رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 23 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن


سيطرت أنباء التحذيرات المصرية لمواطنيها من السفر إلى الأراضي الليبية اليوم على وسائل الإعلام، في ضوء تدهور الأوضاع الأمنية هناك وخاصة بعد تجدد عمليات قتل المصريين التي شهدت احدى مدن ليبيا أحد فصولها أمس في حادث مؤسف يضيف رصيد لمسلسل ذبح المصريين في ليبيا.

 وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" اخر المستجدات وتطورات الأوضاع لحظة بلحظة في الأراضي الليبية، فإنه يتابع معكم أحدث التطورات على الساحة السياسية والاقتصادية والعسكرية اليوم الثلاثاء 23 أغسطس 2016 في ضوء الصراع المسلح في المدن الليبية، كما ينقل لكم اخبار ليبيا أهم ما ورد اليوم في وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية فيما يخص اخبار المعارك على الأرض في المدن الليبية، واخر اخبار ليبيا السياسية والاقتصادية والنيابية والعسكرية، فإليكم التفاصيل..

 

اخبار ليبيا .. تدهور الأوضاع الأمنية يجبر مصر على تحذير رعاياها من السفر إلى ليبيا

تناقلت وسائل الإعلام الليبية والعربية تحذيرات مصر لمواطنيها “تفادي التوجه” إلى الأراضي الليبية في الوقت الراهن، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، وذكرت وزارة الخارجية المصرية في هذا الصدد أن تكرار عمليات اختطاف المصريين في ليبيا، يدفع نحو تحذير المصريين من السفر إلى ليبيا، إضافة إلى تعرض بعض المناطق إلى قصف عسكري شديد.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة في حديث مع وسائل إعلام مصرية إن قدرة الدولة الليبية على حماية المصريين، نتيجة الانفلات الأمني، وحالة عدم الاستقرار، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بعدم وجود سفارة مصرية على الأرض فى ليبيا نتيجة الوضع الأمنى وهى تمارس عملها من مصر وتستفيد من اتصالاتها مع الأطراف.

 

اخبار ليبيا .. العثور على جثة مصري مذبوحًا شرق طرابلس

تناولت الصحافة الليبية اليوم انباء العثور على جثة شاب مصري مذبوح مرة اخرى بمزيد من الأسى، حيث رميت الجثة على الطريق الزراعي، ببلدة قصر خيار، 75 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وقال مصدر محلي لـ «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء «إن أحد سكان بلدة قصر خيار عثر على جثة شخص مذبوح ملقاة على قارعة الطريق، تبيّن فيما بعد أنها لعامل مصري الجنسية في الثلاثينيات من عمره».

 

اخبار ليبيا .. مقتل أصغر داعشي سوداني في ليبيا عن عمر 17 عاما

قتل أمس أصغر سوداني انضم إلى تنظيم الدولة في ليبيا، ويبلغ السوداني الشاب 17 عاما، بعد انضمامه إلى تنظيم داعش في سرت، وهو خامس سوداني يقتل بليبيا خلال شهرين.

وتلقت أسرة الشاب نزار شمس الدين فضل المولى، الذي يعتبر الأصغر سنا بين الشباب السودانيين الملتحقين بتنظيم داعش، نبأ مصرعه من السلطات الليبية، وأقامت سرادق العزاء بضاحية أركويت شرقي العاصمة السودانية، وذلك وفقا لصحيفة "سودان تربيون".

وبحسب الصحيفة كان نزار يدرس في الصف الثانوي، حتى غرر به وغادر إلى ليبيا تحت غطاء "الدعوة إلى الله"، لكنه وجد نفسه بين مقاتلي تنظيم داعش.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات متعددة أشارت إلى أنه التحق بتنظيم داعش منذ كان في الخامسة عشر من عمره، بينما تحدث آخرون عن ترجيحات بتصفيته على يد مقاتلي داعش لأنه فكر في العودة إلى السودان وإنهاء التحاقه بالتنظيم المتطرف.

 

اخبار ليبيا .. انباء عن عودة سيف الإسلام القذافي للميدان بعد هزيمة داعش

قالت تقارير صحفية ليبية ان هناك اتصالات لإعادة سيف الإسلام القذافي إلى المشهد مع قرب هزيمة تنظيم “داعش” في مدينة سرت الليبية، وبعد تحقيق قوات البنيان المرصوص تقدما ميدانيا كبيرا.

 ومع احتدام الصراع بين القوات المتناحرة في ليبيا أعيد إلى السطح مرة اخرى طرح خيار سيف الإسلام القذافي، الذي ظل لمدة طويلة رهين قوات الزنتان، والذي أضحى يمثل عنصرا في المعادلة السياسية الليبية، وهو ما يدفع خبراء إلى التأكيد على أن أحد أسباب بقاء ابن الرئيس معمر القذافي على قيد الحياة، رغم صدور أحكام بإعدامه.

ويعد إصرار ميليشيات الزنتان حسب تلك المصادر على عدم تسليم سيف الإسلام إلى طرابلس مؤشرا على رغبة أطراف سياسية في منح سيف الإسلام دورا ما في الترتيبات التي يراد اعتمادها.

 

اخبار ليبيا .. حفتر يشيد بالتعاون المصري – الليبي في مكافحة الإرهاب

قال القائد العام للجيش الوطني الليبي، الفريق أول خليفة حفتر، أن التعاون بين الجيشين الليبي والمصري، له دور كبير في مكافحة الإرهاب.

واضاف حفتر في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام أمس “إن الإرهاب أصبح يعيد حساباته ألف مرة قبل أن يتجرأ على التفكير في غزو ليبيا أو مصر، مضيفا ” وجود مصر إلى جوار ليبيا يبعث في نفوسنا الطمأنينة بأننا لسنا بمفردنا في هذا العالم، ونريد أن يشعر أشقاؤنا في مصر أيضا بالطمأنينة لأننا بجوارهم”.

 

اخبار ليبيا .. واشنطن بوست: مروحيات “سوبر كوبرا” امريكية لقتال تنظيم الدولة في سرت

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الاميركية عن دخول مروحيات تابعة لقوات المارينز على خط قتال “تنظيم الدولة” في ليبيا.

وقالت الصحيفة إنه “بعد قرابة الشهر من الضربات الجوية ضد مقاتلي (تنظيم الدولة) في جميع أنحاء سرت تم إرسال مروحيات عسكرية أميركية للمساعدة في القضاء على الجماعة المتطرفة من أكثر الأجزاء كثافة في المدينة”.

ونقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، بأن “مروحيات من طراز “اي اتش – وان دبليو سوبركوبرا” “AH-1W SuperCobra” شاركت في الغارات ضد تنظيم الدولة في نهاية الأسبوع المنصرم”. مضيفاً أن “مقاتلي التنظيم تراجعوا إلى الجزء الأكثر كثافة من المدينة ومروحية “اي اتش وان دبليو” مناسبة لهذا النوع من المهمات”.

ولفتت الصحيفة إلى أن المروحية المزودة بمدفعية من عيار 20 مم وبصواريخ تعد أحدث نسخة من مروحية دخلت الخدمة للمرة الأولى خلال السنوات الأخيرة من حرب فيتنام. مشيرةً إلى أن قوات المارينز تلجأ حالياً إلى “اي اتش وان دبليو سوبركوبرا” “واي اتش وان زد فايبر” “AH-1Z Viper” حين يتعلق الأمر بدعم قوات المارينز على الأرض.