رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تظاهر عمال مصنع "بلازا"في بورسعيد ضد تعسف الإدارة الهندية

النبأ

تظاهر اليوم الأربعاء، عمال مصنع بلازا للملابس الجاهزة، بالمنطقة الحرة للإستثمار بمحافظة بورسعيد، وأكد العمال إن تظاهراتهم تأتي نتيجة تعسف "الإدارة الهندية" الممثلة في مدير المصنع "ولبرت" هندي الجنسية. 

 وأشار "العمال" إلى وجود تمييز واضح من الإدارة بين "العمال المصريين" وبين "العمال الوافدين من الهند"، مؤكدين إن حقوقهم ضائعة سواء في "الأرباح السنوية والبدلات"، وإن من يتحدث في حقوق العمال مع الإدارة يفصل تعسفياً، وليس له أى حقوق .

يقول سامح النيلي، عامل بالمصنع، "بعد 16 سنة شغل وعرق في المصنع، فصلوني عشان اتكلمت في حقوقنا كعمال، وإن فيه تمييز بين العمالة المصرية والعمالة الوافدة من الهند، فهم لهم حق في جميع البدلات، وكمثال هناك وجبات غذائية تصرف لهم ثلاث مرات باليوم، وبدل مواصلات، وبدل سكن، وغيرها من البدلات المعروفة بالقانون، ولكن العامل المصري يعامل معاملة "العبد لسيده الهندي"، ورفعت قضية في المحكمة العمالية للحصول علي حقوقي، ولكن تحت ضغط التهديدات من الإدارة الهندية تنازلت عن كل شئ .

وتابع "النيلي" كان هناك مدير أمن للمصنع "محمد البهنساوي" عميد بالمعاش، عندما حاول الحصول والانتصار لحقوق العمال تم إنهاء عقد عمله بالمصنع، فالإدارة الهندية لا تريد أن تسمع جملة "حقوق العمال" .

وتقول إيمان عبد العاطي، مسئولة كافتيريا المصنع، لقد تم تهديدي من إدارة المصنع بالإساءة في سمعتي، وإشاعة أقوال مغرضة في حقي، إن لم أوقع علي إخطار بإنهاء عقد إدارة "كافتيريا المصنع" قبل إنتهاء المدة القانونية ب 3 شهور .

وأضافت "إيمان"، جميع العمال يعرفوني، ووالدي يدير "كافتيريا المصنع" من 25 سنة، ومن بعد وفاته اضطرتني الظروف ﻹدارته، فأنا مسئولة عن 6 بيوت بصرف عليهم من شغل "الكافتيريا"، ولايوجد لنا مصدر رزق آخر، ولكن الإدارة الهندية تريد كل شئ هندي بالمصنع حتي العمال.

وأشار "سعد الصواف"، مدير إنتاج بالمصنع، تم الإتصال بي من جهة الإدارة، ﻷتدخل في تهدئة غضب العمال،  وأنني هنا نتيجة مكالمة تليفونية من الادارة، وعندما بدأت اتحدث مع العمال كذبتني الإدارة أمام العمال مع العلم إن المكالمة مسجلة .

وتابع "الصواف"، أنا في إجازة نتيجة إصابة عمل أدت ﻹنزلاق غضروفي بالفقرات، وبحاجه ﻹجراء عملية جراحية ستتكلف مبلغ مالي كبير، ولكن إدارة المصنع لا تعترف بأدني حق للعامل، ولن تفعل لي شئ كغيري ممن أصيبوا بإصابات عمل .

أما عبد الفتاح سعيد، عضو النقابة العمالية بالمصنع فيقول، كانت مطالبنا تطبيق الحد الأدني للراتب، وتطبيق 7 ساعات عمل، ونسبة الأرباح السنوية توزع علي العمال، والحق في الحصول علي البدلات، وإقامة مسجد للصلاة، ولكن الإدارة رفضت إقامة المسجد، وكل هذه حقوق ينص عليها قانون العمل، ولكن الإدارة الهندية لا تعترف بهذا القانون ولها قانون آخر .

وتقول مها صبري، عضو النقابة العمالية بالمصنع، لما اتكلمنا بخصوص تأخيرات العمال مدة "5 دقائق" فوق بداية العمل من الساعة 8 صباحا، قالت الإدارة يحرر إذن دخول للعامل "بنصف ساعة"، ويخصم من العامل تأخير "نصف ساعة"، وتساءلت "مها" فأي قانون ينص علي ذلك، والمعاملة للعمال الهنود لماذا لا تكون بالمثل؟، فتم إنذاري بالفصل، وحرر محضر ضدي بالتحريض والتظاهر بقسم شرطة الإستثمار.

وأكدت مني الإمام، عضو النقابة العمالية بالمصنع، نعاني من سوء معاملة الإدارة للعمال المصريين، والقرارات التعسفية من جهتها، وكأننا "سخرة" للإدارة الهندية التي تريد "قطع صوت العمال المصريين وهضم حقوقهم".