رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الخميس 25 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

لا تزال ردود الأفعال الإقليمية والدولية تتوالى بشأن التدخل التركي في شمال سوريا وسيطرتها على مناطق تابعة للدولة السورية بحجة محاربة الإرهاب وتطهيرها على تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وفيما يلي متابعة إخبارية لمستجدات الأوضاع ينقلها لكم موقع "النبأ" من خلال رافده اليومي اخبار سوريا، الذي يرصد كافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. تقرير الأمم المتحدة يدين نظام الأسد وداعش ويؤكد استخدامهم للغاز السام
أفاد تقريرٌ نشرته هافينغتون بوست العربية بأن تحقيقاً مشتركاً للأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية أكد مسئولية النظام السوري عن هجومين بغاز سام وأن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز خردل الكبريت.
وأكد التحقيق الذي بدأ منذ عام والذي أجازه مجلس الأمن بالإجماع على 9 هجمات في سبع مناطق سورية، عضد ذلك تحقيق منفصل لتقصي الحقائق أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى احتمال استخدام أسلحة كيماوية.
وتعتبر النتائج المعلنة تمهيدا لمواجهة في مجلس الأمن بين البلدان الخمسة التي تملك حق النقض يتوقع أن تشهد وقوف روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بشأن ما إذا كان ينبغي فرض عقوبات بعد صدور نتائج التحقيق.
واشار المحققون حسب هافينغتون بوست إلى وجود معلومات كافية تقطع بتورط طائرات هليكوبتر تابعة لنظام الأسد في إسقاط أجسام أطلقت بعد ذلك مواد سامة في بلدة تلمنس يوم 21 أبريل 2014 وسرمين في 16 مارس 2015 وكلاهما في محافظة إدلب، وقد استخدم الكلور في الحالتين

اخبار سوريا .. مخاوف إسرائيلية من "سوريا ما بعد الأسد
قال المستشرق الإسرائيلي آيال زيسر في مقال نشر بصحيفة "إسرائيل اليوم" من أن إسرائيل ربما تدفع ثمن التحالف القائم بين روسيا وإيران في سوريا.
وأضاف أن ذلك سيظهر على المدى البعيد، حين تضطر موسكو وطهران لتحديد هوية سوريا في اليوم التالي لسقوط الرئيس السوري بشار الأسد
وفي محاولة منه لاستشراف ملامح تلك المرحلة قال زيسر "إما أن تكون سوريا دولة تحت الحماية الروسية أو الإيرانية، مع العلم أن إيران تواصل تقوية نفوذها الإقليمي بالمنطقة، مع وجود طرف ثالث ضمن تحالف إيران وروسيا، وهو حزب الله الذي يحوز خبرة قتالية وسلاحا متطورا.
وأضاف أن روسيا "لا تعمل ضد المصالح الإسرائيلية، وحتى لو كانت النوايا الروسية تجاه إسرائيل إيجابية، فسوف يبقى السؤال الذي يمتلك الإجابة عنه فقط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وفي هذا الإطار أكد الكاتب الإسرائيلي حسب ما نقل عنه موقع "الجزيرة" أن "الروس سيكتشفون مع مرور الوقت ما اكتشفته إسرائيل سابقا، وهو أن العمليات الجوية لعشرات الطائرات ليست كافية، لأن الروس يعتمدون على الجيش النظامي السوري في العمليات البرية على الأرض، في حين يبدو جيشا متهالكا ومستنزفا، ولذلك يظهر المعارضون السوريون صمودا لافتا، مما يدفع الروس للبحث عن حلول سياسية للأزمة السورية دون التورط في مستنقع الحرب الدائرة هناك".
ورأى أن العلاقة القائمة بين روسيا وإيران "لا ترتقي إلى مرتبة يمكن اعتبارها حلفا مقدسا" وذلك على خلفية التفجيرات التي قامت بها الطائرات الروسية ضد أهداف في سوريا انطلاقا من الأراضي الإيرانية، وشكلت تتويجا للتعاون الوثيق القائم بين موسكو وطهران منذ سبتمبر 2015 لحماية نظام الأسد

