رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد «بطاقات التموين» وعدادات المياه.. الإنتاج الحربي تدخل مجال صناعة «أدوية الأورام»

اللواء محمد العصار
اللواء محمد العصار

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، واللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، صباح اليوم الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون من خلال الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص، لإنشاء أول مصنع لإنتاج «أدوية الأورام» في مصر. 

ووقع البروتوكول، رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، ممثلا عن وزارة الصحة، ورئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى ممثلا عن وزارة الإنتاج الحربى، وعن القطاع الخاص، رئيس شركة «فاركو» للأدوية.

وأكد الدكتور أحمد عماد، أن إنشاء مصنع لأدوية الأورام بالشراكة بين فاكسيرا والهيئة القومية  للإنتاج الحربي، وشركة فاركو للادوية يأتي في إطار اتجاه الدولة للتعاون بين مؤسساتها وبين القطاع الخاص. 

وأشار إلى أن الهدف من البروتوكول هو النهوض بصناعة الدواء بشكل عام في جمهورية مصر العربية، وتوفير العلاج لمرضى السرطان بشكل خاص، والعمل على تشجيع تصدير الدواء المصري للخارج.

وأوضح عماد، أنه سيتم إنشاءه بمجمع فاكسيرا الصناعي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 61 ألف متر، ويضم أيضا مشروع إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، ومصنع لقاح انفلونزا الطيور، ومشروع تصنيع الأنسولين.

وأضاف، أنه من المتوقع أن يقوم هذا المصنع بإنتاج حوالي 100 صنف من الأشكال الدوائية المختلفة " أقراص ، كبسول، فيال ، أمبول" وتم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام لتغطية العجز في أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصري بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.

ولفت وزير الصحة إلى أن الدراسة التي تم إعدادها عن الوضع الحالي لسوق أدوية الأورام في مصر، تشير إلى أنه يتم تداول حوالي 300 مركب في أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها، ولذلك فإن توفر هذه المنتجات يتأثر بعوامل عدة، ومن مصلحة المريض المصرى أن يكون هناك منتج مصري يضمن توافره بصفة مستمرة.

وأشار الى أنه تم اختيار 59 مركبًا كيميائيًا ليستخدم فى إنتاج 103 منتجا ليغطى احتياجات السوق المصري للمناقصات بنسبة 96%.

وأوضح عماد، أنه تم اختيار هذه المنتجات طبقا لعدة عوامل منها النواقص التي يعاني منها السوق المصري، وكذلك المنتجات الأعلى في معدلات الاستخدام في جميع مناقصات الجمهورية، إضافة إلى توصيات لجنة الأورام بوزارة الصحة.

من جانبها أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" ، أن اختيار وزير الصحة لفاكسيرا للدخول في هذا المشروع يعد استمراراً لدعمه لشركة فاكسيرا وجهوده الحثيثة في تعظيم الاستفادة من إمكانياتها من أصولها الثابتة وكوادرها الفنية. 

وأشارت إلى أن هذا المصنع سيساهم أيضاً في استغلال الكفاءات العلمية بفاكسيرا وتوفير فرص عمل إضافية، وسوف تغطي الطاقة الانتاجية لهذا المشروع احتياجات السوق المحلي والفائض للتصدير. 


وقال الدكتور شيرين حلمى المدير التنفيذى لفاركو، إن الشركة اختارت خوض الصراع ضد الأمراض المزمنة والمتفشية فى المجتمع المصري، ووضعت إستراتيجية طموحة فى إطار زمنى محدد للقضاء على فيروس سي والأورام السرطانية كأولوية قصوى، وجاء التعاون مع وزارة الإنتاج الحربى وفاكسيرا من أجل تنفيذ مشروع إنشاء مصنع لأدوية الأورام وسد حاجة السوق المصرى الذى يعانى من نقص شديد فى أكثر من 300 مركب يتم استيرادهم من الخارج، وبتكلفة لا تناسب المريض المصرى ؛ولذلك تكفلت فاركو بالتمويل والدعم الفنى و التسويق لمنتجات المصنع بالخارج. 

ولفت إلى أن الهدف هو بدء إنتاج المصنع فى عام 2018، مشيرًا إلى أن معاير اختيار المنتجات المصنعة خضعت لبحوث السوق وتوصيات معهد الأورام القومي و لجنة الأورام بوزارة الصحة.

الجدير بالذكر، أن السوق العالمي للدواء يتجه للإستثمار فى 3 مجالات وهي مجال أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار ، ومجال أدوية الفيروس الكبدي سي بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية مرض السكرى بما يعادل 78 بليون دولار، ولذلك فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى فى ترتيب الأدوية عالميا.

ويذكر أن وزارة الإنتاج الحربي، وقعت خلال الأيام الماضية عدة اتفاقيات؛ لتولي منظومة «بطاقات التموين»، وصناعة «عدادات المياه»، وأخيرًا الدخول في مجال صناعة «أدوية الأورام»