رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

 

تصدرت أنباء مقتل أطفال جراء مقذوفات حوثية على الحدود المشتركة بين المملكة العربية والسعودية واليمن في نجران افتتاحيات الصحف والمواقع الإلكترونية صباح اليوم، وشنت وسائل الإعلام حملة شرسة على الحرب الطاحنة في اليمن والتي يتحمل نتائجها مدنيون أبرياء بينهم أطفال واشخاص عزل، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" اهم ما تناقلته تلك الوسائل حول اخر المستجدات على الاراضي اليمنية، يتابع معكم على مدار اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016 ابرز التطورات، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، وكذلك المواجهات المسلحة بين قوات التحالف والميليشيات في اليمن والتي تتابعها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

أخبار اليمن .. مقتل 3 أطفال على الحدود السعودية بمقذوفات يمنية على نجران

قُذفت مدينة نجران من قبل عناصر مسلحة في اليمن وأدى ذلك إلى مصرع 3 أطفال من بينهم طفل سعودي، وقد أذاعت القناة الإخبارية في السعودية بأن طفل سعودي قد تم قٌتله وتم إصابة والدته عقب المقذوفات اليمنية على منزلهم في نجران.

وقد لقى طفلين أخرين مصرعهم وأُصيب ايضاً خمسة أفراد من أسرتهما أمس ولم تستطع السلطات السعودية أن تقوم بالتعرف على نوعية المقذوفات ولا حتى عن مصدر الجهة التي تم أطلاقهما منها، ولكن من المعروف أن منذ أسابيع قد شَهد الشريط الحدودي ما بين الجيش السعودي والحوثيين الكثير من المعارك العنيفة المتصاعدة.

وقد قام الحوثيون مساء أمس بالاعتراف عن أنهم هم من أطلقوا صواريخ (كاتيوشا ) وقاموا بالإطلاق على منطقة تجمع للآليات السعودية في موقع ( السديس )، وقد حققت تلك الطلقات إصابات مباشرة بالغة الخطورة وقد أشارت القناة التي تنشر اخر مستجدات للجماعة وهى قناة ( المسيرة )، عن أن القوة الصاروخية التي أطلقوها قد دمرت المواقع العسكرية للجيش السعودي في منطقة الخضراء وأيضا مواقع السودة والقرن والشبكة وكان ذلك بمنطقه الخوبه بجازان.

 

 

اخبار اليمن .. مؤتمر خليجي - دولي لإعادة إعمار اليمن

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني موافقة دول المجلس على البدء بالإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن ووضع برنامج عملي لتأهيل اقتصاده وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي، مؤكداً أن دول المجلس تدرك أن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها.

وقال الزياني في افتتاح ورشة العمل الثانية لإعادة الإعمار والتعافي لليمن الذي عقد في الرياض أمس (الإثنين) إن دول المجلس لبت في العام 2011 رغبة الأشقاء في اليمن مساعدتهم للتوصل إلى حل من خلال المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية لتجنيب اليمن أخطار الفوضى والعنف والانقسام، ودعم خياراتهم السياسية التي تمثلت في انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي في العام 2012، ومؤتمر الحوار الوطني الشامل، موضحا أن دول المجلس بعد الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014 مستمرة في دعم جهود اليمن لاستعادة أمنه واستقراره عبر التوصل إلى حل سياسي بواسطة الأمم المتحدة المبني على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216. وأضاف «انطلاقا من أهمية تأهيل الاقتصاد اليمني وإعادة الأعمال والتعافي لليمن الشقيق وما تسهم به في إعادة الثقة والأمل للشعب اليمني فقد وجه قادة دول المجلس، في القمة الخليجية المنعقدة في ديسمبر 2015 بالموافقة على الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي».

من جهته، جدد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر تمسك حكومته بخيار السلام وفقا للمرجعيات الثلاثة المتمثلة في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، ومقررات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن 2216.

وقال رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر أثناء تدشينه ورشة الإعداد والتحضير لمؤتمر إعمار  اليمن في الرياض أمس (الإثنين): «إن المهمة الأكثر إلحاحاً أمامنا هي هزيمة الانقلاب واستعادة الدولة، وبسط نفوذها على كل أرجاء البلاد ونزع سلاح الميليشيات، وانسحابها، وعودة الشرعية كشرط واجب ولازم لتحقيق السلام، ولا سلام ولا أمن قبل الانسحاب وتسليم السلاح وعودة الشرعية».

