رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

تصدرت انباء انقاذ الاف المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر الشواطئ الإيطالية صدر الصفحات المطبوعة والالكترونية اليوم، بعد اعلان خفر السواحل الايطاليون عن انقاذ 6500 مهاجر غير شرعي ليل امس في عمليات مضنية راح ضحيتها العشرات ولا يزال، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اخبار ليبيا لحظة بلحظة ، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، ويتابع معكم آخر اخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية لحظة بلحظة وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فاليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. انقاذ 1100 مهاجر ليبي على السواحل الإيطالية في صقلية أمس

قال خفر السواحل الإيطالي إنه تم إنقاذ نحو 1100 مهاجر من قوارب في مضيق صقلية أمس الأحد أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وأضاف خفر السواحل إنه تم انتشال المهاجرين من ثمانية قوارب مطاطية ومركب كبير وزورقين من خلال 11 عملية إنقاذ في البحر المتوسط، فيما لم يذكر خفر السواحل البلد الذي جاء منه المهاجرون.

وقالت أحدث بيانات من المنظمة الدولية للهجرة والتي نُشرت يوم الجمعة إن نحو 105342 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا بقوارب هذا العام منهم كثيرون أبحروا من ليبيا

وتوفي ما يقدر بنحو 2726 رجلا وامرأة وطفلا خلال نفس الفترة أثناء محاولتهم القيام بهذه الرحلة وغالبا في مراكب صغيرة مكدسة بشكل خطير وغير ملائمة للقيام بمثل هذه الرحلة.

 

اخبار ليبيا .. السراج يعلن التشكيل الحكومي الجديد خلال أيام

 

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، إن المشاركة العسكرية الأجنبية في ليبيا تقتصر على بعض الخبراء للمساعدة الاستراتيجية، بالإضافة إلى ضربات جوية أميركية على أهداف تنظيم داعش في سرت.

وعن المعارك الدائرة في سرت، أكد السراج أنه سيتم إعلان النصر النهائي على داعش قريبا رغم صعوبة الظرف وقلة الإمكانيات، جاء ذلك في مقابلة له على سي ان ان

وبشأن الوضع في المنشآت النفطية، قال رئيس المجلس الرئاسي أن حماية تلك المنشآت هي مسؤولية حكومة الوفاق الوطني، ولن يسمح لأي جهة أيا كانت بتهديد مصادر الثروة، مشيرا إلى أن هناك اتصالات مع من يهددون عملية التصدير، من "أجل تجنب أي صراع لا مبرر له"، مضيفا "كلنا ثقة من أن جميع الأطراف ستغلب لغة العقل، هذه مقدرات الشعب الليبي ولا يجوز العبث بها".

وعن رفض مجلس النواب منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، أكد السراج أنه رغم ما حدث في الجلسة من إشكالات إلا أن المجلس الرئاسي سيحترم أي قرارات صادرة عن المجلس عندما تكون في الأطر القانونية والدستورية الصحيحة، مضيفا أنه سيتم عرض تشكيلة جديدة في الأيام القادمة بعد مشاورات واسعة.

 

اخبار ليبيا .. «البنيان المرصوص» تفقد 230 قتيلا وجريحا في سرت

أعلن مستشفى مصراتة المركزي أنه استقبل 48 قتيلاً و186 جريحًا من قوات «البنيان المرصوص» جراء الاشتباكات مع تنظيم «داعش» وسط مدينة سرت.

وقال الناطق باسم مستشفى مصراتة المركزي الدكتور أكرم قليوان لـ«بوابة الوسط» ليل الأثنين : «تسلم مستشفى مصراتة المركزي 48 قتيلاً و186 جريحًا، إصابتهم متفاوتة بين البسيطة والمتوسطة والحرجة من قوات البنيان المرصوص».

وأضاف قليوان إن القتلى والجرحى سقطوا جراء الاشتباكات العنيفة مع مسلحي تنظيم «داعش» بمحاور القتال المختلفة بالمدينة موضحًا أن إصابات عناصر «البنيان المرصوص» التي استقبلها مستشفى مصراتة المركزي اليوم تراوحت ما بين البليغة والمتوسطة والبسيطة.

