رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأطعمة المناسبة لجسم المرأة من مرحلة المراهقة حتى انقطاع الطمث

الأطعمة المفيدة للمرأة
الأطعمة المفيدة للمرأة

تختلف العادات الغذائية للمرأة، كلما تقدم بها العمر؛ حيث تصبح أذواق النساء تجاه الطعام أكثر تطورًا، كما أن الجسم يكون في حاجة إلى تغيير النكهات الذي اعتاد عليها، وتجربة نكهات جديدة مختلفة.


وفي السطور التالية نعرض مجموعة من الأطعمة والمأكولات التي تتناسب مع جسم المرأة، في كل مرحلة عمرية تمر بها، حسب احتياجات جسمها، التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم:


في أوائل مرحلة المراهقة وحتى سن العشرين:

يزيد الوعي الذاتي لدى الفتاة، في هذه المرحلة، بشكل واضح وملحوظ؛ حيث تزداد رغبتها في الوصول إلى "الجسم المثالي"، مقارنة بالنجمات الأجانب، اللاتي يبهرن كل العالم بجمالهن ورشاقتهن.


ويعد من الضروري، في هذه المرحلة، حسن اختيار وتنسيق الأطعمة التي تتناولها الفتاة، حتى لا تصبح بلا قيمة أو فائدة، فمثلًا يجب التقليل من المأكولات الغنية بالكربوهيدرات، والإكثار من المأكولات النباتية.


كما يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصري "الكالسيوم والماغنسيوم"، مثل: النباتات الورقية كالملوخية والفاصوليا، وكذلك المكسرات والحبوب الكاملة، وخاصة الشوفان والدقيق.


وفي هذه السن أيضًا، يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وهي "دهون الأوميجا 3"، والتي تتواجد بكثرة في الأسماك والكتان، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض واللبن والدجاج.


بعد سن العشرين حتى منتصفه:

ينصح أطباء التغذية، في هذه المرحلة، بضرورة إتباع نظام غذائي صحي بشكل دقيق، حيث تحتاج المرأة في هذا السن إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ب"، مثل: السمك واللفت والبطاطا والجزر والبروتين.


من منتصف العشرين حتى أخرها:

في هذه المرحلة من العمر، يتجه اهتمام المرأة إلى إثبات نفسها وتحقيق هدفها في وظيفتها، الأمر الذي يستدعى حرصها على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر التي تساعد الجسم على الاسترخاء والتركيز والقدرة على محاربة التوتر؛ من أجل التمتع بحياة مستقرة سعيدة، ومن أهم هذه الأطعمة: "الفول، والأفوكادو، والشوكولاته الداكنة، والحبوب الكاملة".


من سن الثلاثين حتى الأربعين:

من المستحسن في هذه المرحلة إتباع نظام غذائي، يعتمد على الإكثار من تناول حمض الفوليك، والسبانخ، واللفت، والفواكه، فضلًا عن أهمية خلط أكثر من طعام سويًا، وتناولهما في صورة عصائر طازجة لذيذة.


من سن الأربعين حتى الخمسين:

يبدأ مستوى الطاقة، في هذا السن من عمر المرأة، في الانخفاض، وهو ما ينتج عنه قلة مستوى تركيزها، لذلك يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تزيد القدرة على التركيز.


وتعد المأكولات البحرية واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بهذه المضادات، مثل: "الماكريل والسردين"، بالإضافة إلى الفول السوداني واللحم البقري، والذي يحتوي على نسبة كبيرة من "فيتامين ب"، الذي يزيد التركيز.


مرحلة انقطاع الطمث:

تخشى أغلب النساء هذا المرحلة في حياتهن؛ لما يصاحبها من تغييرات كبيرة في هرمونات الجسم، وخاصة هرمون "الأستروجين"، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بـ "فيتويستروغنز"، والذي يلعب دورًا كبيرًا في تقليل الأعراض الناتجة عن الانخفاض المفاجىء في نسبة الهرمونات بالجسم.


ويراعى في هذه المرحلة أن جسم المرأة يميل بطبيعته إلى اكتساب الوزن، لذلك يجب التقليل من الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون، مع الاهتمام بتناول البروتينات والكربوهيدرات.


يُفضل كذلك الإكثار من تناول البيض واللبن والمكسرات والفول، بجانب الدهون المفيدة للجسم مثل: زيت جوز الهند والأسماك والأفوكادو.