 

اخبار اليمن .. مقتل مفتي جماعة الحوثي بغارة جوية لقوات التحالف في طريق صعدة

لقي مفتي جماعة الحوثي المسلحة، مصرعه، الاثنين، في غارة جوية لطيران التحالف العربي بقيادة السعودية، استهدفته في الطريق الرابط بين محافظتي صعدة (المعقل الرئيسي للجماعة) وعمران شمال اليمن.

وقال مصدر محلي بأن مفتي الحوثيين "عبد الرحمن شمس الدين" المعروف بـ "شموس"، قتل مع عدد من مرافقيه، في غارة جوية للتحالف في طريق صعدة عمران.

يشار الى ان مفتي الحوثيين ينتمي الى منطقة وسحة في سوق الاثنين (اسم بلدة) الذي يتبع إداريا مديرية ساقين في صعدة حيث المعقل الرئيس للحوثيين التي كانت مسرحا لحروب ست مع القوات الحكومية إبان حكم علي عبدالله صالح الذي تحالف معهم منذ العام 2014

 

اخبار اليمن .. البنك الدولي: اليمن يحتاج إلى 15 مليار دولار بشكل عاجل لإعادة إعماره

قدرت المدير القطري للبنك الدولي في اليمن ساندرلا بلومينكاب الاحتياجات العاجلة لإعادة اعمار اليمن بمبلغ خمس عشر مليار دولار، لتدعيم الشراكة ما بين الصناديق الاستثمارية الأخرى.

وقالت في كلمتها بورشة العمل الخاصة (بإعادة الاعمار والتعافي، لفترة ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية)، التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة التخطيط" إن اليمن بحاجة إلى السلام ووقف الصراع وعودة الأمن والاستقرار لبدء مرحلة إعادة الاعمار والتغلب على الصعوبات الكبيرة التي قد تواجه إعادة الاعمار".

ودعت بلومينكاب المجتمع الدولي إلى الاسهام في إعادة الاعمار اليمن وضرورة اشراك الشركات والمؤسسات الخاصة

 

اخبار اليمن .. رئيس الوزراء: نقل البنك المركزي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن

كشف رئيس الوزراء الدكتور " أحمد عبيد بن دغر " اليوم الثلاثاء عن إجراءات حكومية تجري لنقل أعمال البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء التي يسطر عليها الحوثيون إلى العاصمة المؤقتة " عدن " .

وقال " بن دغر " في حديث صحفي مع صحيفة " الرياض " أن هناك توجه للشرعية لنقل أعمال البنك المركزي من العاصمة المحتلة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، وذلك بعد إعلان ممثلة صندق النقد الدولي عن دعمه لإعادة الاعمار في اليمن بـ " ١٥ " مليار دولار خلال ورشة العمل التحضيرية للتعافي وإعادة الإعمار ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية.

وأشار " بن دغر "  سيطر الانقلابيون على البنك المركزي في العاصمة صنعاء منذ بداية الحرب، وقد أفرغوه من كل الامكانات التي يتمتع بها والعملات الاجنبية والمحلية وبددوا ثروات اليمن ولم يحافظوا عليها كما حافظنا عليها طيلة الـ٢٠ عاما، الأمر الذي جعل البلاد تمر بأزمة مالية ونقدية كبيرة، والشعب اليمني يدفع الآن ثمن هذا التصرف غير المسؤول من قبل المتمردين.

ولفت الدكتور " بن دغر "  أن الشرعية خاطبت صندق النقد الدولي، بأن أي تغذية من قبلهم للبنك المركزي وهو في صنعاء، لا يمكن أن تكون لصالح الشعب اليمني ولكنها ستكون لصالح الانقلابيين وحلفائهم الاقليميين، وأنه في حال تحقق السلام والاستقرار وتم انسحاب الانقلابيين من العاصمة صنعاء وتسليمهم الأسلحة وعودة الشرعية يمكن الحديث عن بنك مركزي محايد في حينها.

 

 

اخبار اليمن .. " البيت الأبيض يدين الهجوم الارهابي على مركز تجنيد عدن أمس

دانت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم وبشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز تجنيد للجيش في عدن.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس في تصريح صحفي: إننا ندين هذا العمل الإرهابي،

مشيراً إلى أن استعادة الاستقرار في اليمن أمر حيوي لمنع الجماعات مثل تنظيم القاعدة و" داعش " الارهابيين من اتخاذ المزيد من الخطوات لاستغلال الفراغ السياسي والأمني في البلاد.

وأعرب المسؤول الأمريكي عن خالص التعازي لأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين