رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوزن الزائد يُعزز فرص الإصابة بالسرطان

وزن زائد
وزن زائد

أفادت دراسة دولية، أجريت في المركز الدولي للبحوث بشأن السرطان في مدينة "ليون" الفرنسية، أن الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بثمانية أنواع من السرطان، والتي تصيب بشكل محدد المعدة والجهاز الهضمي والدماغ والجهاز التناسلي.

وبحسب النتائج، التي نشرت في مجلة "ذي إنغلاند أوف ميديسين" الطبية، فإن الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالورم الدماغي والورم النخاعي.

وقالت المجلة أنه فى عام 2002 أكدت هيئة منظمة الصحة العالمية أن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بسرطانات القولون والمريء والكلى والثدي والرحم.

وبحسب الصحيفة فإن هناك أكثر من ألف دراسة عن الصلة بين الوزن الزائد وخطر الإصابة بالسرطان تفيد في النهاية أن الحد من الوزن الزائد يسمح بتقليص خطر الإصابة بأي نوع من أنواع أمراض السرطانات السابق ذكرها.

ومن ناحيته، أشار رئيس مجموعة العمل التابعة للمركز الدولي للبحوث بشأن أمراض السرطان ويدعى الدكتور "غراهام كولديتز" وهو عضو في كلية الطب بجامعة "واشنطن" في "سانت لويس" إلى أن أمراض السرطان الناجمة عن الوزن الزائد هو أكبر بكثير مما يتصور أي أحد حتى وغن كان طبيب متخصص.

وقال كولديتز أن تفشي مرض السرطان في الجسم لا يكون لأسباب محددة وقد تكون متصلة أحيانا بفيروسات أو ملوثات أو مسببات جينية أو ربما إشعاعات.

وأكدت الدراسة أن حوالي 9% من أمراض السرطان المصابة بها النساء في أمريكا الشمالية ودول أوروبا ودول الشرق الأوسط مرتبط في المقام الأول بالبدانة كما أن المستويات المرتفعة من الدهون تزيد من خطر الالتهابات وتحفز على إنتاج الاستروجين والتستوستيرون والأنسولين" وتخزين مثل هذه الأنواع يؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان.

وألق كولديتز الضوء على ضرورة إتباع نظام غذائي متوازن يساعد على الاستقرار في الوزن والنشاط الجسدي مع ضرورة الإقلاع عن التدخين.