رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شخص زرع قلب جديد فحصل له أشياء غريبة !

ما هى التغيرات التى
ما هى التغيرات التى تطرأ على شخص قام بزراعة قلب جديد ؟


هل تحدث تغيرات فى شخصية وعواطف الشخص الذى يخضع لعملية زرع قلب جديد؟ الإجابة هى نعم، هناك عدة تغيرات وخاصة فى حالة زراعة قلب صناعي تدفع الشخص لفقدان الإحساس تمامًا، وربما يؤول به الأمر إلى الانتحار فيما بعد.


نشرت جريدة "واشنطن بوست " عام 2007 بحثًا مطولًا عن "peter houghton"، الذى قام بعملية زرع قلب صناعي وبعد مرور فترة على إجراء العملية قال: "إن مشاعري تغيرت بالكامل، فلم أعد أعرف كيف أشعر أو أحب، حتى أحفادي لا أحس بهم ولا أعرف كيف أتعامل معهم، وعندما يقتربون مني لا أشعر أنهم جزء من حياتي كما كنت أشعر من قبل".





لم يشغل الأطباء فى الأوقات السابقة دراسة القلب من الجانب النفسي، حيث كانوا يعتبرونه مضخة للدم، لكن اتضح خطؤهم بعد رصد تغيرات جذرية حدثت بالفعل لعدة أشخاص وضعوا تحت المراقبة بعد عملية زراعة قلب جديد، كانت التغيرات واضحة على مستوى الفكر والعاطفة والشخصية بعد إجراء العملية.


وكان أحد الأطفال توفى فقررت والدته الطبيبة التبرع بقلبه لطفل آخر، وأجريت العملية، وبدأت الطبيبة فى مراقبة الأطباء أثناء إجراء العملية، وصرحت بعدها قائلة: " إنني أشعر دائمًا بأن ابنى ما زال على قيد الحياة، فعندما أقترب من هذا الطفل (الذي يحمل قلب ولدها) أشعر بدقات قلبه وعندما عانقني أحسست بأنه طفلي تمامًا، إن قلب هذا الطفل يحوي معظم طفلي والذى أكد هذا الإحساس أن هذا الطفل بدأ يظهر عليه خلل في الجهة اليسرى من الدماغ". 




وأكملت الأم حديثها قائلة: "إن الطفل المتوفى صاحب القلب الأصلي، كان يعانى من خلل فى الفص الأيسر من الدماغ يعيق حركته، وبعد فترة من إجراء العملية وزراعة القلب، تبين أن نفس الإعاقة حدثت للطفل الذى أجرى العملية، وبدت حالته مطابقة تماما للطفل المتوفي (صاحب القلب الأصلي)".


يذكر أن القلب يتصل بالدماغ عن طريق شبكة معقدة جدًا من الأعصاب، ويؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ، والأغرب أن القلب بداخله دماغ شديدة التعقيد، كما أنه يحتوى على أكثر من 40 ألف خلية عصبية بداخل القلب مسئولة عن تنظيم ضرباته وإفراز هرمونات وتخزين معلومات يرسلها للدماغ ، ومن هنا يبقى القلب مسئولًا بشكل كبير عن الفهم و الإدراك، وتجرى هذه الأيام عدة أبحاث عن علاقة القلب بالدماغ بعدما تم اكتشاف أن القلب مسئول بشكل كبير عن الإبداع.