اخبار سوريا .. النظام السوري يطالب الأمم المتحدة بالضغط على تركيا لإنهاء العدوان على اراضيها
طالبت السلطات السورية الأمم المتحدة بالتدخل لإنهاء ما وصفته بالعدوان على أراضيها، وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ذكرت في تعليق لها أن "التطورات في شمال سوريا والعدوان والخرق التركي السافر يحتم على الأمم المتحدة التحرك للضغط على الجانب التركي والتحالف الأمريكي لإنهاء هذا العدوان، والعمل على تنفيذ قراراتها المتعلقة باحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وإغلاق الحدود وتجفيف منابع الإرهاب".

وقالت الوكالة الرسمية المتحدثة باسم نظام الأسد (سانا) أن "ما تسميه تركيا اليوم خطرًا إرهابيًا ممثلًا بتنظيم "داعش" يستوجب عمليات عسكرية للقضاء عليه كان على مدى السنوات الخمس الماضية شريكا تمردت من أجل دعمه على جميع القرارات الدولية وفي مقدمتها منع الاتجار بالنفط والآثار السورية المسروقة وتجفيف منابع الإرهاب ومنع تسلل المرتزقة عبر الحدود".
من جهتها اوضحت تركيا إنها تهدف من وراء عملية "درع الفرات" إلى ضمان أمن حدودها، وتقديم الدعم لقوات التحالف الدولي لمكافحة داعش، إضافة إلى الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

اخبار سوريا .. السفن الصاروخية الروسية ستظل في البحر المتوسط حتى سبتمبر
أكد مصدر عسكري - دبلوماسي روسي لوكالة "نوفوستي"، مساء امس الأربعاء، بأن السفن الصاروخية الصغيرة التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، سفن "سيربوخوف"، و"زيليوني دول" المزودة بصواريخ مجنحة من طراز "كاليبر" ستبقى في شرق البحر المتوسط حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل
واضاف المصدر: "كان من المخطط عودتها إلى قواعدها في الشهر الجاري، إلا أن الوضع في سوريا حاليا يتطلب تواجدها في شرق البحر المتوسط حتى شهر سبتمبر على أقل تقدير"
وقال أن الموعد المحدد لعودة السفن الصاروخية إلى سيفاستوبول لا يزال غير معروف. ولم يحدد فيما إذا كان تمديد تواجد "سيربوخوف" و"زيليوني دول" مرتبط بإمكانية القيام بهجوم آخر على مواقع المسلحين في سوريا.
السفن الصاروخية الروسية المذكورة قامت بعدة ضربات على مواقع الإرهابيين في سوريا، وهي مزودة بصواريخ "سيربوخوف" و"زيليوني دول"، حيث أطلقت منظومة صواريخ "كاليبر" ثلاث مرات.

اخبار سوريا .. البيت الأبيض يستنكر استخدام النظام السوري غاز الكلور ضد شعبه
أدانت الحكومة الأمريكية مساء أمس الأربعاء استخدام سوريا أسلحة كيماوية بعد أن خلص تحقيق للأمم المتحدة إلى أن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن هجومين بغاز سام
ومن جهته صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس في بيان نقلته رويترز قال فيه "من المستحيل الآن إنكار أن النظام السوري استخدم مرارا غاز الكلور كسلاح ضد شعبه."
وأضاف "ستعمل الولايات المتحدة مع شركائنا الدوليين من أجل محاسبة (المسؤولين عن ذلك) من خلال الآليات الدبلوماسية المناسبة، وندعو كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة والأطراف الموقعة على اتفاقية الأسلحة الكيماوية ومنهم روسيا وإيران للمشاركة في هذا المسعى.