رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الخميس 18 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

ينقل لكم موقع "النبأ" اخر المستجدات وتطورات الأوضاع لحظة بلحظة في الأراضي الليبية، وينقل لكم اخبار ليبيا أولا بأول، ليطلعكم على أحدث التطورات على الساحة السياسية والاقتصادية والعسكرية في ضوء الصراع المسلح في المدن الليبية والتي تتصدر وسائل الاعلام المطبوعة والمقروءة والمرئية لهذا اليوم الخميس 18 أغسطس 2016.
وأهم ما ورد اليوم في وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومن ابرزها عودة 487 مصري عبر الحدود مع ليبيا، واخر الهجمات والهجمات المضادة لأطراف النزاع هناك، إضافة الى وردود الأفعال الدولية ومواقفها المستحدثة من تطورات الاوضاع على الأراضي الليبية ومن بينها الأمم المتحدة والجهات المعنية بشئون الإغاثة واللاجئين ، فإليكم التفاصيل ..

اخبار ليبيا ..عودة 487 مصريًا من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال 24 ساعة
تصدرت انباء عودة المصريين من ليبيا اهتمام الصحف والمواقع ووكالات الانباء والتي نقلت تصريحات مدير أمن مطروح اللواء مختار السنباري بعودة 487 مصريًا من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقال مدير الأمن - في تصريح اليوم الخميس: إن المنفذ استقبل 487 مصريًا بينهم 349 وصلوا بشكل شرعي و138 غير شرعي، لافتا إلى أنه تم إنهاء إجراءات سفر 804 أشخاص بينهم 246 مصريًا و558 ليبيًا، مشيرًا إلى سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بوصول وسفر المصريين عبر المنفذ من وإلى ليبيا.

اخبار ليبيا .. الخارجية الألمانية: ترحيب دولي بتشكيل ليبيا لجنة لإدارة الصندوق السيادي
من جهتها قالت وزارة الخارجية الألمانية اليوم (الخميس)، إن حكومات كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة ترحّب بتشكيل ليبيا لجنة موقتة لإدارة صندوق الثروة السيادي للبلاد.
وذكرت الوزارة في بيان، أن حكومات هذه الدول تدعو «الليبيين كافة إلى مساندة حكومة الوفاق الوطني الليبية في الحفاظ على استقلال المؤسسات المالية الليبية وسلامتها، وحمايتها لمصلحة كل الليبيين».
وقالت حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة قبل أيام، إنها شكلت لجنة موقتة من خمسة أعضاء لإدارة صندوق الثروة السيادي الذي يبلغ حجمه 67 بليون دولار.

اخبار ليبيا .. اعتقال اربعة عناصر تابعة لتنظيم الدولة في سرت
قال مصدر عسكري ميداني تابع لـ عملية «البنيان المرصوص»، أنه تم اعتقال 4 عناصر تابعة لتنظيم «داعش»، وعدد 32 جثة لمقاتلي التنظيم الإرهابي وجدت في المناطق المحررة بمدينة سرت.
كان الناطق باسم غرفة عمليات «البنيان المرصوص» العميد محمد الغصري، صرح ليل الاربعاء ، إن أفراد سرية الهندسة العسكرية باشروا منذ السيطرة الكاملة على المنطقة السكنية الثانية وعمارات العظم الهندية وسط سرت، عمليات التمشيط وإزالة الألغام والمفخخات التي زرعها تنظيم داعش
وشدد الغصري على أن قوات «البنيان المرصوص» ستتمكن قريبًا من القضاء على ما تبقى من عناصر التنظيم، لافتًا إلى أن جثث مقاتليه منتشرة بالشوارع في الحي السكني الثاني الذي سيطرت عليه قواته أمس الثلاثاء

اخبار ليبيا ..استنفار على الحدود الجزائرية - الليبية وحالة من الطواريء
نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية تصريحات لمسؤولين اميركيين تشير إلى أن الجزائر والنيجر من بين الوجهات المحتملة لعناصر الدولة الاسلامية اذا قرروا الفرار من ليبيا تحت وطأة الحملة العسكرية.
وفي هذا الإطار دعا نائب وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش الجزائري الفريق قايد صالح القوات المسلحة الى البقاء على أهبة الاستعداد للتعامل مع اي طارئ على الحدود مع ليبيا أو على الجبهة الداخلية.
وتثير دعوة رئيس أركان الجيش الجزائري تساؤلات عما اذا كانت الجزائر تتحسب فعليا لهجمات ارهابية على اثر تقارير اشارت إلى فرار عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا إلى النيجر وإلى الأراضي الجزائرية تحت وطأة الغارات الأميركية وعمليات الجيش الليبي الذي يشنّ منذ نحو ثلاثة اشهر هجمات على التنظيم المتطرف وتمكنت الثلاثاء من احكام سيطرتها على معظم المدينة الساحلية بينما لاتزال تواجه بعض جيوب المقاومة في حيين فقط.
وتحدث أرفع مسؤول عسكري جزائري عن خطر داخلي وخارجي يهدد الجزائر، إلا أن التركيز بات اكثر على الارهاب الخارجي خاصة مع تضييق الجيش الجزائري الخناق على الحدود الشرقية والجنوبية ودفعه بالمزيد من التعزيزات بالتزامن مع حملة أمنية متواصلة بدأت مطلع 2016 وقتل فيها 99 ارهابيا من اجمالي 145 ألقي القبض ايضا على العشرات منهم.

اخبار ليبيا .. الأزهر يستقبل الطلاب الليبيين في مدارسه مجاناً
أكد الشيخ أكرم الجراري أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أبدى استعداد الأزهر الشريف لاستقبال الطلبة الليبين في جميع المراحل مجاناً.
وقال الشيخ أكرم الجراري «إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أبدى استعداده لقبول ابناء الجالية الليبية للدراسة في المدارس والمعاهد والجامعات الأزهرية بجمهورية مصر العربية بالمجان ودون دفع اي رسوم».
من جانبه قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف «إن الأزهر يعلم أبناء المسلمين من كافة أنحاء العالم، وهو على استعداد لاستقبال أبناء الجالية الليبية في مختلف معاهد الأزهر وكلياته»، مؤكداً أن الأزهر الشريف يهتم بجميع القضايا والمشكلات التي تواجهها الأمة العربية والإسلامية وفي مقدمتها «الأحداث التي تجري في ليبيا».