رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم الخميس 18 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن


يقدم موقع "النبأ" خدمة دورية خاصة لمتابعي الشأن الدولي تعني بآخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية ، وتتصدر أخبار العراق لحظة بلحظة  اهتمامات الرأي العام العربي والعالمي لما تعكسه من تغيرات جوهرية في الشرق الأوسط ، وللوقوف على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية يتداول الموقع أخبار العراق النيابية والمحلية، إضافة إلى سياستها الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر أخبار العراق التي تداولتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم الخميس 18 اغسطس 2016 ..  وإليكم التفاصيل

اخبار العراق .. قذائف الهاون تقتل 12 نازحا وتصيب 35 آخرين شمالي العراق

تصدرت اخبار الهجمات المستمرة على الشمال العراقي الانباء ، اذ قتل 12 نازحًا وأصيب 35 آخرين بجروح، إثر سقوط قذائف هاون على مركز لاستقبال النازحين، بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، اليوم، وفق مصدر في الشرطة

وقال النقيب إياد السامرائي، لـ"الأناضول" إن عددًا من قذائف الهاون سقطت على مركز إيواء واستقبال النازحين الفارين من الشرقاط الى مدينة بيجي (شمالي صلاح الدين)، ما أسفر عن مقتل 12 نازحا وإصابة 35 آخرين، جروح بعضهم بالغة

وأوضح السامرائي أن القذائف أتت من جهة الشرقاط حيث يسيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي، مضيفا أن القصف استهدف مركز الاستقبال والإيواء في منطقة معمل الأسمدة شمال مدينة بيجي، التي تخضع للجيش العراقي

اخبار العراق .. الخارجية العراقية تطالب تركيا بسحب قواتها من الموصل

أفادت تقارير صادرة عن وزارة الخارجية العراقية بأنها جددت مطالبتها لأنقرة بسحب القوات التركية المرابطة في معسكر على مشارف مدينة الموصل.

وتقول تركيا إنها نشرت جنودها في معسكر زليكان بناء على طلب من محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي والحكومة العراقية لكن بغداد تنفي ذلك. وتقوم القوات التركية بتدريب مقاتلين محليين تحت مظلة الحشد الوطني استعدادا لتحرير الموصل.

وذكر بيان أصدرته الخارجية العراقية أن وزيرها ابراهيم الجعفري التقى السفير التركي لدى العراق فاروق قايمقجي لبحث آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطق.

ونقل البيان عن الجعفري أنه يجدد تأكيده على أهمـية انسحاب القوات التركيَّة من الأراضي العراقية دون ان يخوض في المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

اذ تعارض بغداد اي تدخل تركي بملف الموصل وطالبت انقرة مرارا بإنهاء تواجدها العسكري قرب مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق من حيث عدد السكان

 

اخبار العراق .. التحالف الدولي يشن 19 غارة على (داعش) في العراق وسوريا

شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اليوم الخميس 19 غارة جوية على مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق وسوريا.
وقالت القيادة المركزية لعمليات التحالف في بيان ان قوات التحالف نفذت 14 غارة في سوريا بالقرب من البوكمال والرقة ودير الزور ومنبج ومارع وتلعفر.
واضافت ان قوات التحالف شنت كذلك خمس غارات في العراق بالقرب من مدينتي الموصل والرمادي.

 

اخبار العراق .. الدعايا الانتخابية تبدأ مبكرا في العراق

بعد قرابة اقل من العام على انتخابات مجالس المحافظات واقل من العامين على انتخابات مجلس النواب في العراق، بدأت بعض ملامح الدعاية الانتخابية المبكرة وعلى مختلف المستويات.

حيث رفع البعض شعار مكافحة الفساد في العراق في حين بدأت الحملات الانتخابية بشكل غير مباشر تفتح صفحات جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لحشد الناخبين قبل بدء العملية الانتخابية بزمن طويل.

وفي هذا الاطار نبهت بعض الجهات الحزبية عبر مواقعها الالكترونية من التصويت للفاسدين واعتبرته خيانة لأمانة الصوت وبقاء الاوضاع كما هي دون تغيير.

اخبار العراق .. لجان مشتركة بين العراق وإيران لحماية الحدود

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، في تصريحات لوسائل الاعلام إنه تم تشكيل لجان حدودية مشتركة من أجل التشاور وتبادل وجهات النظر، لتوفير الأمن والاستقرار بين إيران والعراق.

وفي خبر نقلته وكالة "مهر" الإيرانية، فإن اللواء محمد باقري، ومستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، بحثا في طهران الأربعاء، الأوضاع والظروف السائدة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن حضور الحشد الشعبي، بأواصره العميقة التي لا تنفصم مع الشعب إلى جانب الجيش العراقي، ضمانة للاقتدار والأمن والاستقرار الداخلي.

وأكد جاهزية القوات المسلحة الإيرانية لأي تعاون دفاعي في مختلف الأصعدة مع العراق وجيشه، وأن الأواصر التاريخية والثقافية والعقيدية لإيران مع العراق وشعبه، يمكنها ضمان المزيد من الوحدة والصداقة والأخوة بين البلدين وقواتهما المسلحة أمام التهديدات المشتركة

وأضاف باقري، أننا "نأمل في أن يتمكن الجيش العراقي من خلال طرد الإرهابيين سريعا من الموصل وسائر المناطق، من استعراض قدراته الشاملة في كل أرض العراق".

وشدد باقري على ضرورة اليقظة أمام المخططات والمؤامرات التي تحيكها بعض القوى الإقليمية والدولية للمساس بالسيادة والأمن القوميين للدول الإسلامية في المنطقة، ومنها العراق وإيران.

 

اخبار العراق .. شروط فتح أجواء العراق للطيران الروسي لضرب معاقل داعش في سوريا

وفي تطور بارز للأحداث وافق العراق امس على فتح اجوائه للروس للمساهمة في ضرب معاقل داعش ، حيث أعلن المتحدث بإسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، عن شروط فتح أجواء البلاد أمام الطيران الروسي لضرب معاقل تنظيم داعش في سوريا.
وقال الحديثي في تصريح نقلته وكالة انباء براثا إن "الحكومتين العراقية والروسية اتفقتا على مرور الطيران العسكري الروسي عبر أجواء العراق لضرب معاقل تنظيم داعش في سوريا مع المحافظة على احترام سيادة البلاد”، مبيناً أن "الشروط التي فرضتها الحكومة على روسيا هي استخدام الشريط الحدودي المحاذي بين العراق وتركيا للعمليات العسكرية في سوريا، إضافة لدقة تصويب أهداف عناصر داعش وعدم استهداف المدنيين، فضلاً عن عدم اختراق الأجواء العراقية واحترام سيادة البلاد”.
وأضاف أن "العراق فرض شروط أخرى على طائرات التحالف الدولي المشاركة في العمليات العسكرية بسوريا من بينها استخدام الشريط الحدودي المشترك بين العراق والكويت والسعودية والأردن”، موضحاً أن "الحكومة العراقية شددت على ضرورة عدم استهداف المدنيين والتركيز على معاقل العصابات الإجرامية”.

 

العران يشكلان لجانا مشتركة لحماية الحدود

العراق وإيران يشكلان لجانا مشتركة