من جانبه قال الناطق باسم غرفة عمليات «البنيان المرصوص»، عميد محمد الغصري، إن قواتهم غنمت خلال مواجهات اليوم الأحد كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والآليات كانت بحوزة مسلحي تنظيم «داعش» في مدينة سرت، وأضاف الغصري لـ«بوابة الوسط» أن 35 جثة لعناصر تنظيم «داعش» ملقاة

 

اخبار ليبيا .. خفر السواحل الإيطاليون : 40 عملية انقاذ لـ 6500 مهاجر من ليبيا

أعلن خفر السواحل الإيطاليون، الاثنين، أنهم نسقوا عمليات إنقاذ نحو 6500 مهاجر قبالة السواحل الليبية، وهو أحد أكثر الأيام التي تشهد هذا الكم من عمليات الانقاذ خلال السنوات الأخيرة في البحر الأبيض المتوسط.

 وأوضح خفر السواحل الإيطاليون على "تويتر" أن "مركز العمليات قام بتنسيق 40 عملية إنقاذ" قبالة ليبيا، مشيرين إلى أن السفن التابعة لهم أنقذت 6500 مهاجر بالتنسيق مع سفن تابعة للبحرية الإيطالية وللعملية البحرية الاوروبية (صوفيا) المتخصصة بمكافحة تهريب البشر وسفن أخرى تابعة لمنظمات إنسانية وللوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).
وتم الأحد إنقاذ أكثر من 1100 مهاجر في المنطقة نفسها وفق حصيلة قدمها خفر السواحل الذين ينسقون من روما جميع عمليات الإنقاذ في شمال المياه الإقليمية الليبية. ومع ذلك، كان شهر أغسطس أكثر هدوءاً بقليل من السنوات السابقة، إذ أن مجموع الوافدين إلى إيطاليا قبل عمليات الإنقاذ التي تمت في الأيام الماضية قد بلغ نحو 105 آلاف شخص بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهو رقم لا يزال أقل من السنوات السابقة.

 

 

اخبار ليبيا .. افريكوم تعلن عن تنفيذ 92 غارة جوية في سرت

أعلنت القوات الأمريكية في افريقيا، “افريكوم” عن وصول عدد غارتها إلى 92 غارة جوية نفذت في مينة سرت منذ بدء مشاركتها المعلنة في الأول من الشهر الجاري.

وقالت “الأفريكوم” إنها تعمل على ضرب تنظيم داعش الإرهابي، وتهدف إلى منعه من التمدد والتوسع إلى مناطق جديدة خارج مدينة سرت.

وأضافت في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، أن طائراتها استهدفت خلال الأيام الثلاثة الماضية عشرة أهداف جديدة لمواقع وآليات تابعة لعناصر التنظيم الإرهابي وسط مدينة سرت.

وكانت القوات الأمريكية باشرت في تنفيذ ضرباتها الجوية المعلنة منذ الأول من شهر أغسطس الجاري، بعد تعثر تقدم مليشيات الرئاسي في التقدم نحو مدينة سرت.

اخبار ليبيا .. الامم المتحدة تدعو انصار سبتمبر لاجتماع أول سبتمبر 

علم موقع ايوان ليبيا من مصادر موثوقة داخل لجنة بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا ان الدعوات وجهت لعدد من انصار ورموز النظام السابق في ليبيا وعدد من التنظيمات والحركات التي تمثل تيار سبتمبر وترفع شعارات مناهضة لما يجري في ليبيا لعقد اجتماع تحت رعايتها في العاصمة التونسية يبدأ يوم 31 اغسطس ويستمر طيلة يوم الفاتح من سبتمبر ويختتم يوم 2 / سبتمبر القادم.
المصادر اضافت ان الدعوات ايضا وجهت لعدد من الاطراف التي تمثل تيار فبراير داخل ليبيا على اختلاف اتوجهاتها ومدى تأثيرها

الجدير بالذكر ان هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها الامم المتحدة بدعوة كل من انصار سبتمبر وانصار فبراير للاجتماع والحوار على طاولة واحدة.