغربي لمدينة بنغازي.

وأعلنت رئاسة أركان القوات الجوية – حسب ليبيا المستقبل - أن مقاتلات سلاح الجو الليبي ” Mig 21 – 23 والطيران العمودي قد شن منذ ساعات الصبح الأولى العديد من الغارات الجوية استهدف خلالها تجمعات وآليات لتنظيم الدولة «داعش» الإرهابي والجماعات المتحالفة معه في منطقتي قنفودة والقوارشة.