رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معلومات لا تعرفها عن الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء
الصحراء البيضاء

يرجع تسمية الصحراء البيضاء الاسم إلى تغطيت معظم أرجائها باللون الأبيض، إذ تتناثر المناظر البيضاء الطباشيرية مع الأشكال الغريبة والجذابة من الصخور البيضاء الرائعة البارزة في أعلى سطح الصحراء، وتظهر بكثافة في الإضاءة الواضحة وقت الظهر، وتلمع كالذهب في وقت الغروب أو عندما تمتلئ السماء بالغيوم.

فهل تعلم أن الصحراء البيضاء تقع في مصر على بعد 45 كيلومترا، 30 ميلا، إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وعلى مسافة نحو 500 كيلومترا من القاهرة، كما تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع، وتحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تكونت نتيجة للعواصف الرملية في المنطقة، ويوجد بها أيضا صخرة ضخمة طباشيرية.

وهل تعلم أن التكوينات الصخرية، الموجودة في الصحراء البيضاء، سميت بأسماء وصفية للمنحوتات التي سببتها رياح الصحراء القاسية، والتي تتغير أشكالها كل فترة، منها الكتل والفطر "عيش الغراب" ومخروط الأيس كريم، وغيرها.

وكانت الصحراء البيضاء في وقت ما قاع بحر، وتكونت الصخور الرسوبية بفعل الحيوانات البحرية بعد جفاف ذلك البحر، ثم أصبحت موطنًا لقطعان من الفيلة والزراف والغزلان وغيرها من الحيوانات، وكان بها نباتات خضراء كالسافانا وبحيرات مليئة بالأسماك، إذ كانت منطقة مثالية للصيد بالنسبة للإنسان، وذلك في ما قبل التاريخ.