رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعم ألبان الأطفال بـ450 مليون جنيه.. و«الإنتاج الحربي» تتولى إدارة الملف

ألبان الأطفال
ألبان الأطفال

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، إن الدولة تدعم ألبان الأطفال بـ450 مليون جنيه سنويًا، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لوصول الدعم لمستحقيه، من خلال تحديد الفئة المستهدفة من المواليد طبقا للقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.


وأضاف، أن وزارة الصحة استطاعت شراء 18 مليون عبوة هذا العام، لافتًا إلى اشتراط الوزارة قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ وبالفعل هناك نوعان أحدهما فرنسي والآخر سويسري. 


وأشار «راضي» إلى 
صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.


وأشار إلى أنه تم تجهيز 1005 منفذ على مستوى الجمهورية، بأجهزة حاسب آلي وقارئ كروت، حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاثة أجهزة كمبيوتر، و 3 قراء كروت لكل منفذ أيضا، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات ، لضمان سرية وأمان البيانات.


وأضاف بأن برنامج ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعمة، يتم بالتعاون بين وزارات الصحة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي.


وعن كيفية استخراج البطاقة الذكية، أوضحت الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، أن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات ، وهي صورة من قسيمة الزواج ، وصورة من شهادة ميلاد الطفل وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.


بعدها يقوم الفريق الطبي المدرب بفحص الطفل ، وكذلك الأم للتأكد من شروط الاستحقاق ، حيث يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة، ثم يتوجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ " 15 " جنيها تدفع مرة واحدة فقط، ثمن استخراج البطاقة الذكية، بحسب رئيس قطاع الرعاية الصحية. 


وقالت ماسخ، إن ولي الأمر يحصل على إيصال السداد، ويحتفظ به، ثم يتوجه بعد 15 يومًا من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد، مشيرةً إلى الصرف يتم بعد ذلك بالبطاقة الذكية لمراقبة كميات الصرف ، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.